من الأهمية بمکان في دراسة النصوص الشهيرة المروية عن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو دراستها دراسة نقدية مقارنة، تجمع جميع أقوال النقاد، ولا تکتفي بآراء بعض العلماء دون بعض. ومن هذه النصوص: حديث أبي الدرداء -رضي الله عنه- الذي ورد فيه "العلماء ورثة الأنبياء"، وقد تمت دراسته بالمنهج الاستقرائي التحليلي، ومن أهداف الدراسة: الوصول إلى نتيجة أکثر دقة وموضوعية، والفصل بين معنى النص وبين الحکم عليه من حيث الثبوتُ؛ فقد لا يصح النص، لکنه يصح جزئياً أو کليا من حيث المعنى؛ فلا تلازم بينهما بالضرورة. وکانت نتيجة الدراسة: أن للحديث أربع طرق، لا يصح أي واحد منها، وأسباب الضعف: دائرة ما بين ضعف الرواة، أو جهالة بعضهم، أو الانقطاع، أما السبب الکلي فهو الاضطراب الشديد للحديث إسنادا ومتنا. وقد اختلف المحدثون في تصحيح الحديث، فالنقاد المتقدمون أکثرُهُم لا يُعرف عنهم تصحيحُه، وأما النقاد المتأخرون فمنهم من يضعفه، وأکثرهم يصححونه، والراجح أن حديث أبي الدرداء ضعيف؛ لضعف جميع طرقه، وأما العبارات التي وردت في الحديث فهي على قسمين: الأول: صحيحة النسبة إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ لورودها في أحاديث صحيحة أخرى، بعضها في صحيح مسلم، والثاني: عبارات صحيحة المعنى، لموافقتها آية من کتاب الله، أو مجموع النصوص، أو غير ذلک، وصحة المعنى لا يلزم منها بالضرورة صحة نسبتها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-.
الآداب للبيهقي- مؤسسة الکتب الثقافية- تحقيق: أبو عبد الله السعيد المندوه- الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988م.
الأربعون الصغرى للبيهقي- دار الک تاب العربي- تحقيق: أبي إسحاق الحويني- الطبعة: الأولى، 1408 هـ.
اللامع الصبيح في شرح الجامع الصحيح لشمس الدين العسقلاني- دار النودار، سوريا- تحقيق: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب- الطبعة: الأولى، 1433 هـ، 2012م.
أمالي المحاملي –رواية ابن يحيى البيع- المکتبة الإسلامية، دار ابن القيم-عمان- تحقيق: إبراهيم القيسي- الطبعة: الأولى، 1412 هـ.
البدر المنير لابن الملقن- دار الهجرة. الرياض- تحقيق: مصطفى أبو الغيط- الطبعة: الأولى، 1425 هـ، 2004 م.
بيان الوهم والإيهام في کتاب الأحکام لأبي الحسن ابن القطان- دار طيبة- تحقيق: د. الحسين آيت سعيد- الطبعة: الأولى، 1418 هـ، 1997م.
التاريخ الکبير للبخاري- الطبعة: دار المعارف، حيدر أباد.
الترغيب في فضائل الأعمال لابن شاهين- دار الکتب العلمية- تحقيق: محمد حسن محمد- الطبعة: الأولى، 1424 هـ، 2004م.
تاريخ بغداد للخطيب- دار الغرب- تحقيق: د. بشار عواد- الطبعة: الأولى، 1422هـ، 2002م.
تاريخ جرجان لأبي القاسم الجرجاني- عالم الکتب، بيرون- إشراف: محمد عبد المعيد خان- الطبعة: الرابعة، 1407هـ، 1987م
تاريخ دمشق لابن عساکر- دار الفکر- تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي. 1415هـ، 1995م
المراني, عبد الجبار بن هادي بن عبدالله. (2022). حديثُ أبي الدرْدَاءِ -رضي الله عنه- الذي وَرَدَ فِيهِ: "العُلَمَاُء وَرَثُة الأنْبِيَاءِ" تخريج ودراسة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان, 5(5), 403-445. doi: 10.21608/fisb.2022.247651
MLA
عبد الجبار بن هادي بن عبدالله المراني. "حديثُ أبي الدرْدَاءِ -رضي الله عنه- الذي وَرَدَ فِيهِ: "العُلَمَاُء وَرَثُة الأنْبِيَاءِ" تخريج ودراسة", مجلة کلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان, 5, 5, 2022, 403-445. doi: 10.21608/fisb.2022.247651
HARVARD
المراني, عبد الجبار بن هادي بن عبدالله. (2022). 'حديثُ أبي الدرْدَاءِ -رضي الله عنه- الذي وَرَدَ فِيهِ: "العُلَمَاُء وَرَثُة الأنْبِيَاءِ" تخريج ودراسة', مجلة کلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان, 5(5), pp. 403-445. doi: 10.21608/fisb.2022.247651
VANCOUVER
المراني, عبد الجبار بن هادي بن عبدالله. حديثُ أبي الدرْدَاءِ -رضي الله عنه- الذي وَرَدَ فِيهِ: "العُلَمَاُء وَرَثُة الأنْبِيَاءِ" تخريج ودراسة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان, 2022; 5(5): 403-445. doi: 10.21608/fisb.2022.247651