الاجتهاد المقاصدي عند الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( أرض السواد ) أنموذجا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، الکويت، دولة الکويت

المستخلص

أوضح البحث مفهوم الاجتهاد المقاصدي بأنه إعمال العقل وبذل الجهد في تبيين مقاصد الشارع في کل النصوص والأحکام. والکشف عن غاية الشارع من تشريعاته رعاية لمقاصد الشريعة- التي تشکل الضابط المنهجي والعمق الثقافي والرؤية المستقبلية في المجال التشريعي والحضاري والمقصود بارض السواد هي الأرض المغنومة من الفرس التي فتحها عمر، وهي سواد العراق. وتکلم البحث عن أهمية الاجتهاد المقاصدي في الحکم على الوقائع منها فهم نصوص الشريعة وتفسيرها ومعرفة دلالتها الصحيحة وفقًا لمقاصد الشريعة والاجتهاد المقاصدي يساعد المجتهد على التطبيق الصحيح للأحکام والحکم على الوقائع التي لم يرد فيها نص مباشر ومراعاة الظروف المکانية والزمانية للأحکام الشرعية. وتکلم البحث عن منهج الاجتهاد المقاصدي عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه في التعامل مع النص. وتکلم البحث عن اجتهاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في أرض السواد حيث احتج عمر لرأيه بالنظر إلى حق الأجيال القادمة، وبخوف المفاسد الناشئة عن هذا التوزيع، وهذا من وظائف السياسة الاقتصادية الشرعية. وکان من نتائج البحث أن للتطبيق المقاصدي للأحکام الشرعية جملة من المرتکزات والأسس التي على الفقيه أن يراعيها ويتثبت منها حتى يکون تطبيقه للحکم تطبيقاً محققاً لمراد الشارع ومقاصده. وان اختلاف الأحوال والملابسات المحيطة بالواقعة التي سيطبق عليها الحکم قد يجعل لها طبيعة جديدة توجب إفرادها بالحکم الذي يناسبها. وأن عملية تطبيق الأحکام الشريعة على وفق مقاصد التشريع ومصالحه عملية اجتهادية تخضع لشروط الاجتهاد وضوابطه، وما يشترط في کل عملية اجتهادية يشترط في هذه العملية أيضاً، لأنها فرع من أصل الاجتهاد، وثمرة مبارکة من ثمرات الشجرة الطيبة التي تتابع على رعايتها وتعهدها علماء الأمة في الماضي والحاضر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


v      إبراهيم حلمي، العراق، مجلة لغة العرب، السنة ٢، العدد ١ يونيو ١٩١٢م.
v      إبراهيم شوکت، "کتاب الأقاليم لمؤلفه الأصطخري،" مجلة الأستاذ (کلية التربية بجامعة بغداد)، السنة ٨ (١٩٦٠).
v      ابن تيمية، مجموع الفتاوى، مکتبة المعارف، الرباط.
v      ابن قيم الجوزية، إعلام الموقعين من رب العالمين، دار الکتب العلمية - ييروت الطبعة: الأولى، 1411هـ - 1991م
v      ابن قيم الجوزية، زاد المعاد، تحقيق شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1985م.
v      أبو إسحاق الشاطبي، الموافقات، تحقيق: محمد عبد القادر الفاضلي: المکتبة العصرية، بيروت، 2002م.
v      أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي، التنبيه والإشراف دار ومکتبة الهلال، بيروت، ١٩٨١.
v      أبو الحسن علي بن محمد الماوردي، الأحکام السلطانية المطبعة المحمودية التجارية، القاهرة، د. ت.
v      أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي، کتاب صبح الأعشى، ١٤ ج (القاهرة: المطبعة الأميرية، ١٣٣١ -١٣٣٨هـ /١٩١٣ -١٩١٩م).
v      أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، المستصفى دار الکتب العلمية الطبعة: الأولى، 1413هـ - 1993م.
v      أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري، الجامع لأحکام القرآن الکريم، دار الکتب العلمية، لبنان، 1988م.
v      أبو عبيد القاسم بن سلام، الأموال، تحقيق محمد عمارة، دار الشروق، بيروت، 1989م.
v      أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي، عون المعبود شرح سنن أبي داود، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، 2017م.
v      أبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري، الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الفکر، بيروت، 2009م.
v      أحمد الريسوني، الفکر المقاصدي: قواعده وفوائده، منشورات الزمن، کتاب الجيب، الکتاب9، مطبعة النجاح الجديدة. البيضاء 1999م.
v      أحمد سوسة، الشريف الإدريسي في الجغرافيا العربية، ٢ ج (بغداد: [د. ن.]، ١٩٧٤)، ج ١، الخارطة الرقم (١١).
v      أحمد محمد رفايعة، أهمية قاصد الشريعة في الاجتهاد، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن، 1992م.
v      برهان الدين إبراهيم بن محمد بن مفلح، المبدع في شرح المقنع، المکتب الإسلامي، 1981م.
v      بو القاسم عبيد الله بن عبد الله المعروف بابن خرداذبة، المسالک والممالک، دار صادر أفست ليدن، بيروت عام النشر: 1889 م.
v      جاسر عودة، الاجتهاد المقاصدي مجالاته وآفاقه، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي - مرکز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية والمرکز الثقافي الإسلامي بلندن، 2013م.
v      حماد محمد إبراهيم، سمات الاجتهاد المقاصدي، مجلة المدونة، مجمع الفقه الإسلامي بالهند، 2018م.
v      حميدان بن عبدالله بن محمد الحميدان، فقهاء الصحابة المکثرون من الفتوى ومناهجهم الاجتهادية، مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية، 1992م.
v      سوادي عبد محمد، الأحوال الاجتماعية والاقتصادية في بلاد الجزيرة الفراتية خلال القرن السادس الهجري /الثاني عشر الميلادي دار الشؤون الثقافية، بغداد، ١٩٨٩.
v      سيف الدين أبي الحسن علي بن أبي علي بن محمد الآمدي، الإحکام في أصول الأحکام، دار الحديث، القاهرة، 1995م .
v      صبحي الصالح، معالم الشريعة الإسلامية، دار العلم للملايين، 1975م.
v      عبد الکريم حامدي، ضوابط فهم النص، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، قطر، 2005م.
v      عبد الله بن موحود الموصلي ابن مودود، الاختيار لتعليل المختار، دار المعرفة.
v      علي بن محمد الجرجاني، التعريفات، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، 1983م .
v      علي محمد المياح، "أرض السواد: دراسة في الجغرافيا والتاريخ،" مجلة المجمع العلمي العراقي، السنة ١، العدد ٤١ (١٩٩٠).
v      کمال الدين محمد بن عبد الواحد ابن الهمام، فتح القدير شرح الهداية، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1995م.
v      الماوردي، الحاوي الکبير، دار الکتب العلمية، 1994م.
v      محمد أبو زهرة، أصول الفقه، دار الفکر العربي، 1995م.
v      محمد الخضري بک، أصول الفقه، المکتبة التجارية الکبرى، 1969م.
v      محمد بلتاجي، منهج عمر بن الخطاب في التشريع، دار السلام، القاهرة، 2002م.
v      محمد بن أحمد الغرناطي المالکي ابن جزي، قوانين الأحکام الشرعية ومسائل الفروق الفقهية، دار العلم للملايين .
v      محمد بن علي الشوکاني، إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، دار الکتاب العربي، 1999م.
v      محمد حسن أبو يحيى، نظام الأراضي في صدر الدولة الإسلامية، دار عمار، عمان، 1988م.
v      محمد حسن عبد الغفار، تيسير أصول الفقه للمبتدئين، مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع، 2005 م.
v      موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي، روضة الناظر وجنة المناظر، دار الکتاب العربي، 1994م .
v      نور الدين مختار الخادمي، الاجتهاد المقاصدي (حجيته .. ضوابطه .. مجالاته)، رئاسة المحاکم الشرعية والشؤون الدينية في دولة قطر، 1998م.
v      نور الدين مختار خادمي، الاجتهاد المقاصدي: حقيقته، تاريخه، حجيته، ضوابطه، مستلزماته، مجالاته، معالمه وتطبيقاته المعاصرة، دار ابن حزم، 2010.
v      نوري عبد الحميد العاني، العراق في العهد الجلائري: دراسة في أوضاعه الإدارية والاقتصادية (بغداد: وزارة الثقافة والإعلام؛ دار الشؤون الثقافية العامة، ١٩٨٦).
v      وهبة الزحيلي، أصول الفقه الإسلامي، دار الفکر، دمشق، 1986م.
v      يوسف أحمد محمد البدوي، مقاصد الشريعة عند ابن تيمية، دار النفائس، الأردن، 2000م.
v      يوسف بن عبد الله بن عبد البر، الکافي في فقه أهل المدينة المالکي، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، 1987م.