مشروعية الإعراض عن الفتوى تأصيلا وتطبيقا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الشريعة الإسلامية، کلية الحقوق، جامعة الزقازيق، الزقازيق، جمهورية مصر العربية

المستخلص

لا مراء فيها أن الفتوى تحتاج من المفتي إلى أکثر من مجرد العلم، وهو ما يمکن تسميته بسياسة الفتوى، وهو باب واسع، يتعلق بالمفتي، والمستفتي، والفتوى، والرأي العام، بمعنى أن مجرد کون ما في الفتوى حقا لا يبيح الجهر بها، وإعلانها، فليس کل ما يعلم يقال، بل يجب أحيانا على المفتي أن ينظر إلى مآلات الفتوى، إما بالنسبة للمستفتي، أو بالنسبة للرأي العام إن کانت الفتوى على الهواء يراها الجميع. ومن أبواب سياسة الفتوى التي ينبغي معرفتها من المفتي باب (الإعراض عن الفتوى)؛ بمعنى الامتناع عن الفتوى، وعدم أدائها بالکلية، أو الإعراض عن السؤال إلى غيره مما ينفع السائل. وهذا البحث محاولة لتجلية هذا الباب من سياسة الفتوى، وذلک بالتأصيل لمشروعية الإعراض عن الفتوى، والصور أو الأسباب التي تجعل المفتي يؤثر عن الإعراض عن الفتوى، وذلک قد يتعلق بالمفتي، أو المستفتي، أو الرأي العام بمعنى ما يمکن أن تؤدي إليه الفتوى إن تم الإفصاح عنها، وذلک من خلال الاستقراء الناقص لکلام الفقهاء والعلماء في هذا الباب، وما أثر عنهم في بعض الفتاوى.

الكلمات الرئيسية


  • الإبانة الکبرى، للإمام أبي عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان العُکْبَري المعروف بابن بَطَّة العکبري، ط دار الراية للنشر والتوزيع، الرياض.
  • آداب الفتوى والمفتي والمستفتي، للإمام أبي زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، ط دار الفکر - دمشق، الطبعة: الأولى، 1408هـ.
  • أدب المفتي والمستفتي، للإمام عثمان بن عبد الرحمن، أبو عمرو، تقي الدين المعروف بابن الصلاح،، ط مکتبة العلوم والحکم - المدينة المنورة، الطبعة الثانية، 1423هـ،2002م.
  • الأسماء والصفات للبيهقي، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بکر البيهقي، ط مکتبة السوادي، جدة - المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1413 هـ - 1993 م.
  • الأسماء والصفات للبيهقي، الإمام: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بکر البيهقي، ط مکتبة السوادي، جدة - المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1413 هـ - 1993 م.
  • أسنى المطالب المطالب شرح روض الطالب، للشيخ: زکريا بن محمد بن زکريا الأنصاري، ط: دار الکتاب الإسلامي، بدون طبعة وتاريخ.
  • إعلام الموقعين عن رب العالمين، للإمام محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، ط دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ - 1991م.
  • الأم، ومعه مختصر المزني، الإمام: أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، ط: دار الفکر، 1410هـ، 1990م.
  • الامتناع عن الفتوى أسبابه وأحکامه، د: عبد الله بن جابر بن مسلم الجهني، بحث منشور في مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، العدد 182.
  • الأموال لابن زنجويه، للإمام أبي أحمد حميد بن مخلد بن قتيبة بن عبد الله الخرساني المعروف بابن زنجويه،، ط مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، السعودية، الطبعة الأولى، 1406 هـ - 1986 م.
  • الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، للإمام سليمان بن علي بن أحمد المرداوي، ط دار إحياء التراث العربي، الطبعة الثانية.
  • أنوار البروق في أنواء الفروق (المشهور بالفروق للقرافي)، للإمام أحمد بن إدريس القرافي المالکي، ط عالم الکتب، بدون طبعة، وتاريخ.
  • أنوار التنزيل وأسرار التأويل، للشيخ: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي، ط دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة الأولى- 1418هـ.
  • بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الإمام أبو بکر مسعود بن أحمد الکاساني، ط دار الکتب العلمية، الطبعة الثانية، 1406هـ، 1986م.
  • البناية شرح الهداية، للعلامة بدر الدين العيني، ط دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان، الطبعة الأولى -1420 هـ - 2000 م.
  • البيان، للإمام يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني، ط: دار المنهاج، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ، 2000م.
  • تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، ط دار الکتاب العربي، بيروت، الطبعة الثانية، 1413هـ - 1993م.
  • تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد (التحرير والتنوير)، للشيخ: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، ط الدار التونسية للنشر - تونس، 1984 هـ.
  • تفسير القرآن الحکيم (تفسير المنار)، محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني، ط الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1990م.
  • تفسير القرآن العظيم، للشيخ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن کثير الدمشقي، ط: دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 1420هـ - 1999 م.
  • التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الکبير، الإمام أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ط: دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 1419هـ،1989م.
  • التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع، لأبي الحسين الملطي العسقلاني، (ص: 53)، ط المکتبة الأزهرية للتراث، مصر.
  • جامع البيان في تأويل القرآن (تفسير الطبري)، محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري، ط مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1420هـ - 2000م.
  • الجامع الصحيح (صحيح مسلم)، للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، دار إحياء التراث العربي - بيروت.
  • الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله H وسننه وأيامه، (صحيح البخاري)، للإمام محمد بن إسماعيل أبي عبدالله البخاري الجعفي، ط دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
  • جامع بيان العلم وفضله، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي، ط دار ابن الجوزي، اللمملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1414 هـ - 1994 م.
  • الجامع لأحکام القرآن (تفسير القرطبي)، للإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بکر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي، ط دار الکتب المصرية - القاهرة، الطبعة الثانية، 1384هـ - 1964 م.
  • الحاوي الکبير، للإمام أبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي، ط دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1419 هـ -1999 م.
  • درر الحکام في شرح مجلة الأحکام، علي حيدر، ط دار إحياء الکتب العربية، بدون طبعة وتاريخ.
  • الرد على الجهمية، للإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد الدارمي السجستاني، ط دار ابن الأثير - الکويت، الطبعة الثانية، 1416هـ - 1995م.
  • سير أعلام النبلاء، للإمام شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهَبي، ط: مؤسسة الرسالة.
  • شذرات الذهب في أخبار من ذهب، عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَکري الحنبلي، أبو الفلاح، ط دار ابن کثير، دمشق - بيروت، الطبعة الأولى، 1406 هـ - 1986 م.
  • شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، للإمام أبي القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالکائي، ط دار طيبة - السعودية، الطبعة الثامنة، 1423هـ / 2003م.
  • شرح مختصر خليل للخرشي، للشيخ: محمد بن عبد الله الخرشي، ط: دار الفکر، بدون طبعة وتاريخ.
  • شرح منتهى الإرادات، للإمام منصور بن يونس البهوتي، ط عالم الکتب-الطبعة الأولى-1414هـ-1993م.
  • الشريعة، للإمام أبي بکر محمد بن الحسين بن عبد الله الآجُرِّيُّ البغدادي، ط دار الوطن - الرياض، السعودية، الطبعة الثانية، 1420 هـ - 1999 م.
  • الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، 6/ 2452، ط دار العلم للملايين - بيروت، الطبعة الرابعة، 1407 هـ‍ - 1987 م.
  • صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي، ط مؤسسة الرسالة - بيروت الطبعة الثانية، 1414 - 1993.
  • ضوابط الفتوى، للأستاذ الدکتور: صالح بن غانم السدلان، بحث منشور على شبکة الإنترنت.
  • طبقات الشافعية الکبرى، للإمام تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبکي، ط دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 1413هـ.
  • العقود الدرية في تنقيح الفتاوى الحامدية، ط دار المعرفة بدون طبعة وتاريخ.
  • عمدة القاري شرح صحيح البخاري، للإمام أبي محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الحنفى بدر الدين العينى، ط دار إحياء التراث العربي - بيروت.
  • فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني، ط دار المعرفة، بيروت، 1379هـ.
  • الفقيه و المتفقه، للإمام أبي بکر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي، ط دار ابن الجوزي - السعودية، الطبعة الثانية، 1421هـ.
  • فيض القدير شرح الجامع الصغير، للشيخ: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري، ط المکتبة التجارية الکبرى - مصر، الطبعة الأولى، 1356هـ.
  • القاموس المحيط، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى، ط مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان، الطبعة: الثامنة، 1426هـ - 2005م.
  • لسان العرب، محمد بن مکرم بن علي (ابن منظور)، ط دار صادر، الطبعة الثالثة 1414هـ.
  • المبسوط، الإمام: محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي، ط: دار المعرفة-بيروت، 1414هـ-1993م.
  • مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، الإمام: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بکر بن سليمان الهيثمي، ط مکتبة القدسي، القاهرة، 1414 هـ، 1994م.
  • مجموع الفتاوى، للشيخ تقي الدين ابن تيمية، ط: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية، 1416هـ، 1995م.
  • المجموع شرح المهذب، للإمام محي الدين يحيى بن شرف النووي، ط مکتبة الإرشاد بالسعودية، بدون طبعة وتاريخ.
  • محاسن التأويل (تفسير القاسمي)، للشيخ: محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق القاسمي، ط دار الکتب العلميه - بيروت، الطبعة الأولى - 1418 هـ.
  • المحلى، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري، ط دار الکتب العلمية بدون طبعة، وتاريخ.
  • مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، أبو محمد عفيف الدين عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان اليافعي، ط دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1417 هـ - 1997 م.
  • مستخرج أبي عوانة، للإمام أبي عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم النيسابوري الإسفراييني، ط دار المعرفة - بيروت، الطبعة الأولى، 1419هـ- 1998م.
  • المستدرک على الصحيحين، محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاکم النيسابوري، ط: دار الکتب العلمية - بيروت لطبعة الأولى، 1411هـ - 1990م.
  • مسند الإمام أحمد بن حنبل، ط: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية 1420هـ، 1999م.
  • المصباح المنير في غريب الشرح الکبير، أحمد بن محمد بن علي الفيومي، ط المکتبة العلمية، بدون طبعة وتاريخ.
  • مصنف ابن أبي شيبة، الإمام أبو بکر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي، ط مکتبة الرشد - الرياض، الطبعة الأولى، 1409هـ.
  • مصنف عبد الرزاق، الإمام أبو بکر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني، ط المجلس العلمي، الهند، المکتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية، 1403هـ.
  • مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، للإمام أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، ط: دار فرانز شتايز، بمدينة فيسبادن (ألمانيا)، الطبعة: الثالثة، 1400 هـ - 1980م.
  • المنتقى شرح الموطأ، للشيخ سليمان بن خلف الباجي، ط: دار الکتاب الإسلامي-القاهرة-الطبعة الثانية.
  • المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، للإمام أبي زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، ط دار إحياء التراث العربي بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 1392 هـ.
  • الموافقات، للإمام إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي، ط دار ابن عفان، الطبعة الأولى، 1417هـ، 1997م.
  • الموطأ، للإمام مالک بن أنس بن مالک بن عامر الأصبحي المدني، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان، عام النشر: 1406 هـ - 1985م.
  • نهاية المطلب في دراية المذهب، لإمام الحرمين: عبد الملک بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، أبو المعالي، رکن الدين، الملقب بإمام الحرمين، ط دار المنهاج، الطبعة الأولى، 1428هـ-2007م.
  • النهاية في غريب الحديث والأثر، لمجد الدين أبو السعادات المبارک بن الجزري ابن الأثير، ط المکتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م.
  • ينظر: البرهان في أصول الفقه، لإمام الحرمين عبد الملک بن عبد الله بن يوسف الجويني أبو المعالي، ط: دار الوفاء - المنصورة - مصر، الطبعة الرابعة، 1418.