تحقيق مخطوط رد القول الخائب في القضاء على الغائب، لابن قطلوبغا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الفقه المقارن وأصول الفقه، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الکويت، الکويت، الکويت

المستخلص

کانت ولا زالت مسألة القضاء على الغائب محل خلاف بين العلماء قديما وحديثًا، وقد تناولها کثير من الفقهاء بالبحث والدراسة والتحليل، وساق کل فريق أدلته على ما ذهب إليه، ومن تلک الدراسات التي تناولت هذه المسألة رسالة "رد القول الخائب في القضاء على الغائب"، لابن قطلوبغا الحنفي، حيث ناقش أدلة القائلين بجواز القضاء على الغائب وردها، وساق جملة من الأدلة على عدم جواز القضاء على الغائب، وهو ما عليه أکثر العلماء. وهو ما أخذ به قانون المرافعات الکويتي، حيث نص على عدم جواز القضاء على الغائب، فإذا لم يتمکن إعلان الغائب فالمحکمة تعين النيابة وکيلا عن الغائب.
The issue of eliminating the absentee was and still is a subject of controversy among scholars, in the past and present, and many jurists have dealt with it through research, study and analysis, and each group has presented its evidence for what it has been said, and among those studies that dealt with this issue is the message " Rad Alqawl Alkha'eb fi Alqada' Ala algha'eb, By Ibn Qatlubugha al-Hanafi, where he discussed the evidence of those who say that it is permissible to eliminate the absent and its restitution, and he gave a number of evidence that it is not permissible to eliminate the absent, which is what most scholars have. This is what was adopted by the Kuwaiti Law of Procedure, as it stipulated that it is not permissible to judge the absent. If it is not possible to announce the absent, then the court appoints the prosecution as an attorney for the absent

الكلمات الرئيسية


1- المعجم الصغير، إبراهيم بن حسن البقاعي، تحقيق حسن حبشة، مطبعة دار الکتب والوثائق القومية، القاهرة، 2003م.
2- مجموعة رسائل العلامة قاسم بن قطلوبغا، تحقيق عبد الحليم محمد درويش، عبد العليم محمد درويش، دار النوادر، ط1، 2013م.
3- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، محمد بن عبد الرحمن السخاوي، دار الجيل، بيروت، ط1، 1992م.
4- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، عبد الحي بن أحمد العَکري الحنبلي، تحقيق محمود الأرناؤوط، دار ابن کثير، دمشق، ط1، 1986م.
5- البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، محمد بن علي الشوکاني، دار الفکر المعاصر، 1998م.
6- منية الألمعي فيما فات الزيلعي من تخريج أحاديث الهداية، موسى بن قطلوبغا، مطبوع بهامش نصب الراية، تحقيق محمد زاهد الکوثري، دار صادر، بيروت.
7- الأعلام، خير الدين الزرکلي، دار العلم للملايين، بيروت، ط3، 1969م.
8- النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، يوسف بن تغري بردي، وزارة الثقافة، مصر، 1963م.
9- عنوان الزمان بتراجم الشيوخ والأقران، برهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي، تحقيق حسن حبشي، مطبعة دار الکتب والوثائق القومية، القاهرة، ط1، 2009م.
10- البداية والنهاية، إسماعيل بن عمر بن کثير، تحقيق عليّ شيري، دار إحياء التراث العربي، ط1، 1988م.
11- السلوک لمعرفة دول الملوک، أحمد بن علي الحسيني المقريزي، تحقيق محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1997م.
12- نزهة الرائض بتخريج أحاديث الفرائض، قاسم بن قطلوبغا، تحقيق صفية سيد محمد زغلول، رسالة ماجستير، جامعة القصيم، 2018م.
13- رسالة أحکام الشهادة والتزکية، قاسم بن قطلوبغا، محمد عطشان عليوي، مجلة ديالي، ع60، 2013م.
14- درر العقود الفردية في تراجم الأعيان المفيدة، أحمد بن علي المقريزي، تحقيق محمود الجليلي، دار الغرب الإسلامي، ط1، 2002م.
15- حلية الأولياء، أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني، دار الکتب العلمية- بيروت.
16- تخريج أحاديث الإحياء، العراقي أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين، دار ابن حزم، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1426هـ - 2005م.
17- معجم المؤلفين، عمر بن رضا کحالة الدمشقي (ت: 1408هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي.
18- طبقات الفقهاء، أبو إسحاق الشيرازي، تح: إحسان عباس، دار الرائد العربي، بيروت، 1970م.
19- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، ابن خلکان، شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بکر، تح: إحسان تاج، ط: دار صادر.
20- البيان في مذهب الإمام الشافعي، العمراني اليمني الشافعي، (ت: 558هـ)، تح: قاسم محمد النوري، ط: دار المنهاج.
21- الفوائد البدرية في الأقضية الحکميَّة، ابن الغرس محمد بن محمد المصري (ت: 932هـ).