الاقتطاع وصوره في النظم القرآني دراسة تفسيرية تطبيقية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم التفسير وعلوم القرآن، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، جامعة الأزهر، كفر الشيخ، مصر

المستخلص

هذا البحث جاء تحت عنوان: الاقتطاع وصوره في النظم القرآني دراسة تفسيرية تطبيقية. وكان الغرض وراء هذا البحث إثبات إعجاز القرآن الكريم، ومحاولة إفراده في مصنف على حدة، والرد على المانعين ورود هذا النوع في القرآن الكريم كابن الأثير، فكان لزامًا على الباحثين أن يبينوا الوجه الصحيح في تلك المسألة، لتعلقها بكتاب الله تعالى، وأيضًا بيان الأسرار القرآنية، واللطائف البلاغية التي تكمن وراء اقتطاع بعض المفردات القرآنية الكريمة، كذلك التعرف على أسلوب الاقتطاع كنوع من أنواع الحذف.
وتناول البحث شواهد وقوع أسلوب الاقتطاع في القرآن الكريم، مثل اقتطاع الياء في كلمة (إبراهيم)، واقتطاع واو الجماعة من بعض الأفعال، واقتطاع أحد المتماثلين، واقتطاع تاء الاستطاعة، واقتطاع الياء من آخر الفعل لغير علة نحوية، وغير ذلك من أساليب الاقتطاع الواردة في الذكر الحكيم، والوقوف على النكات البلاغية واللطائف اللغوية، والمعاني البيانية والتفسيرات وراء الاقتطاع في كل نوع من الأنواع الواردة في هذا البحث، وأن أكثر صور الاقتطاع تدل على الخفة والسرعة، ورعاية الفاصلة والقرب والاتصال بين الشيئين، وغير ذلك.
وتوصل الباحث إلى عدة نتائج منها: أن اقتطاع بعض الكلمة وقع في سعة الكلام ومنظومه، وأن النقص من الحروف الهجائية في الكلمة قصد بها لخفة في النطق وطرح الثقل، وأن الاقتطاع نوع من أنواع الحذف، كما يُعدُّ أحد مظاهر الإعجاز القرآني، وأن الاقتطاع له أهداف تربوية؛ حيث يجعل المتلقي دائم اليقظة والانتباه، متجاوبًا مع النص القرآني متدبرًا لمعانيه ومراميه. كما انتهى البحث إلى بعض التوصيات منها: توجيه أنظار الباحثين نحو تلك الموضوعات التي لم تنل قسطًا وافرًا من البحث، وعناية الباحثين بالقضايا البلاغية في القرآن الكريم التي تحتاج إلى دراسات متأنية للوقوف على خصائص النص الكريم، ليستخرجوا المعاني الجديدة التي تسعد بها البشرية. والحمد لله رب العالمين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراز المعاني من حرز الأماني. المؤلف: عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم، المعروف بأبي شامة (المتوفى: 65هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية.
  2. البلاغة العربية. المؤلف: عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الدمشقي (المتوفى 1425هـ)، الناشر: دار القلم، دمشق، الطبعة: الأولى، 1416 هـ،1996م.
  3. بلاغة الكلمة في التعبير القرآني. الدكتور فاضل صالح السامرائي، دار عمَّار. الأردن، ط الخامسة، 2008م.
  4. إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: أحمد بن محمد البنا (ت:117 هـ) عالم الكتب، بيروت الطبعة الأولى1407هـ،1987 م.
  5. الأحرف السبعة للقرآن. عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر الداني (ت:444هـ)، تح/ عبد المهيمن طحان، مكتبة المنارة - مكة، ط الأولى 1408.
  6. أدب الكاتب. المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)، المحقق: محمد الدالي، الناشر: مؤسسة الرسالة.
  7. أدب الكتاب. المؤلف: محمد بن يحى الصولي (المتوفى: 335هـ)، تح: محمد الأثري، الناشر: المطبعة السلفية بمصر، المكتبة العربية ببغداد 1341هـ.
  8.  إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم: محمد بن محمد العمادي أبو السعود (ت951) دار إحياء التراث العربي، بيروت..
  9. أسرار العربية: عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله أبو البركات الأنباري (ت:577) دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى 1995م، تح/ فخر قدارة.
  10. أسرار التكرار في القرآن. محمود بن حمزة بن نصر الكرماني، (ت:505هـ)، تح: عبد القادر عطا، دار النشر: دار الفضيلة.
  11. أساس البلاغة. محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري، تح: محمد باسل عيون السود. دار الكتب العلمية – بيروت. ط الأولى 1419هـ. 1998م.
  12.  الأصول في النحو: محمد بن سهل بن السراج البغدادي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط الثالثة 1988م، تح/ عبد الحسين الفتلي.
  13. الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز. يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم (ت: 745هـ)، المكتبة العنصرية، بيروت، ط الأولى، 1423 هـ.
  14. إعراب القرآن: أبو جعفر أحمد بن محمد النحاس "ت 338" عالم الكتب، بيروت، ط الثالثة 1409هـ، 1988م، تح/ زهير زاهد.
  15. إعجاز رسم القرآن وإعجاز التلاوة. تأليف: محمد شملول. دار السلام للطباعة والنشر. الطبعة الأولى 1427هـ،2006م.
  16. إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات: أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري (ت616) المكتبة العلمية، باكستان، تح/ إبراهيم عطوة.
  17. الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين. المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البركات الأنباري (المتوفى: 577هـ)، الناشر: المكتبة العصرية، الطبعة: الأولى 1424هـ- 2003م
  18. الانتصار للقرآن. محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم الباقلاني (ت:403هـ)، تح: محمد عصام، دار الفتح، عَمَّان، ط الأولى 2001 م.
  19. أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك: عبد الله بن يوسف بن هشام " 761" دار الجيل، بيروت، ط الخامسة 1979م.
  20. الإيضاح في علوم البلاغة: الخطيب القزويني، دار إحياء العلوم، بيروت، ط الرابعة 1419هـ، 1998م، تح/ بهيج غزاوي.
  21. إيضاح الوقف والابتداء. محمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبو بكر الأنباري (ت:328هـ) الناشر: مجمع اللغة العربية بدمشق1971م.
  22. إيجاز البيان عن معاني القرآن. محمود بن أبى الحسن بن الحسين النيسابوري (ت:550هـ) تح: حنيف القاسمي، دار الغرب، بيروت،ط 1415هـ
  23. البحر المحيط: محمد بن يوسف أبو حيان الأندلسي "ت 745" دار الكتب العلمية، بيروت، ط الأولى 1413هـ، 1993م، تح/ عادل عبد الموجود.
  24. البرهان في علوم القرآن: محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي "ت 794" دار المعرفة، بيروت ط 1391هـ، تح/ محمد أبي الفضل إبراهيم.
  25. البحث العلمي أساسياته النظرية وممارسته العملية، رجاء وحيد دويدري، الناشر: دار الفكر المعاصر-بيروت، ط الأولى 1421 هـ، 2000م.
  26. تأويل مشكل القرآن: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)، المحقق: إبراهيم شمس الدين، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت.
  27. تاج العروس من جواهر القاموس: المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ)، الناشر: دار الهداية.
  28. تحبير التيسير في القراءات العشر: محمد بن محمد ابن الجزري "ت 838" دار الفرقان، عمان، ط الأولى 1421هـ، 2000م، تح/ أحمد محمد مفلح.
  29. التحرير والتنوير: محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية، ط 1984م.
  30. تحرير التحبير وبيان إعجاز القرآن.عبد العظيم بن الواحد بن ظافر ابن أبي الإصبع (ت:654هـ)، تح: حفني شرف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
  31. تصحيح التصحيف وتحرير التحريف. صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (ت: 764هـ)،تح: السيد الشرقاوي، مكتبة الخانجي، الأولى 1987 م.
  32. التفسير الكبير "مفاتيح الغيب": فخر الدين محمد بن عمر الرازي "ت 604" دار الكتب العلمية، بيروت، ط الأولى 1421هـ.
  33. التفسير اللغوي للقرآن الكريم: مساعد الطيار، دار ابن الجوزي، الرياض، ط الأولى 1422هـ.
  34. تهذيب اللغة: أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري "ت 370" دار إحياء التراث، بيروت، ط الأولى 201م، تح/ محمد عوض مرعب.
  35. التيسير في القراءات السبع: عثمان بن سعيد الداني " ت 444" دار الكتاب العربي، بيروت، ط الثانية 1404هـ، 1984م، تح/ أوتو تريزل.
  36. جامع البيان عن تأويل آي القرآن. محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري (ت:310هـ) تح: عبد الله التركي، دار هجر، ط الأولى2001 م.
  37. الجامع لأحكام القرآن: محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (ت671) دار الشعب، القاهرة، ط الثانية 1372 هـ، تح / أحمد بن عبد العليم البردوني.
  38. الجامع لما يحتاج إليه من رسم المصحف. المؤلف: محمد بن إبراهيم ابن وثيق الأندلسي. تح/ غانم القدوري، دار عمار. عمان ط1429هـ، 2009م.
  39. الجمل في النحو: الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 175) دار الجيل، بيروت، ط الخامسة 1995، تح / فخر الدين قباوة.
  40. الحجة في القراءات السبعة: الحسين بن أحمد بن خالويه (ت370)، دار الشروق، بيروت، ط الرابعة 1401 هـ، تح / عبد العال سالم مكرم.
  41. الحجة للقراء السبعة: أبو بكر بن مجاهد تصنيف أبي علي الحسن بن عبد الغفار الفارسي "ت 377"، دار المأمون للتراث، بيروت، ط الأولى 1987م.
  42. حجة القراءات: عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة أبو زرعة، دار التراث العربي، بيروت، ط الثانية 1426هـ، 2005م.
  43. خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب: البغدادي، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط الأولى 1406 هـ، 1986 م، تح/ عبد السلام هارون.
  44. الخصائص: عثمان بن جني (ت:392) عالم الكتب، بيروت، تح: محمد علي.
  45. خصائص التراكيب دارسة تحليلية لمسائل علم المعاني. المؤلف: د: محمد محمد أبو موسى، الناشر: مكتبة وهبة، الطبعة: السابعة.
  46. خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية. المؤلف: عبد العظيم إبراهيم المطعني (المتوفى: 1429هـ)، الناشر: مكتبة وهبة. ط: الأولى 1413 هـ.
  47. الدر المصون في علوم الكتاب المكنون: أحمد بن يوسف السمين الحلبي "ت756" دار القلم، دمشق، تح/ أحمد محمد الخراط.
  48. درة التنزيل وغرة التأويل. محمد بن عبد الله الأصبهاني الخطيب الإسكافي (ت:420هـ)، تح: مصطفى آيدين، جامعة أم القرى، مكة، ط2001م.
  49. درة الغواص في أوهام الخواص. القاسم بن علي بن محمد بن عثمان الحريري (ت:516هـ)تح: عرفات مطرجي، مؤسسة الكتب، بيروت، ط: 1998.
  50.  دلائل الإعجاز: عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني (ت:471هـ)، تح: محمود شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، ط: الثالثة 1992م.
  51. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: أبو الفضل محمد الألوسي (ت1270) دار إحياء التراث العربي، بيروت.
  52. رسم المصحف وضبطه بين التوقيف والاصطلاحات الحديثة. المؤلف: دكتور/ شعبان محمد إسماعيل، الناشر: دار السلام للطباعة والنشر. ط. 1997م.
  53. رسالة الحدود. المؤلف: علي بن عيسى بن علي بن عبد الله الرماني (المتوفى: 384هـ)، المحقق: إبراهيم السامرائي، الناشر: دار الفكر – عمان.
  54. السبعة في القراءات: أبو بكر بن مجاهد (ت324) دار المعارف، القاهرة، ط الثانية 1400 هـ، تح / د. شوقي ضيف.
  55. السبعة في القراءات. أحمد بن موسى بن العباس ابن مجاهد (ت:324هـ) المحقق: شوقي ضيف، الناشر: دار المعارف، مصر، ط الثانية1400هـ
  56. سر صناعة الإعراب. أبو الفتح عثمان بن جني (المتوفى: 392هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة: الأولي 1421هـ- 2000م
  57. سر الفصاحة: عبد الله بن محمد الخفاجي "ت 466" دار الكتب العلمية، بيروت، ط الأولى 1402هـ، 1982م.
  58. شرح الأشموني على ألفية ابن مالك. علي بن محمد بن عيسى الأُشْمُوني (ت:900هـ)، دار الكتب العلمية بيروت، ط: الأولى 1419هـ، 1998م.
  59.  شرح ابن عقيل: بهاء الدين عبد الله بن عقيل "ت 672" دار الفكر، دمشق، ط الثانية 1985م، تح/ محمد محيي الدين عبد الحميد.
  60.  شرح الرضي على الكافية: للاسترباذي "ت688" مؤسسة الصادق، طهران، ط 1978م، تح: يوسف حسن عمر.
  61. شرح شذور الذهب: عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن هشام (ت:761) الشركة المتحدة للتوزيع، دمشق ط الأولى 1984م، تح/ عبد الغني الدقر.
  62. شرح شافية ابن الحاجب: رضي الدين محمد بن الحسن الاسترباذي "ت 686" دار الكتب العلمية، بيروت، ط:1975م، تح/ محيي الدين عبد الحميد.
  63. شرح قطر الندى: عبد الله بن يوسف بن هشام (ت:761) الشركة المتحدة للتوزيع، القاهرة، ط الحادية عشر 1382هـ، تح/ محي الدين عبد الحميد.
  64. شرح طيبة النشر في القراءات العشر. محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ)، دار الكتب العلمية– بيروت، تح: مجدي سرور، ط: 2003م.
  65. شرح المفصل. يعيش بن علي بن يعيش بن محمد بن علي (ت:643هـ) تقديم: إميل بديع، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى 1422 هـ، 2001م.
  66. شرح نهج البلاغة: لابن أبي الحديد (ت 656) دار إحياء الكتب العربية، عيسى الحلبي وشركاه، تح / محمد أبي الفضل إبراهيم.
  67. الصاحبي في فقه اللغة العربية. أحمد بن فارس بن زكرياء (ت:395هـ)، الناشر: محمد علي بيضون، ط: الأولى 1418هـ،1997م.
  68. الصحاح " تاج اللغة وصحاح العربية ": الجوهري، دار العلم للملاين – بيروت، ط الرابعة 1407 هـ، تح / أحمد عبد الغفور عطا.
  69. الصناعتين والكتابة والشعر: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري، ط: عيسي الحلبي، تح: علي البيجاوي، محمد أبي الفضل.
  70. ضياء السالك إلى أوضح المسالك. المؤلف: محمد عبد العزيز النجار، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1422 هـ، 2001 م.
  71. ضرائر الشعر: علي بن مؤمن بن محمد الأشبيلي ابن عصفور. (ت:663هـ) تح: خليل عمران. دار الكتب العلمية. بيروت، ط: الأولى 1999م.
  72. العمدة في محاسن الشعر وآدابه. أبو على الحسن بن رشيق القيرواني (ت:463 هـ) تح: محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، ط الخامسة1981م.
  73. عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ. أحمد بن يوسف بن عبد الدائم، الحلبي (ت:756هـ)، تح: محمد باسل، دار الكتب العلمية، ط الأولى 1996م.
  74. عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل. أحمد بن محمد بن عثمان ابن البناء المراكشي (ت:721هـ)، تح: هند شلبي، دار الغرب، بيروت، ط: الأولى1990م
  75. غرائب التفسير وعجائب التأويل. محمود بن حمزة بن نصر الكرماني، (ت:505هـ)، دار القبلة للثقافة - جدة، مؤسسة علوم القرآن – بيروت.
  76. فضائل القرآن. أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله (ت: 224هـ)، تح: مروان العطية، دار ابن كثير (دمشق - بيروت)، ط الأولى 1995م.
  77. الكتاب: عمرو بن عثمان بن قنبر، أبو بشر سيبويه (ت:180هـ)، تح: عبد السلام هارون، الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة، ط: الثالثة 1988م.
  78. كشف المعاني في المتشابه من المثاني. محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة (ت:733هـ)، تح: عبد الجواد خلف، دار الوفاء بالمنصورة، ط 1990م.
  79. المحتسب في تبين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: أبو الفتح عثمان بن جني (ت 392) ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مصر 1999م.
  80. المحكم والمحيط الأعظم. علي بن إسماعيل بن سيدة المرسي، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، ط. الأولى 1421هـ.
  81. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: عبد الحق بن غالب بن عطية (ت 546) دار الكتب العلمية، بيروت، ط الأولى1993م، تح:عبد السلام محمد.
  82. المدخل لدراسة القرآن الكريم. محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)، الناشر: مكتبه السنة – القاهرة، ط: الثانية، 1423 هـ.
  83. المثل السائر في أدب الكاتب: ضياء الدين بن الأثير نصر الله بن محمد (ت:637هـ)، تح: محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية – بيروت.
  84. معاني القراءات للأزهري. محمد بن أحمد بن الأزهري(ت:370هـ)، الناشر: جامعة الملك سعود، الرياض. ط الأولى 1412 هـ، 1991م.
  85. معاني القرآن وإعرابه: أبو إسحاق إبراهيم بن سري الزجاج، دار الحديث، القاهرة، ط الثانية 1418هـ، 1997م، تح / عبد الجليل عبده شلبي.
  86. معاني القرآن للفراء: يحيى بن زياد بن عبد الله الفراء (ت:207هـ)، تح: محمد علي النجار، الناشر: دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر.
  87. معاني القرآن للنحاس: أبو جعفر النحاس (ت 338)، جامعة أم القرى – مكة المكرمة،ط الأولى، 1409هـ تح / محمد علي الصا بوني.
  88. معاني النحو. المؤلف: د. فاضل صالح السامرائي، الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع – الأردن، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م.
  89. معجم القراءات القرآنية: عبد الكريم الخطيب، دار سعد بدمشق ط الأولى2002م.
  90. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن هشام (ت:761هـ)، تح: مازن المبارك، دار الفكر، دمشق 1985م.
  91. المقنع في رسم مصاحف الأمصار. عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر الداني (ت:444هـ) تح: الصادق قمحاوي، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة.
  92. ملاك التأويل. أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي (المتوفى: 708هـ)، تح: عبد الغني الفاسي، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت.
  93. الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء. المؤلف: أبو عبيد الله بن محمد بن عمران بن موسى المرزباني (المتوفى: 384هـ). بدون.
  94. النشر في القراءات العشر: الحافظ أبو الخير محمد بن محمد الدمشقي الشهير بن الجذري (ت833)، مكتبة المتنبي، القاهرة، تح/ علي محمد الضباع.
  95. نقد الشعر. قدامة بن جعفر بن قدامة بن زياد البغدادي (المتوفى: 337هـ)، الناشر: مطبعة الجوائب – قسطنطينية، الطبعة: الأولى 1302هـ
  96. نهاية الأرب في فنون الأدب. أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم النويري (ت:733هـ)، دار الكتب، القاهرة، ط: الأولى 1423 هـ.
  97. همع الهوامع في شرح جمع الجوامع. عبد الرحمن بن أبي بكر الدين السيوطي (ت 911هـ)، تح: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية – مصر. فهرس الموضوعات العام