تأثير الفکر الإسلامي عند بعض مفکري الدين اليهودي (دراسة تأصيلية)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، کلية أصول الدين، جامعة الأزهر، الزقازيق، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

يتحدث البحث عن مفهوم التأثير الإسلامي في الفکر الديني اليهودي، ومن ثم يتحدث عن الجذور التاريخية لنشأة هذا التأثير في الفکر الديني اليهودي، وأسباب هذا التأثير والتأثير الإسلامي في الفکر الديني اليهودي في العقيدة ؛ حيث إن علماء اليهود اتخذوا مبادئ الدين الإسلامي في تنزيه الله تعالى عن الشبيه والمثيل والإيمان باليوم الآخر، وهذا التأثر کان کبيراً في جميع جوانب الدين اليهودي، في العبادات، وتفسير التوراة، ومصادر الشريعة کالإجماع والقياس والاجتهاد. وکان الهدف من وراء هذا البحث، رصد أبرز أهم القضايا التي تأثر بها اليهود بالفکر الإسلامي مع بيان فضل الإسلام على أهل الأديان الأخرى، وقد اتبعتُ في هذا البحث المنهج التکاملي (الاستقرائي - التحليلي)، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: أن الدين الإسلامي دين الله الذي اختاره وارتضاه لعباده وتکفل أن يظهره على الدين کله، وأن سماحة الإسلام في معاملته مع غيره خصوصاً اليهود، جعلتهم يتأثرون به، لا بغيره.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


کتاب الله جل شأنه.
1-     الأثر الإسلامي في الفکر الديني اليهودي - دار التراث بالقاهرة بالاشتراک مع مرکز بحوث الشرق الأوسط 1404 هـ - 1984 م.
2-     الأنوار والمراقب - أبو يوسف يعقوب القرقساني - تحقيق حسين عبد البديع حسين - مراجعة احمد محمود هويدي - الهيئة المصرية للکتاب - الطبعة الأولى 2019.
3-     الأيديولوجية الصهيونية - محمد عبد الوهاب المسيري - الکويت 1982م.
4-     التأثير الإسلامي في الفکر الديني اليهودي - دراسة نقدية لطائفة اليهود القرائين للدکتور محمد جلاء محمد إدريس - مکتبة مدبولي - القاهرة.
5-     التأثيرات الإسلامية في العبادة اليهودية - نفتالي فيدر - ترجمة سالم الجراح - مرکز الدراسات الشرقية - جامعة القاهرة 1422هـ - 2001م.
6-     تفسير التوراة بالعربية - سعديا بن جاؤون بن يوسف الفيومي - صححه يوسف درينبورج - ترجمه وقدم له وعلق عليه - سعيد عطية مطاوع - أحمد عبد المقصود الجندي - المرکز القومي للترجمة - القاهرة - الطبعة الأولى 2015 م.
7-     تفسير سفر التکوين - صموئيل بن حفني نقلاً عن التأثير الإسلامي في التفاسير اليهودية الوسيطة - موشيه مردخاي تسوکر - ترجمة أ.د أحمد محمود وهيدي - مرکز الدراسات الشرقية - جامعة القاهرة.
8-     تنقيح الأبحاث في الملل الثلاث - سعد بن منصور کمونة اليهودي - دار الأنصار للطبع والنشر والتوزيع.
9-     دراسات في الأديان اليهودية والنصرانية - المؤلف: سعود بن عبد العزيز الخلف - الناشر: مکتبة أضواء السلف، الرياض، المملکة العربية السعودية الطبعة: الرابعة، 1425هـ/2004م.
10- دراسات في اليهودية: الدکتور عبد االله حسن علي وآخـران - الناشر: مکتبة الخانجي - القاهرة.
11- دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة - أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بکر البيهقي (المتوفى: 458هـ) الناشر: دار الکتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى - 1405هـ.
12- الدين ـ د / محمد عبد الله دراز ـ ص 183 ـ طبعة مطبعة السعادة بالقاهرة.
13- رسالة في اللاهوت والسياسة - إسبينوزا 1677 - ترجمة حسن حنفي - الهيئة المصرية العامة للتأليف والترجمة والنشر عام 1971.
14- سنن الترمذي - محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذي أبو عيسى (المتوفى: 279هـ) المحقق: بشار عواد معروف - الناشر: دار الغرب الإسلامي - بيروت.
15- شرح المقاصد - سعد الدين التفتازاني - تحقيق عبد الرحمن عميرة - مکتبة الکليات الأزهرية 1989م.
16- شرح مختصر الروضة - نجم الدين الطوفي تحقيق د/ عبد الله الترکي - مؤسسة الرسالة الطبعة الرابعة 1424هـ 2003 م.
17- شعار الخضر في الأحکام الشرعية للقرائين - مراد فرج - مطبعة الرغائب - مصر 1917م.
18- شمس العلوم ودواء کلام العرب من الکلوم - نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (المتوفى: 573هـ) المحقق: د حسين بن عبد الله العمري وآخرون- الناشر: دار الفکر المعاصر - بيروت - الطبعة الأولى، 1420هـ - 1999 م.
19- الفکر الديني الإسرائيلي - أطواره ومذاهبه د حسن ظاظا - معهد البحوث والدراسات العربية 1971م.
20- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله H - مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ) المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت
21- الموسوعة النقدية للفلسفة اليهودية د. عبد المنعم الحفني - مکتب مدبولي القاهرة - الطبعة الأولى 1400هـ-1980م.
22- موسى بن ميمون ومصنفاته د. إسرائيل ولفنسون - أستاذ اللغات السامية بدار العلوم - مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر 1355هـ - 1936 م.
يوم القيامة بين الإسلام والمسيحية