الإعجاز البياني في معاني کلمة "سواء" في النظم القرآني دراسة تحليلية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

1 قسم التفسير وعلوم القرآن، کلية أصول الدين والدعوة، جامعة الأزهر، طنطا، جمهورية مصر العربية

2 قسم الدراسات الإسلامية، کلية الشريعة والقانون، جامعة الجوف، سکاکا، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تناول البحث مفردة من مفردات القرآن الکريم بالتحليل والبيان، ألا وهي کلمة " سواء "، ويهدف البحث إلى إبراز الإعجاز البياني في القرآن الکريم من خلال مفردة من مفرداته، وکلمة من کلماته، وإثبات أن کل کلمة في القرآن الکريم قد وضعت في موضعها المناسب تماما، ولا يمکن لکلمة أخرى مهما بلغت من الفصاحة والبلاغة أن تحل محلها أو توضع في مکانها. وقد تعرض الباحث لمعاني کلمة "سواء" عند اللغويين، واستعمالاتها في القرآن الکريم، وتوصَّل البحث إلى أن کلمة "سواء" استعملت في اللغة العربية في عدة معان منها: المساواة بين الشيئين، والمثل، والعدل والنَّصَفة، ونفس الشيء، ووسط الشيء، وبمعنى: غير، وبمعنى: تام، وبمعنى القصد. کما أنها قد وردت في القرآن الکريم في سبعة وعشرين موضعا للدلالة على معان متعددة منها: المساواة، والتماثل، والقصد، والعدل، والوسط، والأمر البين. ولم ترد في القرآن الکريم مثناة ولا مجموعة، وإنما وردت مفردة، ولم تأت بمعنى: غير، ولا للاستثناء.
 
 The research dealt with one of the vocabularies of the Noble Qur’an by analysis and explanation, namely the word "سواء". that means whether/alike the research aims to highlight the graphic miracles in the Noble Qur’an through a single one of its vocabulary and one of its words, and prove that every word in the Noble Qur’an has been put in its place. It is quite appropriate, and no other word, regardless of eloquence and eloquence, can replace it or be put in its place.  The researcher presented the meanings of the word "سواء" to linguists, and its uses in the Noble Qur’an. The research concluded that this word is used in the Arabic language in several meanings, including: equality between the two things, likeness, justice, the same thing, and the medium of something, and with the meaning of: Change, meaning: complete, and with the meaning of intent. It has also been mentioned in the Holy Qur’an in twenty-seven places to denote multiple meanings, including: equality, symmetry, intent, justice, middle, and the clear matter. It is not mentioned in the Noble Qur’an by double or plural.

الكلمات الرئيسية


أولا: القرآن الکريم -جل من أنزله-.
1- الإتقان في علوم القرآن للإمام: جلال الدين عبد الرحمن السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: الهيئة المصرية العامة للکتاب، طبعة: 1394هـ/ 1974م.
2- إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم: للعلامة: أبي السعود محمد بن محمد العمادي، ط: دار إحياء التراث العربي - بيروت- بدون تاريخ.
3- أنوار التنزيل: للقاضى: ناصر الدين أبي سعيد عبدالله بن عمر الشيرازي البيضاوي، الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت-الطبعة: الأولى: 1418هـ.
4- البحر المحيط: للعلامة: أثير الدين أبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان االغرناطي الأندلسي، تحقيق: صدقي محمد جميل، الناشر: دار الفکر - بيروت، طبعة سنة 1420هـ.
5- تاج العروس من جواهر القاموس: للعلامة: محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تحقيق: عبدالستار أحمد فراج، ط: مطبعة حکومة الکويت، ط سنة 1385هـ/1965م.
 6- التحرير والتنوير: للعلامة: محمد الطاهر ابن عاشور، الناشر: الدار التونسية للنشر - تونس - ط: سنة: 1984م.
7- تهذيب اللغة: للعلامة: محمد بن أحمد الأزهري، تحقيق: محمد عوض مرعب، ط: دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى: 2001م.
8- جامع البيان عن تأويل آي القرآن: للعلامة: أبي جعفر محمد بن جرير الطبري، تحقيق: الشيخ/أحمد محمد شاکر، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420هـ / 2000 م.
9- حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالک: للعلامة: محمد بن علي الصبَّان الشافعي، ط: دار الکتب العلمية- بيروت- لبنان، الطبعة: الأولى1417هـ/1997م.
10- زاد المسير في علم التفسير: للعلامة: أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي تحقيق: عبدالرزاق المهدي، الناشر: دار الکتاب العربي - بيروت، الطبعة: الأولى1422هـ.
11- سواء دراسة في البنية والمعنى والإعراب: للدکتور: محمد بن سليمان بن صالح الخزيم، بحث منشور في مجلة العلوم العربية والإنسانية-جامعة القصيم، العددالأول: أکتوبر 2016م.
12- سواء في القرآن الکريم: للدکتورة/ هدى صالح محمد علي، بحث منشور في مجلة مرکز دراسات الکوفة العدد: الحادي عشر لعام 2011م.
13- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: للعلامة: إسماعيل بن حماد الجوهري، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار الناشر: دار العلم للملايين - بيروت-الطبعة: الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م.
14- الکامل في اللغة والأدب: للعلامة: أبى العباس محمد بن يزيد المبرد، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم الناشر: دار الفکر العربي - القاهرة-، الطبعة الثالثة 1417هـ - 1997 م
15- الکتاب: لسيبويه، تحقيق: الدکتور: عبد السلام محمد هارون، الناشر: مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة: الثالثة، 1408 هـ - 1988 م.
16- الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: للعلامة أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري، ط: دار الکتاب العربي - بيروت- الطبعة: الثالثة: 1407 هـ.
17- لسان العرب للعلامة: محمد بن مکرّم بن منظور، ط: دار صادر - بيروت-الطبعة: الثالثة: 1414هـ.
18- معاني القرآن للفراء: للعلامة: أبي زکريا يحيى بن زياد بن عبد الله الفراء، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، ومحمد علي النجار، وعبد الفتاح إسماعيل الشلبي، الناشر: الدار المصرية للتأليف والترجمة - بدون تاريخ.
19- معاني القرآن وإعرابه للعلامة: أبي إسحاق إبراهيم بن السّري الزجاج شرح وتحقيق: د/عبدالجليل عبده شلبي، ط: عالم الکتب-بيروت-لبنان ط: الأولى: 1408هـ/1988م
20- النکت والعيون: للعلامة أبي الحسن على بن محمد بن حبيب الماوردي البصري، تحقيق: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، ط: دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان بدون تاريخ،
21- الوجوه والنظائر: للعلامة أبي هلال العسکري: تحقيق: محمد عثمان، الناشر: مکتبة الثقافة الدينية-القاهرة، الطبعة: الأولى 1428هـ/2007م.