مفهوم الحقيقة عند محيي الدين ابن عربي "دراسة نقدية"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

وحدة مواد الإعداد العام، کلية الشريعة والقانون، جامعة جازان، جازان، المملکة العربية السعودية

المستخلص

إنّ مفهوم الحقيقة عند محيي الدين ابن عربي(ت 638هـ) من المسائل المعضلة والمهمة، التي دار حولها الجدل، والنقاش، قديماً وحديثاً، وکانت هذه الدراسة بمثابة إلقاء الضوء على هذا المفهوم بکل اتجاهاته وجوانبه لديه، وتحليل هذا المفهوم وترکيب ما يترتب عليه من آراء، مقارنة بغيره من الصوفية الذين تناولوا المسألة، سواء أکانوا على منهجه أم من المخالفين، ومن ثم إبراز النتائج المترتبة على هذه المفهوم لديه من وحدة الوجود، والوحدة المطلقة، وغير ذلک من الأفکار، وکانت النتيجة المستخلصة من الدراسة، إثبات أن المراد بمفهوم الحقيقة عند الصوفية الحقيقية: الصدق في الإيمان، وبلوغ درجة الإحسان، وکمال المراقبة والمداومة على النظر في أفعال الله تعالى، بيد أن هذه المعاني الأصيلة بعيدة کل البعد عن المعنى الذي أورده محيي الدين ابن عربي(ت 638هـ) ومن سلک مسلکه في تبيانهم للحقيقة کمصطلح صوفي له بُعده المنوط به.
The concept of truth according to Mohii al-Dīn Ibn Arabi (d.638 AH) is one of the dilemmas and important issues around which the debate and discussion took place, both in the past and in the modern, and this study was like shedding light on this concept with all its trends and aspects, and analyzing this concept and the composition of the consequences of it. Of opinions, compared to other Sufis who dealt with the issue, whether they are according to his method or from the dissenters, and then highlighting the consequences of this concept he has in terms of unity of existence, absolute unity, and other ideas, and the conclusion drawn from the study was to prove that what is meant is a concept. The truth for true Sufis: honesty in faith, attaining the degree of benevolence, perfection of observing and constantly looking at the actions of Allāh Almighty, however these authentic meanings are far from the meaning given by Mohii al-Dīn Ibn Arabi (d.638 AH) and those who followed his course in their clarification of the truth As a Sufi term it has its own dimension.

الكلمات الرئيسية


-    إبعاد الغمم عن إيقاظ الهمم في شرح الحکم: ابن عجيبة الحسني، المحقق: عاصم إبراهيم الکيالي، دار الکتب العلمية الطبعة: الأولى سنة 2009م.
-    إحياء علوم الدين: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (المتوفى: 505هـ) الناشر: دار المعرفة - بيروت.
-    آداب النفوس: الحارث بن أسد المحاسبي، أبو عبد الله (المتوفى: 243هـ)، المحقق: عبد القادر أحمد عطا، دار الجيل - بيروت - لبنان، د ت.
-    الأسفار: محمود بن عبد الرحمن قدح الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الطبعة: السنة الثالثة والثلاثون - العدد (111) 1421هـ 2001م.
-    أضواء على التصوف: دراسة موضوعية تحليل ونقد من وجهة النظر الإسلامية والفکرية، طلعت غنام. دار عالم الکتب، 1979م.
-    الأعلام للزرکلي: خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزرکلي الدمشقي (المتوفى: 1396هـ) دار العلم للملايين، الطبعة: الخامسة عشر - أيار/ مايو 2002 م.
-    الأقمار المشرقة لأهل الشريعة والطريقة والحقيقة: عبد السلام العمراني الخالدي. عن: دار الکتب العلمية - بيروت (2019).
-    إنشاء الدوائر: محي الدين محمد بن على بن عربي الحاتمي (ت638هـ)، تحقيق: عاصم ابراهيم الکيالي. کتبة المثنى، 1960م.
-     إيقاظ النائمين. صدر الدين محمد الشيرازي ملا صدرا (1050هـ)، بإشراف محمد خامنه، تصحيح وتحقيق مقدمة وتعليق: محمد خوانساري. تهران: بنياد حکمت اسلامی صدرا، 2007م.
-    إيقاظ الهمم: ابن عجيبة احمد بن محمد، قدم له وقرظه فهرسه ماجد عرسان الکيلاني. اعتنى به علي أبو الخير. الطبعة ١. دمشق: دار الخير، ١٤٢٦ه.
-    البحر المديد في تفسير القرآن المجيد: أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني الأنجري الفاسي الصوفي (المتوفى: 1224هـ)، المحقق: أحمد عبد الله القرشي رسلان، الدکتور حسن عباس زکي - القاهرة، الطبعة: 1419 هـ.
-    بنية العقل العربي: محمد عابد الجابري، الطبعة الأولى، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة 1962م.
-    تأييد الحقيقة العلية: الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي، دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان. الطبعة: الأولى: 2006م.
-    تتمة صوان الحکمة: أبو الحسن ظهير الدين علي بن زيد بن محمد بن الحسين البيهقي، الشهير بابن فندمة (المتوفى: 565هـ)، بيروت 1993م.
-    التراجم: أبو الفداء زين الدين أبو العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني (نسبة إلى معتق أبيه سودون الشيخوني)، الجمالي الحنفي (المتوفى: 879ه، المحقق: محمد خير رمضان يوسف، الناشر: دار القلم - دمشق، الطبعة: الأولى، 1413هـ -1992م.
-    التصوف بين الإفراط والتفريط: عمر عبد الله کامل، بيروت (لبنان): دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع 2001.
-    التعرف لمذهب أهل التصوف: أبو بکر محمد بن أبي إسحاق بن إبراهيم بن يعقوب الکلاباذي البخاري الحنفي (المتوفى: 380هـ)، دار الکتب العلمية - بيروت.
-    التعريفات: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ، المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء، دار الکتب العلمية بيروت -لبنا ن الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م.
-    تلبيس إبليس: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ) الناشر: دار الفکر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، الطبعة: الطبعة الأولى، 1421هـ/ 2001م.
-    تهافت التهافت: أبو الوليد محمد بن رشد (ت 595هـ) ط 1، دار المعارف 1964م.
-    التوقيف على مهمات التعاريف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)، عالم الکتب، عبد الخالق ثروت- القاهرة، الطبعة: الأولى، 1410هـ-1990م،
-    جامع الأصول: مجد الدين أبو السعادات المبارک بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الکريم الشيباني الجزري ابن الأثير (المتوفى: 606هـ)، تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط - التتمة تحقيق بشير عيون، مکتبة الحلواني - مطبعة الملاح - مکتبة دار البيان، الطبعة: الأولى.
-    جامع الترمذي: محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذي، أبو عيسى (المتوفى: 279هـ) تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاکر (جـ 1، 2) ومحمد فؤاد عبد الباقي (جـ 3) وإبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف (جـ 4، 5)، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر الطبعة: الثانية، 1395 هـ - 1975م.
-    جامع کرامات الأولياء: يوسف بن اسماعيل النبهاني، تحقيق: محمود المسوتي. الناشر: دار التقوى للطباعة والنشر والتوزيع، 2005م.
-    جمهرة الأولياء: محمود ابو الفيض المنوفي، مطبعة المدني - مصر 1387هـ.
-    جواهر المعاني وبلوغ الأماني: للعلامة سيدي على حرازم الفاسي المغربي، تحقيق: عبد اللطيف عبد الرحمن، دار الکتب العلمية - بيروت، طبعة: الطبعة الثانية، 2003م.
-    الحاوي للفتاوي: عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، دار الفکر للطباعة والنشر، بيروت-لبنان، 1424 هـ - 2004 م.
-    الحقيقة عند فلاسفة المسلمين: الدکتور نظمي لوقا، مکتبة غريب، القاهرة، د ط ت.
-    حلية الأولياء: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ)، السعادة - بجوار محافظة مصر، 1394هـ - 1974م.
-    درر الغوّاص على فتاوى سيدي علي الخوّاص: سيدي عبد الوهاب الشعراني، المکتبة الأزهرية للتراث، د ت.
-    الدرر الکامنة: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، ت: محمد عبد المعيد ضان، مجلس دائرة المعارف العثمانية - صيدر اباد/ الهند، الطبعة: الثانية، 1392هـ/ 1972م
-    دليل الباحثين إلى المفاهيم النفسية في التراث: مجموعة باحثين، دار السلام للنشر والتوزيع، دار السلام للطباعة والنشر، ط1، 2011م.
-    الرّسالة القشيريّة: عبد الکريم بن هوازن بن عبد الملک القشيري (المتوفى: 465هـ) تحقيق: الإمام الدکتور عبد الحليم محمود، الدکتور محمود بن الشريف، دار المعارف، القاهرة، 2003م.
-    رشح الزلال: للعارف بالله تعالى الشيخ: کمال الدين عبد الرازق القاشاني المتوفى سنة: 730هـ، ت: سعيد عبد الفتاح، المکتبة الأزهرية، 1995م.
-    روح القدس: محى الدين ابن عربي، مکتبة دار البيروتي، 1999م.
-     روضة التعريف بالحب الشريف، تحقيق: الأستاذ عبد القادر أحمد عطا، الطبعة الأولى، دار الفکر، القاهرة، ط1، 1968م.
-    السُّنة ابن أبي عاصم: أبو بکر بن أبي عاصم وهو أحمد بن عمرو بن الضحاک بن مخلد الشيباني (المتوفى: 287هـ) المحقق: محمد ناصر الدين، ط1/ 1400ه.
-    سنن ابن ماجه: ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد (المتوفى: 273هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الکتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي.
-     سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، ت: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الثالثة، 1405 هـ / 1985 م.
-    السيوف الحداد في أعناق أهل الذندقة والالحاد: قطب الدين مصطفى بن کمال الدين الصديقي البکري (ت 1162هـ)، تحقيق: احمد فريد المزيدي، مصر، 2007م.
-    شرح الأنفاس الروحانية: شمس الدين ابو ثابت محمد بن عبد الملک الدليمي، تحقيق احمد فريد المزيدي، الناشر: دار الآثار الإسلامية - برلي - سيرلانکا؛ دارة الکرز للنشر والتوزيع - القاهرة، الطبعة: الأولى 2007م.
-     شرح التجريد: عبد الهادي [هادي] بن محمد بن عبد الهادي [هادي] بن بکري بن محمد بن مهدي بن موسى بن جعثم بن عجيل (العجيلي) (المتوفى: ق 13هـ)، المحقق: حسن بن علي العواجي الناشر: أضواء السلف، الرياض، المملکة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1419هـ/ 1999م.
-    شرح الجامي على فصوص الحکم: الشيخ الأکبر ابن عربي - الملا عبد الرحمن جامي المحقق: د. عاصم ابراهيم الکيالي، الناشر: دار الکتب العلمية، الطبعة: الأولى، 2001م.
-     شرح مختصر المنتهى الأصولي للإمام أبي عمرو عثمان ابن الحاجب المالکي، تح: محمد حسن إسماعيل، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1424 هـ.
-    شرح مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية: ست العجم بنت النفيس بن أبي القاسم البغدادية، تح: أحمد فريد، بيروت، دار الکتب العلمية، 2006م.
-    شرح مؤيد الدين الجندي على فصوص الحکم: الکيالي الحسيني الشاذلي، دار الکتب العلمية، 2008.
-    شطحات الصوفية: د. عبد الرحمن بدوي، الناشر وکالة المطبوعات الکويت الطبعة الثانية سنة ١٩٧٦ م.
-    شعب الإيمان للبيهقي: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بکر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، مختار أحمد الندوي، صاحب الدار السلفية ببومباي - الهند، مکتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2003 م.
-    صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة، ت: محمد فؤاد عبد الباقي) الطبعة: الأولى، 1422هـ
-    صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي - بيروت
-    الطبراني في المعجم الکبير: سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ) المحقق: حمدي بن عبد المجيد السلفي، دار النشر: مکتبة ابن تيمية - القاهرة الطبعة: الثانية، د ت.
-    طبقات الصوفية: محمد بن الحسين بن محمد بن موسى بن خالد بن سالم النيسابوري، أبو عبد الرحمن السلمي (المتوفى: 412هـ) المحقق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، 1419هـ 1998م.
-    الطّبقات الکبرى: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي المعروف بابن سعد (المتوفى: 230هـ)، تحقيق ودراسة: الدکتور/ عبد العزيز عبد الله السلومي، مکتبة الصديق - الطائف، المملکة العربية السعودية عام النشر: 1416 هـ.
-    عزيز العظمة ابن تيمية: مکتبة ضياء الريس، ط الأولى ٢٠٠٠م.
-    عمدة القاري: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ)، دار إحياء التراث العربي - بيروت.
-    عوارف المعارف: السهرودي، دار الکتب العلمية، ط1، 1999م.
-    الفتوحات المکية: ابن عربي، الهيئة المصرية العامة للکتاب - المکتبة العربية الطبعة: الثانية - 1405هـ - 1985م.
-    فصل المقال: أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البکري الأندلسي (المتوفى: 487هـ) المحقق: إحسان عباس، مؤسسة الرسالة، بيروت -لبنان، الطبعة: الأولى، 1971م
-    فصوص الحکم: محيي الدين بن عربي، دار الکتب العلمية، ط1، 1998م.
-    فلسفة التصوف الإسلامي: محمد عبد الحليم المنشاوي، کتبة مدبولى - القاهرة، ط1/ 2008م.
-    قصة الفلسفة اليونانية: زکي نجيب محمود، احمد امين، ط2، مطبعة دار الکتب، القاهرة، 1935م.
-    کشاف اصطلاحات العلوم: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)، تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم تحقيق: د. علي دحروج، نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي الترجمة الأجنبية: د. جورج زيناني الناشر: مکتبة لبنان ناشرون - بيروت الطبعة: الأولى - 1996م.
-    کشف المحجوب: أبو الحسن علي بن عثمان بن أبو علي الجلابي الهجويري الغزنوي (ت 1072)، ترجمة: إسعاد عبد الهادي قنديل ط دار النهضة بيروت 1980م۔
-    الکليات: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الکفوي، أبو البقاء الحنفي (المتوفى: 1094هـ) المحقق: عدنان درويش - محمد المصري، مؤسسة الرسالة - بيروت، 2008.
-     لطائف الأعلام: عبد الرزاق القاشاني، تحقيق: أحمد عبد الرحيم السايح - توفيق علي وهبة، وعامر النجار، مکتبة الثقافة الدينية - القاهرة، الطبعة الأولى، 2005م.
-    اللمع: أبو اسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (المتوفى: 476هـ) الناشر: دار الکتب العلمية، الطبعة الثانية، 2003 م - 1424 هـ.
-    مجموع الفتاوى: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: 728هـ) المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم الناشر: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملکة العربية السعودية عام النشر: 1416هـ/1995م.
-    مجموعة الرسائل والمسائل: حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر النجدي التميمي الحنبلي (المتوفى: 1225هـ)، دار ثقيف للنشر والتأليف، الطائف الطبعة الأولى، 1398هـ.
-    مراتب الوجود: عبد الکريم بن ابراهيم الجيلي (ت 899هـ) مکتبة الصنادفيه - الأزهر - مصر، ط1، 1988م.
-    مسلک الأتقياء ومنهج الأصفياء: عبد العزيز بن حفيد زين الدين بن علي المليباري، ط2، مکتبة ناشرون، بيروت 2014.
-    مسلم الثبوت: محب الله بن عبد الشکور الهندي البهاري، المطبعة الحسينية المصرية، 1994م.
-    مسند أحمد: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)، المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرونـ، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001م
-    المصباح المنير: أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (المتوفى: نحو 770هـ) الناشر: المکتبة العلمية - بيروت، 2001م.
-    المصفى في أصول الفقه: أحمد بن محمد بن علي الوزير; حالة الفهرسة: غير مفهرس; سنة النشر: 1417 - 1996م.
-    معاني الأخبار للکلاباذي: أبو بکر محمد بن أبي إسحاق بن إبراهيم بن يعقوب الکلاباذي البخاري الحنفي (المتوفى: 380هـ) المحقق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل - أحمد فريد المزيدي، دار الکتب العلمية - بيروت / لبنان الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م.
-     معجم اصطلاحات الصوفية تأليف: عبد الرزاق الکاشاني (ت: 730هـ) تحقيق: د. عبد العال شاهين، دار المنار - القاهرة - الطبعة الأولى - 1992م.
-    المعجم الصوفي: د/ سعاد الحکيم، دار ندرة للطباعة والنشر، بيروت، ط1، لبنان، ١٤٠١-١٩٨١.
-    معجم مصطلحات الصوفية: د/عبد المنعم حفني، دار المسيرة، بيروت 1980م.
-    معجم مقاليد العلوم للسيوطي: عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) المحقق: أ. د محمد إبراهيم عبادة الناشر: مکتبة الآداب - القاهرة / مصر الطبعة: الأولى، 1424هـ - 2004 م
-    معجم مقاييس اللغة: أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ) المحقق: عبد السلام محمد هارون الناشر: دار الفکر عام النشر: 1399هـ - 1979م.
-     معراج التشوق: الشيخ عبد الله أحمد بن عجيبة (ت 1224هـ) مرکز التراث الثقافي المغربي، الدار البيضاء، 2008م.
-    المعرفة الصوفية، أبو الوفا التفتازاني، مجلة الرسالة العدد، 932.
-    المفردات: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (المتوفى: 502هـ) المحقق: صفوان عدنان الداودي الناشر: دار القلم، الدار الشامية، دمشق بيروت الطبعة: الأولى - 1412 هـ.
-    مقدمة ابن خلدون - عبد الرحمن بن خلدون، حققها وقدم لها وعلق عليها عبد السلام الشدادي، ط1، 1996م.
-    المنقذ من الضلال: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (المتوفى: 505هـ) بقلم: الدکتور عبد الحليم محمود الناشر: دار الکتب الحديثة، مصر، 1998م.
-    مهمات التعاريف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)، عالم الکتب 38 عبد الخالق ثروت-القاهرة الطبعة: الأولى، 1410هـ-1990م.
-    نسيم الرياض في شرح القاضي عياض: أحمد محمد عمر الخفاجي المصري شهاب الدين، المحقق: محمد عبد القادر عطا الناشر: دار الکتب العلمية، 1421هـ.
-    نشأة الفکر الفلسفي عند اليونان: علي سامي النشار، مکتبة المعارف - الإسکندرية - مصر، 2002م.
-    نشأة الفکر الفلسفي في الإسلام: علي سامي النشار، مکتبة المعارف - الإسکندرية - مصر، 2011م.
-    نشر المحاسن الغالية: عفيف الدين، عبد الله بن اسعد بن علي اليافعي: مصر: مصطفى البابي الحلبي، 1988م.
-    نفحات الأنس: عبد الرحمن بن أحمد بن محمد الجامي: ترجمة: تاج الدين محمد بن زکريا، نشر: الأزهر الشريف، د ط ت.
-    نقد العقل العربي: محمد عابد الجابري، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2010م.
-    هذه هي الصوفية: عبد الرحمن الوکيل الناشر: دار الکتب العلمية سنة النشر: 1984.
-    اليواقيت والجواهر: الإمام عبد الوهاب الشعراني، دار إحياء التراث، المطبعة الأزهرية المصرية 1321هـ.