البعث عند إخوان الصفا - دراسة تحليلية نقدية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم العقيدة والفلسفة، کلية أصول الدين والدعوة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

المستخلص

تعد فلسفة إخوان الصفا من بواکير الفکر الفلسفي في الإسلام، ومن بين الفلسفات التي حرصت على التوفيق بين الدين والفلسفة، إلا أن الغموض الذي کان ملازماً لأفردها أدى إلى ضياع أفکارها، وحيرة العلماء في حقيقتها، ومن أهم الأفکار التي تعرض للحديث عنها إخوان الصفا فکرة البعث، ويأتي الحديث عن البعث عند إخوان الصفا في تصور وسط بين الفلاسفة والمتکلمين، فهم يعترفون بالجانبين: الجسماني والروحاني، إلا الرأي النهائي لهم يميل إلى البعث الروحاني، الذي لا يتفهمه على حقيقته إلا خواص عباد الله.
   يبدأ إخوان الصفا في حديثهم عن البعث بالحديث عن النفس الإنسانية فمن لا يعرف نفسه، ولا يعلم ذاته، وينصرف عن نفسه إلى إصلاح وتهذيب بدنه وإهمال نفسه، يرغب في لذة العيش، ونعيم الدنيا، وتمني الخلود فيها، ولکن إذا عرف الإنسان نفسه، انصرف إليها وفکر في أحوالها وتهذيبها.
وقد قسم إخوان الصفا الإنسان إلى روح وجسد أما الجسد فلا يعني سوى استعمال النفس له، فإذا ترکت النفس استعماله فسد، وهذا هو المقصود بموت الجسد، أما موت النفس فيعني "جهلها بحقيقتها، وغفلتها عن معرفة ذاتها"، وينشأ من استغراقها في الهيولي، وذوبانها في عالم الأجساد، والشهوات الجسدية، ثم يأتي بعد الموت البعث الذي هو قيامة الناس من قبورهم إلى الحساب، ثم إلى الجنة أو النار.
وقد خلصت في هذا البحث إلى بعض النتائج، منها: توافق فکرة البعث عند إخوان الصفا مع الإطار العام للدين الإسلامي، مع کونها تميل إلى الفلسفة في معظمها، تعد فلسفة إخوان الصفا فلسفة توفيقية، إلا أن النزعة التوفيقية عندهم غالباً ما تسير في بدايتها وفقاً للنص، ومع ذلک تأتي النتيجة موافقة لرأي الفلاسفة، تعد الرمزية من أهم سمات الفکر الفلسفي لإخوان الصفا، إلا أنها قد تکون رمزية مفرطة في بعض جوانبها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • القرآن الکريم.
  • إخبار العلماء بأخبار الحکماء جمال الدين، القفطي، تحقيق، إبراهيم شمس الدين، ط1، 1426 هـ - 2005م، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان.
  • إخوان الصفاء، عمر الدسوقي، ط1، 1947م، دار إحياء الکتب العربية.
  • أفلاطون، د. أحمد الأهواني، ط4، دار المعارف.
  • الإمتاع والمؤانسة، أبو حيان التوحيدي، ط1، 1424 هـ، المکتبة العنصرية، بيروت.
  • تاج العروس من جواهر القاموس، مرتضى الزَّبيدي، تحقيق، مجموعة من المحققين، دار الهداية.
  • تاريخ الحکماء قبل ظهور الإسلام وبعده، " نزهة الأرواح ورضة الأفراح" الشهررزوري، تحقيق، د. عبد الکريم أبو شويرب، ط1، 2007م، دار بيبليون، باريس – فرنسا.
  • تاريخ الحکماء، جمال الدين القفطي، تحقيق، بروفيسور، جوليوس، ليبرت، 1908م.
  • تاريخ الفلسفة الغربية، الفلسفة الحديثة، برتراند رسل، ترجمة، د. محمد فتحي الشنيطي، ط1، 1977م، الهيئة المصرية للکتاب.
  • تاريخ الفلسفة اليونانية، أ. يوسف کرم، ط1، 1355ه – 1936، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر.
  • تاريخ الفلسفة في الإسلام، أ. ديبور، ترجمة، د. محمد عبد الهادي أبو ريدة، ط5، 1981م ، دار النهضة العربية، بيروت-لبنان.
  • تطور الدولة والفقه في الاسلام، دانکن ماکدونلد، ترجمة، محمد سعد کامل، ط1، 2018م، مرکز نماء للبحوث والدراسات، بيروت – لبنان.
  • التعريفات، الشريف الجرجاني، ط1، 1403هـ -1983م، دار الکتب العلمية بيروت- لبنان.
  • جماعة إخوان الصفاء، عبد اللطيف الطيباوي، ط1، 1931م، الجامعة الأمريکية، بيروت.
  • الحدائق في المطالب العالية الفلسفية العويصة، أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي، تحقيق، محمد رضوان الداية، ط1، 1408هـ - 1988م، دار الفکر - دمشق – سورية
  • حقيقة إخوان الصفا، د. عادل العوا، ط1، 1993م ، الأهالي، للطباعة والنشر، دمشق، سوريا.
  • دراسات في الفلسفة الحديثة، د. محمود حمدي زقزوق، ط3، 1993م، دار الفکر العربي.
  • ديکارت مقدمة صغيرة جداً ، توم سوريل، ترجمة أحمد الروبي، ط1، 2014م، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • ديوان أوس بن حجر، أبو شريح أوس بن حجر بن مالک التميمي، تحقيق، د. محمد يوسف نجم، ط1، دار بيروت للطباعة والنشر – بيروت، لبنان.
  • في الأدب الحديث، عمر الدسوقي، ط1 ، 1420 هـ- 2000م، دار الفکر العربي.
  • تاريخ الفلسفة في الإسلام، أ. ديبور، ترجمة، د. محمد عبد الهادي أبو ريدة، ط5، 1981م ، دار النهضة العربية، بيروت-لبنان.
  • رسالة أضحوية في أمر المعاد، الشيخ الرئيس ابن سينا، تحقيق، د. سليمان دنيا، ط1، 1368 هـ - 1949م ، دار الفکر العربي، القاهرة.
  • الرسالة الجامعة، أحمد بن عبد الله بن إسماعيل، بن جعفر الصادق، تحقيق، د. مصطفى غالب، ص61، ط2، دار الأندلس ، بيروت – لبنان.
  • رسائل إخوان الصفا، وخلان الوفاء، العلوم الناموسية الإلهية والشرعية الدينية، ط1، 1405هـ ، مکتب الإعلام الإسلامي – قم، إيران.
  • رسائل الکندي، الکندي، تحقيق، محمد عبد الهادي أبو ريدة، ط1، 1950م ، دار الفکر العربي، مطبعة الاعتماد.
  • سير أعلام النبلاء، الذهبي، تحقيق، شعيب الأرناؤوط، ط3، 1405 هـ / 1985 م، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان.
  • شرح المقاصد في علم الکلام، سعد الدين التفتازاني، ط1، 1401 هـ - 1981 م، دار المعارف.
  • شعب الإيمان، أبو بکر البيهقي حققه وراجع نصوصه وخرج أحاديثه: د. عبد العلي عبد الحميد حامد، ط1، 1423 هـ - 2003 م ، مکتبة الرشد للنشر والتوزيع ، الرياض، المملکة العربية السعودية.
  • شمس العلوم ودواء کلام العرب من الکلوم، نشوان بن سعيد الحميرى، تحقيق، د حسين بن عبد الله العمري - مطهر بن علي الإرياني – د. يوسف محمد عبد الله، ط1، 1420 هـ - 1999 م، دار الفکر المعاصر (بيروت - لبنان)، دار الفکر (دمشق - سورية).
  • العين، الفراهيدي، تحقيق، د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، 2/ 112، دار ومکتبة الهلال.
  • الفهرست، ابن النديم، ط1، دار المعرفة بيروت – لبنان
  • قضايا الميتافيزيقا عند فلاسفة المغرب، د. جمال الدين عفيفي، ط2، 1417هـ - 1996م، ب/ط.
  • کتاب النفس، أرسطو طاليس، ترجمة، د. أحمد فؤاد الأهواني، ط2، 2015م ، المرکز القومي للترجمة.
  • کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون، حاجي خليفة، ط1، 1941م، مکتبة المثنى - بغداد، العراق.
  • لسان الميزان، ابن حجر العسقلاني، تحقيق، عبد الفتاح أبو غدة، ط1، 2002م ، دار البشائر الإسلامية.
  • الله والعالم والإنسان عند فلاسفة اليونان، د. جمال الدين عفيفي، 207، ط1، 1420 هـ -1999م، مطبعة رشوان.
  • مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق، شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، 15 / 427، رقم: 9684، ط1، 1421 هـ - 2001 م، مؤسسة الرسالة.
  • المطالب العالية من العلم الإلهيّ، الإمام فخر الدين الرازي، تحقيق، د. أحمد حجازي السّقا، ط1، 1407 هـ 1987 م، دار الکتاب العربي، بيروت – لبنان.
  • معجم الفلاسفة ، جورج طرابيشي، ط 3،2006م ، دار الطليعة لطباعة والنشر ، بيروت –لبنان.
  • معجم اللغة العربية المعاصرة، د. أحمد مختار عبد الحميد، ط1، 1429 هـ - 2008 م، عالم الکتب.
  • معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم، جلال الدين السيوطي، تحقيق، د. محمد إبراهيم عبادة، ط1، 1424هـ - 2004 م، مکتبة الآداب - القاهرة / مصر.
  • مفاتيح الغيب، الإمام فخر الدين الرازي خطيب الري، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان.
  • المواقف، عضد الدين الإيجي، تحقيق: د. عبد الرحمن عميرة، ط1، 1997م، دار الجيل – بيروت، لبنان.
  • موسوعة کشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، التهانوي، تقديم، د. رفيق العجم، تحقيق: د. علي دحروج، ترجمة، د. عبد الله الخالدي، ط1 ، 1996م، مکتبة لبنان ناشرون – بيروت.
  • موسوعة مصطلحات الفلسفة عند العرب، جيرار جهامي، ط1، 1998م، مکتبة لبنان ناشرون – بيروت.