أثر الثمن في العقود القهرية - دراسة فقهية تأصيلية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الفقه، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، جامعة الأزهر، قنا، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

يؤسس هذا البحث لقاعدة مقررة في الفقه الإسلامي، مفادها أن الرضا أصل فى العقود يلزم توفره لصحتها في الجملة، غير أنه قد يثبت على خلاف هذا الأصل - لعارض ما - بعض العقود التي لا يعتبر فيها هذا الأصل، ونعنى بها تلک العقود القهرية، والتي تهتم بتحقيق غرض معين يحقق مصلحة راجحة، أو يدفع ضرراً محققاً، معتبرة في ذلک بدلاً عادلاً يعوض الطرف الذى لا يعتبر رضاه في تلک العقود. وقد تعرضت في بحثى هذا من خلال المبحث التمهيدي لبيان العقود القهرية ومدى مشروعيتها، والفرق بينها وبين العقود الاختيارية. ثم تطرقت في المبحث الثاني للعقود القهرية المشروعة لإزالة الضرر، وناقشت تحت هذا الضابط بعض مسائل مما يندرج تحته، کالأخذ بالشفعة مبيناً أثر الثمن فى ملک المشفوع. ثم تتبعت في المبحث الثالث بعض العقود المندرجة تحت العقود القهرية المشروعة لدفع اضطرار المکلف وقمت بسرد أمثلة على ذلک، کمسألة إطعام المضطر، وأثر الثمن في استحقاقه لهذا الطعام. کذلک مسألة الانتفاع بملک الغير إذا حلت ضرورة بفرد أو جماعة، وأثر الثمن في ملکهم لما يدفع ضرورتهم. وقد راعيت في معالجتي لموضوع البحث المنهج الاستقرائي التأصيلي، فأتتبع جزئيات المسألة محل البحث فى کتب المذاهب الفقهية، ثم أتبع ذلک بذکر أقوال الفقهاء، وبيان خلافهم - إن وجد - موضحاً أدلة کل فريق ومناقشتها، ما استطعت لذلک سبيلاً، منهياً ذلک کله بالترجيح حسب قوة الدليل. ثم ذيلت بحثى ببعض النتائج، التى استنبطتها من خلال دراستي لهذا الموضوع، وختمته بثبت للمصادر والمراجع، راجياً العون والسداد، وأن يکون هذا العمل خالصاً لوجه الله العظيم، والله من وراء القصد، وهو حسبنا ونعم الوکيل.
This research establishes a settled rule in Islamic jurisprudence, according to which consent is a basic principle in contracts that must be valid on the whole, but it may prove contrary to this origin - for something casual - some contracts in which this origin is not considered and by which we mean those compulsive contracts which care for achieving a specific purpose that achieves a preponderant interest or deny real harm taking in consideration considered a fair alternative to compensate the other side whose consent is not considered in those contracts. In my research, I dealt with this through a preamble study to clarify compulsive contracts, the extent of their legality and the difference between them and optional contracts. Then, in the second topic, I dealt with the legitimate compulsive contracts to remove harm and discussed some issues under this control, such as taking pre-emption showing the effect of the price on the property of the preempted. Then, in the third topic, I tracked down some of the contracts that fall under the compulsory legal contracts to remove the harms out of the obligated person and I listed examples of that such as the issue of feeding the forced and the effect of the price on his entitlement to this food. Likewise, the issue of benefiting from the property of others if necessity arises by an individual or group and the effect of the price on their property to pay their necessity. In my treatment of the topic of the research, I took into account the inductive and original approach, so I follow the partials of the issue in question in the books of the jurisprudential schools of thought following that by mentioning the sayings of the jurists and explaining their disagreement - if any - explaining the evidence of each team and discussing it as much as I could for that, ending it all by preferring according to the strength of evidence. Then I appended my research to some of the results which I deduced through my study of this topic and I conclude it firmly for the sources and references hoping for help and rectitude, and that this work will be purely for the sake of God Almighty and God is behind the intention. For use, Allah is Sufficient and He is the best Disposer of affairs.

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: القرآن الکريم (کتاب الله عز وجل).

    ثانياً: کتب التفسير وعلومه:

    • تفسير القرآن العظيم للحافظ أبى الفداء اسماعيل بن عمر بن کثير (المتوفى:774هـ) ط: الأولى، دار طيبة - الرياض - 1418هـ/1997م، تحقيق: سامى بن محمد السلامة.
    • تفسير الطبرى جامع البيان عن تأويل آى القرآن لأبى جعفر محمد بن جرير (المتوفى:310هـ) ط: الأولى، دار هجر - القاهرة - 1422هـ/2001م، تحقيق: د. عبدالله الترکى.
    • الجامع لأحکام القرآن لأبى عبدالله محمد بن أحمد القرطبى (المتوفى:671هـ) ط: الثانية، عالم الکتب - الرياض - 1423هـ/2003م، تحقيق: هشام البخارى.
    • مفاتيح الغيب (التفسير الکبير) لأبى عبد الله محمد بن عمر التيمى فخر الدين الرازى (المتوفى:606هـ) ط: الأولى، دار الفکر - بيروت - 1401هـ/1981م.

    ثالثاً: کتب الحديث وعلومه:

    • الاستذکار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار لأبى عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (المتوفى:463هـ) ط: الأولى - دار قتيبة - بيروت - 1414هـ/1993م، تحقيق: عبد المعطى قلعجى. 
    • الجامع الصحيح المختصر لمحمد بن إسماعيل البخارى (المتوفى:256هـ) ط: الأولى، دار طوق النجاة - بيروت - 1422هـ، تحقيق: محمد زهير.
    • خلاصة البدر المنير لعمر بن على بن الملقن (المتوفى:804هـ) ط: الأولى، مکتبة الرشد - الرياض -1410هـ - تحقيق: حمدى عبد المجيد.
    • سنن ابن ماجه محمد بن يزيد أبو عبد الله القزوينى (المتوفى:273هـ) ط: دار إحياء الکتب العربية - القاهرة - تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقى.
    • سنن البيهقى الکبرى للإمام أحمد بن الحسين بن على البيهقى (المتوفى:458هـ) ط: الثالثة، دار الکتب العلمية - بيروت - 1424هـ/2003م -تحقيق: محمد عبد القادر عطا.
    • شرح صحيح البخارى لابن بطال أبى الحسن على بن خلف (المتوفى:449هـ) ط: الثانية، مکتبة الرشد - الرياض - 1423هـ/2003م، تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم.
    •  صحيح مسلم للإمام أبى الحسين مسلم بن الحجاج (المتوفى:261هـ) ط: الأولى، دار إحياء الکتب العربية - القاهرة - 1412هـ/1991م، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقى.
    • صحيح مسلم بشرح النووى لأبى زکريا يحيى بن شرف(المتوفى:676هـ) ط: الأولى، المطبعة المصرية - القاهرة - 1347هـ/1929م.
    • العرف الشذى شرح سنن الترمذى للعلامة محمد أنور شاه الکشميرى، ط: الأولى، إحياء التراث العربى - بيروت - 1425هـ/2004م، تحقيق: الشيخ محمود شاکر.
    • فتح البارى بشرح صحيح البخارى للإمام أحمد بن على بن حجر (المتوفى:852هـ) ط: دار المعرفة - بيروت - 1379هـ، تحقيق: عبد العزيز بن باز.
    • المستدرک على الصحيحين لأبى عبد الله الحاکم محمد بن عبد الله (المتوفى:405هـ) ط: الثانية، دار الکتب العلمية - بيروت -  1422هـ/2002م، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا.

    رابعاً: کتب أصول الفقه وقواعده:

    • الإحکام فى أصول الأحکام تصنيف أبى محمد على بن أحمد بن سعيد بن حزم (المتوفى:456هـ) ط: دار الآفاق الجديدة - بيروت - تحقيق: أحمد محمد شاکر.
    • الأشباه والنظائر للإمام تاج الدين عبدالوهاب السبکى (المتوفى:771هـ) ط: الأولى، دار الکتب العلمية - بيروت - 1411هـ/1991م، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود.
    • تقرير القواعد وتحرير الفوائد (قواعد ابن رجب) تصنيف زين الدين عبد الرحمن بن رجب (المتوفى: 795هـ) ط: دار ابن عفان - الرياض - 1419هـ، تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان.
    • القواعد والضوابط الفقهية المتضمنة للتيسير لعبدالرحمن بن صالح العبداللطيف، ط: الأولى، الجامعة الإسلامية -المدينة المنورة- 1423هـ/2003م.
    • المنثور فى القواعد الفقهية للزرکشى محمد بن عبد الله بن بهادر (المتوفى:794هـ) ط: الثانية، وزارة الأوقاف - الکويت - 1402هـ/1982م.
    • نهاية الوصول فى دراية الأصول للشيخ صفى الدين الأرموى (المتوفى:715هـ) ط: الأولى، المکتبة التجارية - مکة المکرمة - 1416هـ/1996م، تحقيق: د. صالح بن سليمان - د. سعد السويح.
    • الواضح فى أصول الفقه لأبى الوفاء على بن عقيل البغدادى (المتوفى:512هـ) ط: الأولى، مؤسسة الرسالة - بيروت - 1420هـ/1999م- تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن الترکى.

    خامساً: کتب الفقه الحنفى:

    • الاختيار لتعليل المختار تأليف عبد الله بن مودود الموصلى (المتوفى:683هـ) ط: الکتب العلمية - بيروت - بدون تاريخ.
    • بدائع الصنائع فى ترتيب الشرائع  تأليف الإمام علاء الدين أبى بکر الکاسانى (المتوفى:587هـ) ط: الثانية، دار الکتب العلمية -بيروت- 1424هـ/2003م، تحقيق: الشيخ عادل عبد الموجود.
    • البناية شرح الهداية تأليف محمود بن موسى بدر الدين العينى (المتوفى:855هـ) ط: الأولى، دار الکتب العلمية - بيروت - 1420هـ/2000م، تحقيق: أيمن صالح شعبان.
    • درر الحکام شرح مجلة الأحکام تأليف على حيدر ط: خاصة، دار عالم الکتب - الرياض - 1411هـ/1991م، تعريب: فهمى الحسينى.
    • ردُّ المُحتار على الدر المُختار (حاشية ابن عابدين) لخاتمة المحققين محمد أمين الشهير بابن عابدين، ط: خاصة- دار عالم الکتب - الرياض - 1423هـ /2003م - تحقيق: الشيخ عادل عبد الموجود - الشيخ على معوض.
    • المبسوط  للإمام شمس الدين السرخسى (المتوفى:483هـ) ط: دار المعرفة - بيروت - 1409هـ/1989م.

    سادساً: کتب الفقه المالکى:

    • التاج والإکليل لمختصر خليل تأليف محمد بن يوسف المواق (المتوفى:897هـ) ط: دار عالم الکتب - الرياض - بدون تاريخ.         
    • تبصرة الحکام تأليف الإمام إبراهيم بن أبى عبد الله محمد بن فرحون (المتوفى:799هـ) ط: خاصة، دار عالم الکتب - الرياض - 1423هـ/2002م - تحقيق: الشيخ جمال مرعشلى.
    • التفريع لابن الجلاب (المتوفى:378هـ)  ط: الأولى، دار الکتب العلمية - بيروت - 1428هـ/2007م، تحقيق: سيد کسْروىْ حسن.
    • الشرح الصغير على أقرب المسالک تأليف أبى البرکات أحمد بن محمد الدردير - ط: دار المعارف - القاهرة - 1986م، تحقيق: د. مصطفى کمال وصفى.
    • عقد الجواهر الثمينة تأليف جلال الدين عبد الله بن نجم بن شاس (المتوفى:616هـ) ط: الأولى، دار الغرب الإسلامى - بيروت - 1423هـ /2003م، تحقيق: د. حميد بن محمد لحمر.
    • المعونة على مذهب عالم المدينة تأليف القاضى عبد الوهاب البغدادى (المتوفى:422هـ) ط: الأولى، المکتبة التجارية - مکة المکرمة - 1418هـ/1998م، تحقيق: حميش عبد الحق.
    • المقدمات الممهدات تأليف أبى الوليد محمد بن أحمد بن رشد (المتوفى:520هـ) ط:الأولى، دار الغرب الإسلامى - بيروت - 1408هـ/1988م، تحقيق: سعيد أعراب.

    سابعاًً: کتب الفقه الشافعى:

    • الإجماع لابن المنذر (المتوفى:318هـ) ط: الثانية، مکتبة الفرقان - عجمان - 1420هـ/1999م، تحقيق: أحمد بن محمد حنيف.
    • البيان فى مذهب الإمام الشافعى تأليف أبى الحسين يحيى بن أبى الخير العمرانى (المتوفى:558هـ) ط:الأولى، دار المنهاج - بيروت - 1421هـ/2000م - تحقيق: قاسم محمد النورى.
    • الحاوى الکبير تصنيف أبى الحسن على بن حبيب الماوردى (المتوفى:450هـ) ط:الأولى، دار الکتب العلمية - بيروت - 1414هـ/1994م، تحقيق: الشيخ عادل عبد الموجود.
    • روضة الطالبين وعمدة المفتين للإمام النووى (المتوفى:676هـ) ط: الثالثة، المکتب الإسلامى - بيروت - 1412هـ/1991م.
    • عُجَالة المحتاج إلى توجيه المنهاج تأليف عمر بن على ابن الملقن (المتوفى:804هـ) ط: دار الکتاب - الأردن - 1421هـ/2001م، تحقيق: عز الدين البدرانى.
    • العزيز شرح الوجيز تأليف عبد الکريم بن محمد الرافعى (المتوفى:623هـ) ط:الأولى، دار الکتب العلمية - بيروت - 1417هـ/1997م، تحقيق: الشيخ عادل عبد الموجود.
    • فتوحات الوهاب المعروف بـ(حاشية الجمل) تأليف سليمان بن عمر بن منصور (المتوفى:1204هـ) ط: إحياء التراث العربى - بيروت - بدون تاريخ.
    • کفاية النبيه شرح التنبيه تأليف أحمد بن على المعروف بابن الرِّفعَة، (المتوفى:710هـ) ط: الأولى، دار الکتب العلمية - بيروت - 2009م، تحقيق: د. مجدى محمد باسلوم.
    • مغنى المحتاج تأليف محمد بن أحمد الخطيب الشربينى (المتوفى:977هـ) ط: الأولى، دار المعرفة - بيروت - 1418هـ/1997م، تحقيق: محمد خليل عيتانى.

    ثامناً: کتب الفقه الحنبلى:

    • إعلام الموقعين عن رب العالمين تصنيف محمد بن أبى بکر بن قيم الجوزية (المتوفى:751هـ) ط: الأولى، دار ابن الجوزى - الرياض - 1423هـ، تحقيق: أبو عبيدة مشهور آل سلمان.
    • التذکرة فى الفقه مذهب ابن حنبل تصنيف على بن عقيل بن محمد بن عقيل (المتوفى:513هـ) ط: الأولى، دار إشبيليا - الرياض - 1422هـ/2001م، تحقيق: د. ناصر بن عبد الله السلامة.
    • الحسبة فى الإسلام تأليف أحمد بن عبد الحليم بن تيمية (المتوفى:728هـ) ط: دار الکتب العلمية - بيروت - بدون تاريخ.
    • دقائق أولى النهى لشرح المنتهى للشيخ منصور بن يونس بن إدريس البهوتى (المتوفى:1051هـ) ط: الأولى، عالم الکتب - بيروت - 1414هـ/1993م.
    • شرح الزرکشى على مختصر الخرقى تأليف شمس الدين محمد بن عبد الله الزرکشى (المتوفى:772هـ) ط: الأولى، مکتبة العبيکان - الرياض -  1413هـ/1993م، تحقيق: عبد الله الجبرين.
    • الطرق الحکمية فى السياسة الشرعية تأليف أبو عبد الله محمد بن أبى بکر بن قيم الجوزية (المتوفى:751هـ) ط: الأولى، دار عالم الفوائد - مکة المکرمة - 1428هـ، تحقيق: نايف بن أحمد الحمد.
    • مجلة الأحکام الشرعية على مذهب ابن حنبل تأليف أحمد بن عبد الله القارى، ط: الثالثة، تهامة - جدة - 1426هـ/2005م، تحقيق: د. عبد الوهاب ابراهيم أبو سليمان.
    • المحرر في الفقه للإمام مجد الدين أبى البرکات (المتوفى:652هـ) ط: السنة المحمدية - القاهرة - 1369هـ/1995م.
    • مدارج السالکين تأليف الإمام محمد بن أبى بکر بن أيوب ابن قيم الجوزية (المتوفى:751هـ) ط:السابعة، دار الکتاب العربى - بيروت - 1423هـ/2003م، تحقيق: محمد المعتصم بالله.
    • المغنى تأليف أبى محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة (المتوفى:620هـ) ط: مکتبة القاهرة، 1388هـ/1968م.

    تاسعاً: کتب اللغة والمعاجم:

    • تاج العروس من جواهر القاموس للسيد محمّد مرتضى الزَّبيدى (المتوفى:1205هـ) ط: حکومة الکويت 1421هـ/2001م، تحقيق: مجموعة من المحققين.                      
    • التوقيف على مهمات التعاريف للشيخ عبد الرؤف بن المناوى (المتوفى:1031هـ) ط: الأولى، عالم الکتب - القاهرة -1410هـ/1990م، تحقيق: د. عبد الحميد صالح حمدان.
    • الصحاح تأليف إسماعيل بن حماد الجوهرى (المتوفى:393هـ) ط: الثانية، دار العلم للملايين - بيروت - 1399هـ/1979م، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار.
    • القاموس المحيط للعلامة مجد الدين الفيروزابادى (المتوفى:817هـ) طـ: الهيئة المصرية للکتاب - القاهرة - 1400هـ/1980م.
    • لسان العرب للعلاّمة أبى الفضل محمد بن مکرم بن منظور (المتوفى:711هـ) ط: الثالثة، دار صادر - بيروت - 1414هـ.                                 
    • المحکم والمحيط الاعظم تأليف أبى الحسن على بن إسماعيل المعروف بابن سيده (المتوفى:458هـ) ط: الأولى، دار الکتب العلمية - بيروت - 1421هـ/2000م - تحقيق: د. عبد الحميد هنداوى.
    • مختار الصحاح للشيخ محمد بن أبى بکر الرازى (المتوفى: بعد666هـ) ط: مکتبة لبنان - بيروت - 1986م.
    • المصباح المنير فى غريب الشرح الکبير تأليف العلامة أحمد بن محمد بن على المقرى الفيومى (المتوفى:770هـ) ط: الخامسة، المطبعة الأميرية - القاهرة -1922م.
    • معجم مقاييس اللغة لأبى الحسين أحمد بن فارس بن زکريا (المتوفى:395هـ) ط: دار الفکر - بيروت - 1399هـ، تحقيق: عبد السلام هارون.

    عاشراً: کتب التراجم والطبقات:

    • شذرات الذهب فى أخبار من ذهب تأليف عبد الحى بن أحمد بن محمد بن العماد (المتوفى:1089هـ) طـ: الأولى، دار ابن کثير - دمشق - 1406هـ/1986م، تحقيق: محمود الأرناؤوط.
    • طبقات الحنابلة للقاضى أبى الحسين محمد بن أبى يعلى (المتوفى:526هـ) ط: الأمانة العامة للاحتفال - الرياض - 1419هـ/1999م - تحقيق: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين.

    حادى عشر: المصادر العامة:

    • أحکام المعاملات الشرعية تأليف الشيخ على الخفيف، ط: دار الفکر العربى - القاهرة - 1429هـ/2008م.
    • الإقناع فى مسائل الإجماع تأليف الإمام الحافظ أبى الحسن بن القطان (المتوفى:628هـ) ط: الأولى، الفاروق - القاهرة - 14214هـ/20004م، تحقيق: حسن الصعيدى.
    • العقود والشروط تأليف أحمد ابراهيم إبراهيم، ط: مجلة القانون والاقتصاد - جامعة القاهرة - العدد:الأول، 1934م.
    • المحلى لابن حزم (المتوفى:456هـ) ط: الأولى، المطبعة المنيرية - القاهرة - 1347هـ، تحقيق: أحمد محمد شاکر.
    • الملکية ونظرية العقد فى الشريعة الإسلامية تأليف الشيخ محمد أبو زهرة، ط: الفکر العربى - القاهرة -.
    • مرشد الحيران إلى معرفة أحوال الإنسان تأليف محمد قدرى باشا، ط: الثانية، المطبعة الکبرى الأميرية - القاهرة - 1308هـ/1891م.