العلمانية المعاصرة وموقفها من الوحي الإلهي (دراسة نقدية)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم العقيدة والفلسفة، کلية الدراسات الإسلامية للبنين، جامعة الأزهر، أسوان، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

الإيمان بالوحي الإلهي ضرورة حتمية للإيمان بالقرآن الکريم وبالرسالة؛ لأن الوحي هو الوسيلة لإنزال القرآن على قلب النبي صلى الله عليه وسلم، والوحي ليس خاصاً بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بل الوحي ظاهرة عمَّت جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ؛ لأن مصدرها واحد، وغايتها واحدة، ومن ثم کانت قضية الوحي بجوانبها المختلفة هي الرکن الأساسي الذي قامت عليه الرسالات؛ ولهذا السبب رکز العلمانيون ودعاة الحداثة على إضعافه وزحزحته عند المسلمين عن طريق بث الشبه والأفکار الهدامة حوله، وقد عرض البحث هذه الشبه وتعقبها بالنقد والتفنيد، وقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة. المقدمة وتضمنت أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومنهجي فيه. والتمهيد اشتمل على التعريف بمصطلح العلمانية، ونشأتها في أوربا، وتاريخها في البلاد الإسلامية، والتعريف ببعض أقطابها في البلاد الإسلامية. والمبحث الأول تناول مفهوم الوحي الإسلامي وموقف العلمانية منه. والمبحث الثاني تناول: نزول الوحي وهيئاته وموقف العلمانية منها. والخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث.
 
Believing in divine revelation is an imperative for believing in the Holy Qur’an and its message. Because revelation is the means to bring the Qur’an down to the heart of the Prophet Muhammad "peace be upon him", and revelation is not specific to our master Muhammad "peace be upon him", but revelation is a phenomenon that pervaded all the prophets, may blessings and peace be upon them. Because its source is one, its goal is one, and hence the issue of revelation in its various aspects was the main pillar on which the messages were based; For this reason, the secularists and advocates of modernity focused on weakening it and displacing it among Muslims by spreading similarities and destructive ideas about it. The research presented this similarity and tracked it with criticism and refutation, and this research has been divided into an introduction, an introduction, two articles and a conclusion. The introduction included the importance of the topic, the reasons for choosing it, and its methodology. The introduction included defining the term secularism, its origins in Europe, its history in Islamic countries, and the definition of its poles in Islamic countries. The first topic deals with the concept of Islamic revelation and the position of secularism on it. And the second topic dealt with: the revelation and its bodies and the position of secularism on it. And the conclusion included the most important results that I reached through this research.

الكلمات الرئيسية


  • - القرآن الکريم

    • الإتقان في علوم القرآن: عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي، تحقيق/ محمد أبو الفضل ط: الهيئة المصرية العامة للکتاب 1394هـ/ 1974م.
    • آراء المستشرقين حول القرآن الکريم للدکتور عمر بن إبراهيم، ط: دار طيبة - الرياض.
    • إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري: أبو العباس أحمد بن محمد القسطلاني المصري، ط: المطبعة الکبرى الأميرية، مصر، الطبعةالسابعة 1323 هـ.
    • الإسلام بين الرسالة والتاريخ عبد المجيد الشرفي، ط: دار الطليعة للطباعة والنشر- بيروت، الطبعة الأولى 2001م.
    • الإسلام في حل مشکلات المجتمعات الإسلامية المعاصرة: للدکتور: محمد البهي، ط: مکتبة وهبة القاهرة.
    • إشکاليات القراءة وآليات التأويل: د. نصر حامد أبو زيد، ط: المرکز الثقافي العربي- الدار البيضاء، السادسة 2001م.
    • إشکالية قراءة النص د. إلياس قويسم رسالة جامعية، جامعة الزيتونة، المعهد الأعلى لأصول الدين.
    • الاقتصاد في الاعتقاد: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، ط: دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2004 م
    • البحر المحيط في التفسير: أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي، تحقيق/ صدقي محمد جميل، ط: دار الفکر - بيروت 1420ه.
    • تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن قَايْماز الذهبي، تحقيق/ عمر عبد السلام التدمري، ط: دار الکتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية، هـ - 1993 م.
    • تدوين السنة ابراهيم فوزي ط: رياض الريس للکتب والنشر، الثانية 1995م.
    • التراث والتجديد د.حسن حنفي، ط: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع- بيروت، الطبعة الرابعة 1992م
    • تفسير ابن کثير: أبو الفداء إسماعيل بن کثير الدمشقي، تحقيق/ محمد حسين شمس الدين، ط: دار الکتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى - 1419 هـ.
    • التفسير المارکسي للإسلام د. محمد عمارة، ط: دار الشروق- القاهرة، الطبعة الأولى 1996م.
    • تفسير النسفي: أبو البرکات عبد الله حافظ الدين النسفي، تحقيق/يوسف علي بديوي، ط: دار الکلم الطيب- بيروت، الأولى 1419هـ- 1998م.
    • تاريخ البشرية: اللجنة الدولية بإشراف منظمة اليونسکو، ترجمة: عثمان نويه، ط: الهيئة المصرية العامة للکتاب 1971م.
    • الجامع لأحکام القرآن: أبو عبد الله محمد بن أحمد الخزرجي شمس الدين القرطبي، تحقيق/ أحمد البردوني، ط:دار الکتب المصرية - القاهرة 1964م.
    • الحوار بين العلمانيين والإسلاميين د. محمد عمارة ط: دار نهضة مصر، القاهرة 2000م.
    • حياة محمد لإميل درمنغم، ترجمة: عادل زعيتر، ط: المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت، الثانية 1988م.
    • حياة محمد: د. محمد حسنين هيکل ط: دار المعارف.
    • دراسات إسلامية: د. حسن حنفي ط: دار التنوير - بيروت، الطبعة الأولى 1982م.
    • دفاع عن محمد (H) ضد المنتقصين من قدره: د. عبد الرحمن بدوي، ترجمة: کمال جادالله، ط: الدار العالمية للکتاب والنشر- القاهرة 1999م.
    • رأس المال: کارل مارکس، ترجمة: فالح عبد الجبار وآخرون، ط: دار ابن خلدون- بيروت، الأولى 1981م.
    • رسالة في الطريق إلى ثقافتنا محمود محمد شاکر، ط: الهيئة المصرية العامة للکتاب 1997م.
    • الرسول والوحي: د. محمد سيد أحمد المسير، ط: دار ابن کثير - دمشق، الأولى 1407هـ- 1987م.
    • روح البيان تفسير الألوسي: شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، ط: دار الفکر - بيروت.
    • سقوط العلمانية: أنور الجندي، ط: دار الکتب اللبناني- بيروت، الطبعة الأولى 1973م.
    • صحيح الإمام البخاري: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري، تحقيق/ محمد زهير بن ناصر، ط: دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
    • صحيح الإمام مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، ط: دار إحياء التراث العربي - بيروت.
    • العقيدة الإسلامية والفکر المعاصر: د.محمد سعيد رمضان البوطي، ط: جامعة دمشق، الخامسة 1992م.
    • العقيدة الإسلامية ومذاهبها: د. قحطان الدوري، ط، ناشرون - بيروت، الطبعة الثانية 2012م.
    • العلمانية نشأتها وتطوّرها وآثارها في الحياة الإسلاميَّة المعاصرة: د.سفر بن عبد الرحمن الحوالي، ط: دار مکة للطباعة والنشر، مکة المکرمة 1402هـ- 1982م.
    • فتح الباري شرح صحيح البخاري: أحمد بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، ط: دار المعرفة - بيروت، 1379هـ.
    • الفکر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي: د. محمد البهي، ط: دار الفکر - بيروت، الخامسة 1970م.
    • القرآن من التفسير بالموروث إلى تحليل الخطاب الديني: محمد أرکون، ط: دار الطليعة للطباعة والنشر- بيروت، الطبعة الأولي 2001م.
    • قضايا معاصرة في فکرنا المعاصر: د. حسن حنفي، ط: دار التنوير - بيروت، الثانية 1983م.
    • کبرى اليقينيات الکونية:د.محمد سعيد رمضان البوطي، ط: دار الفکر المعاصر - لبنان 1997م.
    • لسان العرب: محمد بن مکرم بن على جمال الدين ابن منظو، ط: دار صادر - بيروت، الثالثة 1414هـ.
    • محمد في مکة: لمونتجمرى واط، تعريب/ شعبان برکات، ط: المکتبة العصرية صيدا- بيروت.
    • المختار من کنوز السنة النبوية: د. محمد عبد الله دراز ط: محمد هاشم الکتبي- دمشق 1977م.
    • المدخل لدراسة القرآن الکريم: د. محمد أبو شُهبة، ط: مکتبه السنة - القاهرة، الثانية، 2003م.
    • المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ط: دار المعارف القاهرة، الطبعة الثانية 1973م.
    • معجم مقاييس اللغة: أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، تحقيق/ عبد السلام محمد هارون، ط: دار الفکر 1399هـ - 1979م
    • مفاتيح الغيب: أبو عبد الله محمد بن عمر الملقب بفخر الدين الرازي، ط: دار إحياء التراث العربي - بيروت الطبعة: الثالثة - 1420 هـ.
    • المفردات في غريب القرآن: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى، تحقيق/ صفوان الداودي، ط: دار القلم- دمشق بيروت الأولى 1412هـ.
    • مفهوم النص: د. نصر حامد أبو زيد، ط: المرکز الثقافي العربي -بيروت، الطبعة الأولى 2014م
    • من العقيدة إلى الثورة: د.حسن حنفي ط: دار التنوير للطباعة والنشر - بيروت، الأولى 1988م.
    • مناهل العرفان في علوم القرآن: محمد عبد العظيم الزُّرْقاني، ط: دار الکتاب العربي- بيروت الأولى 1995م.
    • المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج: أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، ط: دار إحياء التراث العربي - بيروت، الثانية 1392هـ
    • النص القرآني أمام إشکالية البنية والقراءة: د. طيب تيزيني، ط: دار الينابيع - دمشق 1997م.
    • نقد الخطاب الديني: د. نصر حامد أبو زيد، ط: سينا للنشر- القاهرة، الثانية 1994م.
    • نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام: د. محمد عمارة ط: دار الرشاد القاهرة، الثانية 1997م.
    • هموم الفکر والوطن والعربي: د. حسن حنفي، ط: دار قباء للطباعة والنشر- القاهرة، الثانية ١٩٩٨م.
    • الوحي المحمدي: محمد رشيد رضا، ط: دار الکتب العلمية - بيروت، الأولى، 1426هـ - 2005 م.
    • الوحي والقرآن والنبوة: هشام جعيط، ط: دار الطليعة للطباعة والنشر- بيروت، الأولى 1999م.
    • يغالطونک إذ يقولون: د. محمد سعيد رمضان البوطي، ط: دار الفارابي- دمشق، الثانية 2000م.