الإمام محمد رشيد رضا وموقفه من علم المناسبات في ضوء تفسير المنار "دراسة منهجية تأصيلية"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية، التفسير وعلوم القرآن، کلية الآداب، جامعة المنيا

المستخلص

يعد علم المناسبات من العلوم المهمة التي تساعد المسلم على التدبر والتفکر؛ وهو العلم الذي يعتمد على النظر في الروابط بين الآيات والسور، وقد أولى العلماء هذا العلم عناية فائقة، حيث تعرضوا له في کتبهم تأصيلًا وتقعيدًا وتطبيقًا. وممن أسهم في العناية بهذا العلم الإمام محمد رشيد رضا، من خلال تفسيره. وقد عني رشيد رضا بالمناسبات عناية واضحة حتى صارت مَعْلمًا من معالم تفسيره، وهذا ما لفتت انتباه الباحثين في علوم القرآن والتفسير، فأشاروا إلى اهتمامه بهذا العلم. کما تميز منهجه في ذکر المناسبات بالدقة في العبارة والإيجاز الشديد، فهو يذکر وجوه المناسبة بين الآيات والسور والقصص. لذلک کان علم المناسبات من العلوم التي ينبغي أن تتفرغ لها جهود العلماء والمهتمين بالدراسات القرآنية، فهو مما يعين على الفهم الصحيح لکتاب الله تعالى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ابن سيده، المحکم والمحيط الأعظم، د.ت.
  • أحمد بن فارس بن زکريا، أبو الحسين (ت395هـ)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، ط، 1399هــ/1979م.
  • أحمد بن محمد بن أبي بکر بن خلکان أبو العباس شمس الدين، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، د.ت.
  • إسماعيل بن حماد الجوهري(ت393هـ) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، 1407ه‍ / 1987م.
  • بدر الدين محمد بن عبد الله الزرکشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية، عيسى البابي الحلبي، ط1، 1376ه‍ـ/ 1957م.
  • برهان الدين أبو الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، تحقيق: عبد الرزاق غالب المهدي، دار الکتب العلمية، بيروت، 1415هـ/ 1995م.
  • جلال الدين عبد الرحمن السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: سعيد المندوب، دار الفکر، لبنان، ط1، 1416هـ/1996م.
  • جلال الدين عبد الرحمن السيوطي، تناسق الدرر في تناسب السور، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1406هـ/ 1986م.
  • جلال الدين عبد الرحمن السيوطي، نظم العقيان في أعيان الأعيان، المکتبة العلمية، بيروت، د.ت.
  • خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزرکلي الدمشقي، (ت1396هــ)، الأعلام، دار العلم للملايين، ط15، 2002م.
  • صبحي الصالح، مباحث في علوم القرآن، ط 17، دار العلم للملايين، بيروت، د.ت.
  • عبد الرحمن بن محمد ابن إدريس الرازي ابن أبي حاتم، (ت327هـ)، تفسير ابن أبي حاتم، تفسير القرآن العظيم مسندًا عن رسول الله H والصحابة والتابعين، تحقيق: أسعد محمد الطيب، مکتبة نزار مصطفى الباز، مکة المکرمة، ط1، 1997م.
  • عز الدين عبد العزيز ابن عبد السلام، (ت660هـ)، الإشارة إلى الإيجاز في بعض أنواع المجاز، ط1، المطبعة العامرة، الأستانة، 1313هـ.
  • محمد بن جرير الطبري، أبو جعفر، (ت310هـ)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، دار الفکر للطباعة، د.ت.
  • محمد بن علي الشوکاني (ت1250هـ)، فتح القدير، الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، دار الفکر، بيروت، د.ت.
  • محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي، فخر الدين، مفاتيح الغيب، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1،1421هـ، 2000م.
  • محمد بن محمد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي ت 379 هـ، تاج العروس من جواهر القاموس، د. ت
  • محمد بن مکرم بن منظور الأفريقي المصري (ت711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، د.ت، 1995م.
  • محمد رشيد بن علي رضا (ت1354هـ)، تفسير القرآن الحکيم (تفسير المنار)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1990م.
  • د. مشاري سعيد المطرفي، فتاوى العلامة محمد رشيد رضا الفقهية، 1440هـ/ 2019م.
  • د. وجيه محمود أحمد، المناسبات القرآنية في تفسير الفخر الرازي، دار المعرفة، 2010م.