التکامل المعرفي بين العقل والنقل في الفقه وأصوله

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الشريعة الإسلامية، الکلية الجامعية الإسلامية (السلطان أحمد شاه)، باهانج، ماليزيا

المستخلص

الفقه الإسلامي مُتعدِّد المصادر ما بين المنقول والمعقول وأحکامه متنوِّعة منها التعبدي المحض ومنها العقلي المحض ومنها ما يجمع بين العقل والنقل وهذا يدل على التکامل المعرفي بين العقل والنقل في الفقه وأصوله، اخترت أن أکتب في هذا الموضوع للکشف عن التکامل المعرفي بين العقل والنقل وأثره في بناء الفقه الإسلامي وبيان مرونة التشريع الإسلامي واحترامه لعقل الإنسان. وللرد على الذين يطعنون في قدرة المنهج الإسلامي على مواکبة التطوّر العلمي، متبعًا منهج الاستقراء لأقوال العلماء وعزو الآيات وتخريج الأحاديث والحکم على ما يرد في الصحيحين ما استطعت، مبينًا الألفاظ الواردة بعنوان البحث ثم مقصود التکامل المعرفي بين العقل والنقل عند الأصوليين والتطبيقات الفقهيّة للتکامل المعرفي بين العقل والنقل.
Islamic jurisprudence has multiple sources between the traditional and the reasonable and its provisions are varied, including pure devotional and pure mental ones including those that combine the intellect and tradition. This indicates the cognitive integration between reason and tradition in jurisprudence and its origins I chose to write in this topic to detect cognitive integration between reason and tradition and its impact in the structure of Islamic Jurisprudence showing the flexibility of Islamic legislation and its honour to human mind. To respond to those who challenge the ability of the Islamic approach to keep pace with scientific development following the method of induction to the sayings of scholars, attribution of verses, documentation of tradition the judgment on what is contained in the two Sahihs as much as possible, indicating the words contained in the title of the research, then the purpose of cognitive integration between reason and tradition for fundamentalists and jurisprudential applications of cognitive integration between reason and tradition.

الكلمات الرئيسية


وأهمها: . أولاً: القرآن الکريم
ثانيًا: کتب السنة ومنها:
1 - سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني ت: 275هـ ـ(سنن أبي داوود) المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميدالناشر: المکتبة العصرية، - بيروت.
2- علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار البغدادي الدارقطني (المتوفى: 385هـ) (سنن الدارقطني) حققه وضبط نصه وعلق عليه: شعيب الارنؤوط، حسن عبد المنعم شلبي، عبد اللطيف حرز الله، أحمد برهوم الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان.
3- مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري (ت 261هـ) المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله H -الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.
4- محمد بن إسماعيل البخاري (الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله H وسننه وأيامه = صحيح البخاري) المحقق: محمد زهير بن ناصر الناشر: دار طوق النجاة.
5- محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد (المتوفى: 273هـ (سنن ابن ماجه) تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار إحياء الکتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي.
6- محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوکاني اليمني (المتوفى: 1250هـ) ( نيل الأوطار) تحقيق: عصام الدين الصبابطي الناشر: دار الحديث، مصر.
کتب اللغة والمعاجم:
1 -إبراهيم مصطفى وآخرون (المعجم الوسيط- مجمع اللغة العربية- بالقاهرة الناشر دار الدعوة.
2- أحمد مختار عبد الحميد (ت 1424هـ وآخرون (معجم اللغة العربية المعاصرة) عالم الکتاب.
3- سفر بن عبد الرحمن الحوالي (منهج الأشاعرة في العقيدة) الناشر: دار منابر الفکر.
4- محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ) لسان العرب) الناشر: دار صادر - بيروت الطبعة: الثالثة - 1414هـ.
5- نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (المتوفى: 573هـ) شمس العلوم) الناشر: دار الفکر المعاصر.
کتب الفقه: . أولاً الفقه الحنفي
1- أبو بکر بن مسعود بن أحمد الکاساني الحنفي (المتوفى: 587هـ) (بدائع الصنائع) الناشر: دار الکتب العلمية الطبعة: الثانية، 1406هـ - 1986م.
2- سراج الدين عمر بن إبراهيم بن نجيم الحنفي (ت 1005هـ) النهر الفائق شرح کنز الدقائق، المحقق: أحمد عزو عناية الناشر: دار الکتب العلمية.
3- عبد الرحمن بن محمد بن سليمان المدعو بشيخي زاده, يعرف بداماد أفندي (المتوفى: 1078هـ) (مجمع الأنهر) الناشر: دار إحياء التراث العربي.
4- محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ) (رد المحتار) الناشر: دار الفکر-بيروت الطبعة: الثانية، 1412هـ - 1992م.
5- محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) (البناية شرح الهداية) الناشر: دار الکتب العلمية بيروت ط الأولى، 1420هـ - 2000 م.
ثانيًا: الفقه المالکي
1- أبو بکر بن حسن بن عبد الله الکشناوي (المتوفى: 1397 هـ) أسهل المدارک «شرح إرشاد السالک في مذهب إمام الأئمة مالک) الناشر: دار الفکر، بيروت - لبنان.
2- شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالکي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684هـ) الذخيرة) الناشر: دار الغرب الإسلامي- بيروت
3- علي بن أحمد بن مکرم الصعيدي العدوي) (المتوفى: 1189هـ) حاشية العدوي على شرح کفاية الطالب الرباني) المحقق: يوسف الشيخ محمد البقاعي.
4-محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (المتوفى: 595هـ) (بداية المجتهد) الناشر: دار الحديث - القاهرة.
5- محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، الحطاب المالکي (ت: 954هـ) (مواهب الجليل في شرح مختصر خليل) الناشر: دار الفکر الطبعة الثالثة 1412هـ - 1992م.
ثالثًا: الفقه الشافعي
1- علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ) (الحاوي في الفقه الشافعي) دار الکتب العلمية.
2- محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (المتوفى: 977هـ (مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج) الناشر: دار الکتب العلمية الطبعة: الأولى، 1415هـ - 1994م
3- محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبي القرشي المکي (المتوفى: 204هـ) (الأم) الناشر: دار المعرفة - بيروت
4- يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) (روضة الطالبين وعمدة المفتين) الناشر: المکتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان
5-يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ (المجموع شرح المهذب (مع تکملة السبکي والمطيعي) الناشر: دار الفکر.
رابعًا: الفقه الحنبلي
1- عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الحنبلي، أبو الفرج، شمس الدين (المتوفى: 682هـ) الشرح الکبير على متن المقنع) الناشر: دار الکتاب العربي للنشر والتوزيع
2- عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ) (المغني) الناشر: مکتبة القاهرة
3- عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي الحنبلي ابن قدامة المقدسي (ت: 620هـ) (الکافي في فقه الإمام أحمد) الناشر: دار الکتب العلمية الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1994م
کتب الأصول:
1- إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (المتوفى: 476هـ (المعونة في الجدل) المحقق: د. علي عبد العزيز العميريني الناشر: جمعية إحياء التراث الإسلامي - الکويت.
2- أحمد بن علي أبو بکر الرازي الجصاص الحنفي (المتوفى: 370هـ) الفصول في الأصول)، الناشر: وزارة الأوقاف الکويتية الطبعة: الثانية، 1414هـ - 1994م.
3- الحسين بن علي بن طلحة الرجراجي (ت: 899هـ (رَفْعُ النِّقَابِ عَن تنقِيح الشّهابِ)، رسالتي ماجستير الناشر: مکتبة الرشد للنشر والتوزيع، الرياض - المملکة العربية السعودية.
4- شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي (ت 684هـ (نفائس الأصول في شرح المحصول)، الناشر: مکتبة نزار مصطفى الباز الطبعة: الأولى، 1416هـ - 1995م.
5- محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء (المتوفى: 458هـ (العدة في أصول الفقه)حققه وعلق عليه وخرج نصه: د أحمد بن علي بن سير المبارکي - جامعة الملک محمد بن سعود الإسلامية.
6- محمد بن علي الطيب أبو الحسين البَصْري المعتزلي (المتوفى: 436هـ (المعتمد في أصول الفقه، المحقق: خليل الميس الناشر: دار الکتب العلمية - بيروت.
7- منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (المتوفى: 489هـ) قواطع الأدلة في الأصول) الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.