التأثير النفسي للقرآن الكريم "رُوحانية القرآن" بين الإنصاف والإجحاف

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم التفسير وعلوم القرآن، کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين، جامعة الأزهر، قنا، جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث بيان ما للقرآن الكريم من تفرد في بيانه، وخصوصية لا تتوفر في غيره، كما استهدف إظهار لون من ألوان الإعجاز قد لا يكون قد أخذ حقه من الشهرة والذيوع مثل غيره، فعمدت إلى جمع ما تناثر في بطون الكتب مما يخص هذا الموضوع للاستفادة منها، مستنبطا الآراء من خلال أقوال العلماء، ثم أخضعت ما تم رصده الى التحليل لاستخلاص مادة البحث، وكان من أهم نتائج هذا البحث بيان اتفاق جميع العلماء العدول على وجود التأثير النفسي للقرآن الكريم، وأنه باق إلى قيام الساعة دون التقيد بزمان أو مكان أو لغة، مما يدل على أن القرآن ليس من عند بشر، مما يضع البشرية أمام الحقيقة وجها لوجه، فإما إيمان وإما جحود، مثبتا أنه لن يقر بهذا الأثر إلا كل متجرد للحق، خال عن التعصب، مظهرًا التناغم الواضح والانسجام التام بين لفظ القرآن ومعناه مما يدلل على أنهما من عند الله -عز وجل-، وأنه سر من أسراره في كتابه، مبينا رأي الحداثيين في رفض كل ذلك، معقبا بالرد والتفنيد، فكم من بشر تغير مسار حياته، مما يثبت استيعاب القرآن جميع القلوب والعقول في جميع المستويات كل على قدر حاجته، ويثبت دور الجانب الروحي والنفسي في حل مشكلات الفرد والمجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- إتمام الأعلام، د. نزار أباظة، محمد رياض المالح، دار صادر، بيروت، ط: أولى 1999.
- إحياء علوم الدين، أبو حامد الغزالي (ت: 505 هــ)، دار المعرفة، بيروت، بدون.
- إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، أبو السعود ت: 982هــ، دار إحياء التراث العربي، بيروت، بدون.
- أصول البيان في فهم الخطاب القرآني وتأويله (أعمال الندوة الأولى لمركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية) كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتصوان، دار الإمام بالمغرب، ط: 1437 -2015.
- إعجاز القرآن، د/ فضل حسن عباس، سناء فضل عباس، ط: 1991.
- إعجاز القرآن البياني ودلائل مصدره الرباني، صلاح عبد الفتاح الخالدي، دار عمار بالأردن، ط: الأولى، 1420 هــ - 2000م.
- إعجاز القرآن بين السيوطي والعلماء، محمد حسن عقيل موسى، دار الأندلس، جدة، ط: الثانية 1422 -200.
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، الرافعي ت: 1356 هــ، دار الكتاب العربي، بيروت، ط: الثامنة 1425 هــ - 2005 م.
- إعجاز القرآن، الباقلاني (ت: 403 هــ)، ت: السيد أحمد صقر، دار المعارف مصر، ط: الخامسة، 1997م.
- إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان، ابن القيم (ت: 751 هــ)، ت: محمد حامد الفقي، مكتبة المعارف، الرياض، بدون.
- الأثر النفسي للقرآن الكريم دراسة وتحليل، خليفة حسين العسال، الأستاذ المساعد بقسم الدعوة والثقافة الإسلامية، كلية الشريعة والقانون والدراسات الاسلامية بجامعة قطر.
- الأعلام، لخير الدين الزركلي (ت: 1396هـ)، دار العلم للملايين، ط: الخامسة عشر 2002 م.
- الإسلام والاخلاق والسياسة، محمد أركون، ترجمة هاشم صالح، مركز الإنماء القومي بيروت – باريس، ط: أولى 1990.
- الإعجاز التأثيري في القران، زياد عواد أبو حماد – كلية الشريعة قسم أصول الدين، جامعة مؤتة بالأردن، بحث منشور بمجلة دمشق، العدد الأول 2002، المجلد الثامن عشر.
- الإعجاز التأثيري في القرآن، عصام العبد زهد، كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين، مجلة الجامعة الإسلامية، العدد الثاني 2003 م، المجلد الحادي عشر.
- الإعجاز التأثيري للقرآن الكريم، خالد محمد القضاة، جامعة العلوم التطبيقية، كلية الآداب، قسم الشريعة الإسلامية، بحث مقدم إلى مؤتمر كلية الشريعة السابع " إعجاز القران الكريم "، جامعة الزرقاء الأهلية، 1426 - 2005.
- الإعجاز القرآني، محمد عادل القلقيلي، دار الجيل، بيروت، ط: أولى 1417، 1997.
- الإعجاز في دراسات السابقين دراسة كاشفة لخصائص البلاغة ومعاييرها، عبد الكريم الخطيب، دار الفكر العربي، ط: الأولى، 1974.
- الإمام الشافعي وتأسيس الأيدلوجية الوسطية، نصر حامد أبو زيد، مكتبة مدبولي، ط: الثانية 1996.
- البرهان العلمي للإسلام، نبيل عبد السلام هارون، دار النشر للجامعات، القاهرة، ط: الثانية 1417-1996.
- البرهان في علوم القرآن، الزركشي (ت: 794 هــ)، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، ط: الأولى، 1376 هــ - 1957 م.
- البلاغة وعلم النفس، أمين الخولي، مقال في مجلة كلية الآداب، المجلد الرابع، ج 2 ديسمبر 1936.
- البيان القرآني، محمد رجب البيومي، دار النصر للطباعة، القاهرة، ط: 1391 -1971.
- البيان في إعجاز القرآن، صلاح عبد الفتاح الخالدي، دار عمار بالأردن، بدون.
- التراث والتجديد" موقفنا من التراث القديم " لحسن حنفي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط: الرابعة 1412-1992.
- التعبير القرآني والدلالة النفسية، محمد عبد الله الجيوسي، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، دمشق، ط: الأولى 1426 -2006 م.
- التعريفات، الجرجاني (ت: 816 هــ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى 1403 هــ -1983م.
- التوظيف الحداثي لآيات المرأة وإشكالياته "جمال البنا" نموذجا، كفاح كامل أبو هنود، دار الفاروق بالأردن، ط: الأولى 1433 -2012.
- التوقيف على مهمات التعاريف، لعبد الرؤوف المناوي (ت: 1031هـ)، عالم الكتب –القاهرة، ط: الأولى، 1410هـ-1990م.
- التيار العلماني الحديث وموقفه من تفسير القرآن الكريم عرض ونقد، منى محمد بهي الدين الشافعي، دار اليسر بالقاهرة، ط: الأولى 1429 هــ.
- الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله القرطبي (ت: 671 هــ)، ت: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية، القاهرة، ط: الثانية، 1384 هــ - 1964 م.
- الجهود المبذولة في دراسة الاعجاز قديما وحديثا "دراسة إحصائية ونظرة تقويمية"، محمد عبد الله الجيوسي، قسم أصول الدين، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة اليرموك، بحث مقدم لمؤتمر الاعجاز القرآني بجامعة الزرقاء الأهلية.
- الجواهر الحسان في تفسير القرآن، الثعالبي (ت: 875 هــ)، ت: الشيخ محمد علي معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى - 1418 هــ.
- الحداثيون العرب في العقود الثلاثة الأخيرة والقرآن الكريم دراسة نقدية، الجيلاني مفتاح، دار النهضة بدمشق، ط: الأولى 1427- 2006.
- الحضارة الإسلامية مقارنة بالحضارة الغربية، توفيق يوسف الواعي، دار الوفاء بالمنصورة، ط: الأولى 1408-1988.
- الرسالة اللدنية، أبو حامد الغزالي، مطبعة كردستان العلمية، القاهرة، ط: 1328 هــ.
- الروح في الكلام على أرواح الأموات والأحياء بالدلائل من الكتاب والسنة، ابن قيم الجوزية (ت: 751هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، بدون.
- الشفا بتعريف حقوق المصطفى، للقاضي عياض (ت: 544هـ)، دار الفيحاء – عمان، ط: الثانية - 1407 هـ.
 - العلمانيون والقرآن الكريم "تاريخية النص"، أحمد ادريس الطعان، دار ابن حزم، السعودية، ط: الأولى 1428 -2007.
- الفائق في غريب الحديث والأثر للزمخشري (ت: 538هـ)، ت: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة بلبنان، ط: الثانية، بدون.
- الفكر الإسلامي قراءة علمية، محمد أركون، ترجمة هاشم صالح، مركز الإنماء العربي، المغرب، ط: الثانية 1996.
- القرآن الكريم الجمال التصويري بين اللفظ والمعنى، محمد قطب عبد العال، مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند، ذو الحجة 1431 هــ = نوفمبر 2010م، العدد:12، السنة: 34 الفكر الإسلامي.
- القرآن المجيد، محمد عزة دروزة، المكتبة العصرية، بيروت، بدون.
- القران من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب، لمحمد أركون، ترجمة هاشم صالح، دار الطليعة بيروت ط: الأولى 2001.
- الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، أيوب بن موسى الكفوي، أبو البقاء الحنفي (ت: 1094هـ)، ت: عدنان درويش - محمد المصري، ط: مؤسسة الرسالة – بيروت.
- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ابن عطية (ت: 542 هــ )، ت: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى - 1422 هــ.
- المحلى بالآثار، ابن حزم الأندلسي (ت: 456 هــ)، دار الفكر، بيروت، بدون.
- المختار من علوم القرآن "القرآن الكريم من التنزيل إلى التدوين والترتيل "، أبو الوفا أحمد عبد الآخر، المكتب المصري الحديث، القاهرة، ط: الأولى 2002 -1423.
- المعجزة الخالدة، د. حسن ضياء الدين عتر، دار البشاير الإسلامية، ط: الثالثة 1415-1994.
- المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني (ت: 502 هــ)، ت: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية – دمشق، بيروت، ط: الأولى - 1412 هــ.
- النبأ العظيم نظرات جديدة في القرآن الكريم، محمد عبد الله دراز، دار القلم، دمشق، ط: 1426 هــ- 2005م.
- النص القرآني أمام إشكالية البنية والقراءة، طيب تيزيني، دار الينابيع، دمشق، ط: 1997 م.
- النص والخطاب قراءة في علوم القرآن، محمد عبد الباسط عيد، مكتبة الآداب، القاهرة، ط: الأولى 1430-2009.
- النص، السلطة، الحقيقة، الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة، نصر حامد أبو زيد، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء المغرب، ط: الأولى 1995.
- النظم العددية المنعكسة وتركيب الحامض النووي، الصديق الحاج أبو ضفيرة، جامعة الخرطوم، كلية الآداب، محرم 1426-2005، بحث لمؤتمر إعجاز القرآن كلية الشريعة، جامعة الزرقاء الأهلية بالأردن 2005.
- الوحي المحمدي، محمد رشيد رضا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى، 1426 هــ - 2005 م.
- أنوار التنزيل وأسرار التأويل، البيضاوي (ت: 685 هــ)، ت: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى - 1418 هــ.
- بالقرآن أسلم هؤلاء، لعبد العزيز سيد هاشم الغزولي، دار القلم بدمشق، الدار الشامية بيروت ط: أولى 1422 -2001.
- بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، الفيروزآبادى (ت: 817 هــ)، ت: محمد علي النجار، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، بدون.
- تاريخية الفكر العربي الإسلامي، لمحمد أركون، ترجمة هاشم صالح، المركز الثقافي العربي بالدار البيضاء المغرب، ط: الثانية 1996.
- تخريج أحاديث وآثار كتاب في ظلال القرآن، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة للنشر والتوزيع، ط: الثانية، 1416 هـ - 1995 م.
- تفسير القرآن الحكيم "تفسير المنار"، محمد رشيد رضا (ت: 1354 هــ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط: 1990 م.
- تفسير القرآن العظيم لابن كثير (ت: 774هـ)، ت: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط: الثانية 1420هـ - 1999 م.
- ثلاث رسائل في إعجاز القرآن للرماني والخطابي وعبد القاهر الجرجاني، دار المعارف، مصر، ط: الثالثة، بدون.
- خطاب النفس في القرآن الكريم، حقيقته، أساليبه، مقاصده، وهي مذكرة لنيل درجة الماجستير في القرآن الكريم والدراسات الأدبية، إعداد موصدق خديجة، السنة الجامعية 2006-2007.
- دائرة معارف القرن العشرون، محمد فريد وجدي، دار الفكر، بيروت، بدون.
- دلائل النبوة، البيهقي (ت: 458 هــ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى - 1405 هــ.
- روائع التفسير (الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي ت: 795 هــ )، أبو معاذ طارق بن عوض الله بن محمد، دار العاصمة، السعودية، ط: الأولى 1422 - 2001 م.
- سنن ابن ماجه (ت: 273هـ)، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية، بدون.
- سير أعلام النبلاء، لشمس الدين الذهبي (ت: 748هـ) ج 3 ص 209، دار الحديث- القاهرة، ط: 1427هـ-2006م.
- صحيح البخاري، دار طوق النجاة، ط: الأولى، 1422 هــ.
- صحيح مسلم، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، بدون.
- ظاهرة إهدار السياق في الخطاب الحداثي دراسة تحليلية نقدية، سعد بن مقبل بن عيسى الحريري، مركز التأصيل للدراسات والبحوث، السعودية، ط: الأولى، 14237- 2016.
- فكرة إعجاز القرآن من البعثة النبوية إلى عصرنا الحاضر، نعيم الحمصي، الرسالة، لبنان، ط: الثانية 1400/ 1980.
- كتب الغريب وأثرها في فهم القرآن، بحث للدكتور راشد بن حمود بن راشد التغيان، كلية التربية بالزلفى، جامعة المجمعة بالسعودية.
- لسان العرب، ابن منظور الإفريقي (ت: 711 هــ)، دار صادر، بيروت، ط: الثالثة - 1414 هـــ.
- لغتنا والحياة، عائشة عبد الرحمن، دار المعارف، مصر، ط: الثانية، بدون.
- لمحات في علوم القرآن واتجاهات التفسير، د/ محمد لطفي الصباغ، المكتب الإسلامي، ط: الثالثة 1410- 1990.
- مباحث في إعجاز القرآن، أحمد جمال العمري، مكتبة الشباب، مصر، بدون.
- مداخل إلى إعجاز القرآن، محمد محمود شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، ط: أولى 2002- 1423.
- مدخل إلى إعجاز القرآن للشرباتي، عميد كلية الشريعة بجامعة الخليل، بحث مقدم إلى جامعة الزرقاء الأهلية، مؤتمر كلية الشريعة السابع 2005.
- مسند السراج، أبو العباس السَّرَّاج (ت: 313 هــ )، ت: إرشاد الحق الأثري، دار إدارة العلوم الأثرية، فيصل آباد – باكستان، ط: 1423 هــ - 2002 م.
- معجم اللغة العربية المعاصرة، أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت: 1424 هــ)، عالم الكتب، ط: الأولى، 1429 هــ - 2008 م.
- معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن الرازي، (ت: 395 هــ)، ت: عبد السلام هارون، دار الفكر، 1399هــ - 1979م.
- مفهوم النص دراسة في علوم القرآن، نصر حامد أبو زيد، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب ط: الأولى 2014.
- من روائع القرآن تأملات علمية وأدبية في كتاب الله -D-، محّمد سَعيد رَمضان البوطي، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط: 1420 هــ - 1999 م.
- مناهل العرفان في علوم القرآن، الزُّرْقاني (ت: 1367هـ)، مطبعة عيسى البابي الحلبي، ط: الثالثة، بدون.
- نظرات من القرآن للشيخ محمد الغزالي، نهضة مصر، ط: السادسة 2005.
- نقد النص لعلي حرب، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط: الرابعة 2005.
- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لابن خلكان (ت: 681هـ)، ت: إحسان عباس، دار صادر – بيروت.