التذييل عند ابن عاشور في تفسيره دراسة موضوعية تحليلية (سورة البقرة نموذجاً)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم القرآن وعلومه، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة القصيم، بريدة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف خلق أجمعين, أما بعد: فإني لمست اهتمامًا عند ابن عاشور -رحمه الله - في تفسيره بتذييل الآيات, وجهدًا للوصول لمضامينها وأسبابها وأنوعها ودلالاتها فهممت بدراسته. موضوع البحث: (التذييل عند ابن عاشور في تفسيره). أهداف البحث: في بيان ما لخواتيم الآيات من هدايات ومعاني مرتبطةً بسياق ومناسبة الآية, والربط بين بدايات الآيات وخواتيمها من جهة المعنى, وبيان إعجاز القرآن في تذييل آياته. وکان منهج البحث: المنهج الاستقرائي في تفسير ابن عاشور -رحمه الله - (التحرير والتنوير) وتتبع تفسيره لخواتيم الآيات في سورة البقرة, والجمع بين أقواله. وأهم نتائج البحث: أن التذييل ودلالاته بابٌ من أبواب التدبر والتأمل والاستنباط, وتبين اهتمام ابن عاشور - رحمه الله - بالتذييل خاصة والجوانب البلاغية واللغوية عامة, وأنه من المفسرين المهتمين بالربط بين سياقات الآيات ومناسباتها. وتنتهي توصيات البحث: بدراسة موضوع التذييل في القرآن کاملاً في تفسير ابن عاشور - رحمه الله - برسالة علمية, من حيث المنهج والدلالات والأسباب والأنواع التي بيّنها واّکد عليها, وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
 
Praise be to Allah, Lord of the worlds, blessings and peace be upon the most honorable of all Prophet Muhammad, as for the following: I sensed an interest in Ibn Ashur - may God have mercy on him - in his tafsir of the appendix of the verses, and an effort to reach their contents, causes, types and implications, and I want to study his manner. Subject of research: (Appendix to Ibn Ashour in his tafsir). The objectives of the research: To clarify what the verses have endings in terms of guidance, meanings related to the context, relevance of the verse, to link the beginning, end of the verses in terms of meaning, and to explain the miracles of the Qur’an in the appendix of its verses. The research method was: the inductive approach in the interpretation of Ibn Ashur - may God have mercy on him - (At-Tahrir and Tanwir), and he followed his interpretation of the end of the verses in chapter of Al-Baqarah, and a combination of his sayings.The most important results of the research: that the appendix and its connotations are one of the chapters of contemplation, contemplation and deduction, and it shows the interest of Ibn Ashour - may God have mercy on him - in the appendix in particular and the rhetorical and linguistic aspects in general, and that he is one of the commentators interested in linking the contexts of the verses and their occasions.The recommendations of the research conclude: by studying the whole subject of the appendix in the Qur’an in the interpretation of Ibn Ashour - may God have mercy on him - with a scientific message, in terms of the method, indications, causes and types that he explained and emphasized, and may God bless our Prophet Muhammad.

الكلمات الرئيسية


1-    الإتقان في علوم القرآن، عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1394هـ/1974م.
2-    إعجاز القرآن للباقلاني, أبو بکر الباقلاني محمد بن الطيب، تحقيق: السيد أحمد صقر، ط: 5، مصر، دار المعارف، 1997م.
3-    البرهان في علوم القرآن، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. ط: 1، دار إحياء الکتب العربية عيسى البابى الحلبي وشرکائه، 1376هـ/1957م.
4-    البيان في عدّ آي القرآن، عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني، تحقيق: غانم قدوري الحمد، ط: 1، الکويت، مرکز المخطوطات والتراث، 1414هـ/1994م.
5-    تاج العروس من جواهر القاموس، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
6-    التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد»، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، تونس، الدار التونسية للنشر، 1984م.
7-    التذييل في القرآن الکريم: دراسة بلاغية سورة البقرة أنموذجًا، فاطمة الزهراء، رسالة ماجستير.
8-    الصحاح, أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي.
9-    الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم العلوي اليمني، الجزء الثاني، مصر، مطبعة المقتطف، دار الکتب الخديوية 1322هـ/1914م.
10-  لسان العرب، محمّد بن مکرم بن علي, أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي، ط: 3، بيروت، دار الصادر، 1414هـ.
11-  معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، 1399هـ/1979م.