مدى مشروعية تعليق الجُمَع والجماعات بالمساجد؛ منعًا لتفشِّي وباء”کـورونا المستجِد“ دراسة فقهية معاصرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الفقه المقارن، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

ملخص البحث:
مع انتشار وباء فيروس “کورونا المستجِد” (کوفيد-19)، وکثرة الوفيات والإصابات به حول العالم؛ جاءت قرارات تعليق الجُمَع والجماعات بالمساجد؛ منعًا لتفشِّي هذا الوباء، وقد کثُر النزاع في حکم ذلک، لاسيما مع وجود اتجاهين للفقهاء المعاصرين بين القول بإباحة ذلک، وتحريمه. ويهدف هذا البحث إلى عقد موازنة بين الاتجاهين؛ وصولًا إلى ما يهتدي إليه الباحث في حکم هذه النازلة؛ بالنظر في النصوص الشرعية التي تتعلق بمحل مناط هذه النازلة، مع مراعاة المقاصد الشرعية، والقواعد المَرعِيَّة؛ ضمانةً لأن يکون البحث منضبطًا، مع عقد موازنة بين أدلة الاتجاهين؛ وأسباب الخلاف بينهما. وقد ترجَّح لدى الباحث القول بأنه: (يجوز تعليق الجُمَع والجماعات بالمساجد أمام عموم المصلين-بقيود-، دون تعطيل کليّ لشعائر الجمعة والجماعات أو تعليق إقامتها في جميع مساجد کل بلد). وأنه يصح القول بأنه إذا حلَّ الوباء أو الطاعون في بلدٍ ما، أو اجتاح الدول والأقطار، وخيف على عموم الناس من الهلاک؛ فإنه يجب حينئذ تقديم حفظ النفس على ما سواها، طالما أنه لم يُعارض حفظ أصول الدِّين في ذاته، ولم يؤدِّ إلى إبطال أرکانه وأُسُسِه. وأنه يختلف الخلاف الفقهي في حکم إقامة صلاة الجماعة في حق الفذ؛ عن حکم إقامة الجمعة وصلوات الجماعات في کل بلد من حيث الجملة؛ إذ کون ذلک من فروض الکفايات بإجماع الفقهاء. کما أن التعليق التام -القائم حاليًا- الشامل لکافة المساجد، وإن کان مما لا يجوز؛ إلا أنه لا يجوز تنزيل کلام الفقهاء فيما لو اجتمع أهل بلد على ترک الشعائر، أو التعطيل للمساجد عليه؛ إذ إنما يصدق ذلک في حالة الاجتماع على الرِدَّة -عياذًا بالله- أو قصد تخريب المساجد، وهذا منتفٍ في حالتنا
 
Abstract:
With the spread of the coronavirus pandemic “COVID-19” and the number of people tested positive and the number of deaths, the administrative authorities issued the order of ceasing Friday and congregational prayers at mosques, as a result, many competitive thoughts arose around, fostered this argument the two conflicted contemporary scholars views of its permissibility and impermissibility. This research seeks to compromise between the two opinions and to finally reach the true Sharia ruling in this concern. Instead, will examine the related Sharia law texts and considering the Sharia principles and established norms. That will make the research online with research rules, the research method will combine between the inductive and analytical method in comparing both views evidence material and the reason for conflict. The researcher reaches the conclusion of “it's permissible to cease Friday and congregational prayers -with conditions of- entirely ceasing the rituals of  Friday and congregational prayers or to estop it everywhere and every city” Thus, it is permissible to say if a plague appeared in a certain land or outbreaks everywhere around the globe and there are an imminent danger night catch everyone, then is we shall primary override the human soul over anything else. As far as we did not breach the principles of religion itself. Further, the complete ceasing of prayers -as we see today- which is not permissible; may not be compared with cases of allowed opposition

الكلمات الرئيسية