أثر السِّياق القرآنيِّ الدَّاخليِّ في دلالة الأمر – دراسة أصولية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية، مسار الفقه وأصوله، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

السَّياقُ القرآنيُّ له منزلة في بيان المعاني والمراد منها، وهو المؤسِّس لها، فالألفاظ القرآنية لا تُنطَق خاليةً من القرائن والقيود وسياقِها الدَّاخليِّ والخارجيِّ؛ فلا يوجد لفظٌ مُطْلَقٌ أو مجرَّدٌ، فاللفظُ لا يُعرَف معناه إلا في سياقهِ؛ من خلال الاستعمال السِّياقيِّ. وكذلك القاعدة الأصولية المقرَّرة في بيان الأمر وصيغتهِ وغيرها أغلبيَّة، والحاكمُ عليها السِّياقُ والاستعمالُ، وهو الموجِّهُ في هذا، فالعلماء -في القرون المفضَّلة- يقرِّرون القواعد كجادَّةٍ مُتَّبَعة، لكنهم يحكمون عليها بسياقها الاستعماليّ، فكلُّ آيةٍ لها سياقُهَا، وكلُّ حديثٍ له سياقُهُ، وكلُّ مسألةٍ لها سياقُهَا، فهي تُقرَّرُ وفقَ جادَّةٍ مُتَّبَعَةٍ في المنهج الاستنباطيّ، لكنَّ الحاكمَ عليها هو سياقُها واستعمالُها عندَ تداولِها، وهذا ما حَادَ عنه متكلِّمةُ أصولِ الفقهِ في تقرير المعاني والتَّصوُّرات للألفاظ وفق المنهج التَّجريديّ في التَّصوُّر لماهيَّة الأشياء، التابع للمنطق اليونانيّ الذي من ركائزه وجودٌ عينيٌّ خارجُ الذِّهْنِ لماهيَّة الأشياء، فيستوجب التَّصوُّر الصَّحيح البحث عنها عن طريق الإغراق في الفصل والجنس والذَّاتيَّة ونحوها، وهذا يخالف منهج التَّصوُّر لمعاني الألفاظ الذي عليه العرب من حالِ المتكلِّم وعادتهِ وسياقهِ ومقصودهِ. فمراعـاةُ الدَّلالةِ السِّياقيَّةِ معتبَرةٌ في معاني الألفاظ، ولقـد اهتمَّ العلماء بالسِّياق في تفسيرهم للقرآن وبيان أحكامه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- إحكام الإحكام شرح عمدة الأحكام: أحمد محمد شاكر، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مكتبة السنة – القاهرة، ط 1.
2- أساس البلاغة: أبوالقاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، تحقيق: محمد باسل عيون السود، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
3- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي، الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت – لبنان، عام النشر: 1415 هـ - 1995م.
4- إعلام الموقعين عن رب العالمين: أبوعبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب المعروف بابن قيم الجوزية، قدم له وعلق عليه وخرج أحاديثه وآثاره: أبوعبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، شارك في التخريج: أبوعمر أحمد عبد الله أحمد، الناشر: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1423هـ.
5- أحكام القرآن: القاضي محمد بن عبد الله أبوبكر بن العربي المعافري الإشبيلي المالكي، راجع أصوله وخرَّج أحاديثه وعلَّق عليه: محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الثالثة، ١٤٢٤هـ - ۲۰۰۳م.
6- أسباب نزول القرآن: أبوالحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي، المحقق: عصام بن عبد المحسن الحميدان، الناشر: دار الإصلاح – الدمام، الطبعة الثانية، ١٤١٢هـ - ۱۹۹۲م.
7- الإعراب المفصَّل لكتاب الله المرتل: بهجت عبد الواحد صالح، دار الفكر، بيروت، ط1، د. ت.
8- البحر المحيط في التفسير: أبوحيَّان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيَّان أثير الدين الأندلسي، المحقق: صدقي محمـد جميـل، الناشر: دار الفكـر – بيروت، سنة النشر: ١٤٢٠هـ.
9- البحر المحيط في أصول الفقه: أبوعبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، الناشر: دار الكتبي، الطبعة: الأولى، 1414هـ / 1994م.
10- التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي ، الناشر: الدار التونسية للنشر – تونس، سنة النشر: 1984هـ.
 11- تفسير ابن جرير: جامع البيان عن تأويل آي القرآن: الطبري، أبوجعفر بن جرير، تحقيق: محمود محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 2000م.
12- تفسير ابن كثير: تفسير القرآن العظيم : أبوالفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي، المحقق: سامي بن محمد سلامة، الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، ١٤٢٠هـ / ۱۹۹۹م.
13- تفسير القرطبي: الجامع لأحكام القرآن: أبوعبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة، الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964م.
14- التفسير القيِّم: تفسير القرآن الكريم (ابن القيم): محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، المحقق: مكتب الدراسات والبحوث العربية والإسلامية بإشراف الشيخ إبراهيم رمضان، الناشر: دار ومكتبة الهلال – بيروت، الطبعة: الأولى - 1410 هـ.
15- التمهيد في أصول الفقه: محفوظ بن أحمد بن الحسن أَبُوالخطاب الكَلْوَذَاني الحنبلي، المحقق: مفيد محمد أبوعمشة (الجزء 1 - 2) ومحمد بن علي بن إبراهيم (الجزء 3 - 4)، الناشر: مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي - جامعة أم القرى (37)، الطبعة: الأولى، 1406 هـ / 1985 م.
16- تهذيب اللغة: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبومنصور، المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى ١٤٢٠هـ - ٢٠٠٠م.
17– الخصائص: ابن جني، أبوالفتح عثمان الموصلي، تحقيق: محمد على النجار، المكتبة العلمية، ط: (۱۹۹۹م).
18- دلالة السياق القرآني وأثرها في التفسير دراسة نظرية تطبيقية من خلال تفسير ابن جرير، رسالة ماجستير للباحث عبد الحكيم بن عبد الله القاسم، جامعة الإمام محمد بن سعود كلية أصول الدين قسم التفسير عام 1430هـ.
19- دلالة السياق: الطلحي، ردة الله بن ردة بن ضيف الله، جامعة أم القرى، ط (1423ه).
20- دلالة السياق وأثرها في توجيه المتشابه اللفظي في قصة موسى عليه السلام، دراسة تطبيقية نظرية، للباحث فهد بن شتوي بن عبد المعين الشتوي، رسالة ماجستير غير مطبوعة، جامعة أم القرى كلية أصول الدين 1431هـ.
21– الرسالة: الشافعي، محمد بن إدريس، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار الكتب العلمية – بيروت، بدون.
22- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: شهاب الدین محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (المتوفى: ۱۲۷۰هـ)، المحقق: علي عبد الباري عطية، الناشر: دار الكتـب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1415هـ.
23- زاد المسير في علم التفسير: جمال الدين أبوالفرج عبد الرحمن بن علي بـن محمـد الجوزي (المتوفى: 597هـ)، المحقق: عبد الرزاق المهدي، الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة الأولى.
24- السِّياق القرآني وأثره في التفسير دراسة نظرية وتطبيقية من خلال تفسير ابن كثير، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن، إعداد الباحث عبد الرحمن عبد الله سرور جرمان المطيري، جامعة أم القرى 1429هـ.
25- السِّياق القرآني وأثره في تفسير المدرسة العقلية الحديثة، وهي رسالة دكتوراه غير مطبوعـة مقدمة لجامعة أم القرى كلية أصول الدين جامعة أم القرى 1427هـ.
26- شرح الكوكب المنير: تقي الدين أبوالبقاء محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي المعروف بابن النجار الحنبلي، المحقق: محمد الزحيلي ونزيه حماد، الناشر: مكتبة العبيكان، الطبعة: الطبعة الثانية 1418هـ / 1997م.
27- شرح المحلى البدر اللامع في حل جمع الجوامع: الجلال شمس الدين محمد بن أحمد المحلي، تحقيق: أبي الفداء مرتضى بن علي بن محمد الداغستاني، الناشرون مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة الأولى 1426هـ / 2005م.
28- صحيح البخاري: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله -H- وسننه وأيامه: محمد بن إسماعيل أبوعبدالله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
29- صحيح مسلم: المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله -H-: مسلم بن الحجاج أبوالحسن القشيري النيسابوري، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
30- العدة في أصول الفقه: القاضي أبويعلى، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء، حققه وعلق عليه وخرج نصه: د أحمد بن علي بن سير المباركي، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بالرياض - جامعة الملك محمد بن سعود الإسلامية، الناشر: بدون ناشر، الطبعة: الثانية 1410 هـ - 1990 م.
31- العين: أبوعبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمروبن تميم الفراهيدي البصري ، المحقق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، الناشر: دار ومكتبة الهلال.
32- فتح القدير: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني، الناشر: دار ابن کثیر، دار الكلم الطيب –دمشق، بيروت، الطبعة الأولى 1414ه.
33- فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت، عبد العلي محمد بن نظام الدين محمد السهالوي الأنصاري اللكنوي، المحقق: عبد الله محمود محمد عمر، الناشر دار الكتب العلمية سنة النشر، 1423هـ/2002م.
34- القاموس المحيط: الشيرازي، مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة – مصر، ط1، 1980م.
35- لسان العرب، المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبوالفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى، الناشر: دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1414 هـ.
36- المحصول في أصول الفقه: القاضي محمد بن عبد الله أبوبكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي، المحقق: حسين علي اليدري - سعيد فودة، الناشر: دار البيارق – عمان، الطبعة: الأولى، 1420هـ / 1999م.
37- المحلى بالآثار: أبومحمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري، الناشر: دار الفكر – بيروت، الطبعة: بدون.
38- معجم مقاييس اللغة: ابن فارس، أبوالحسين أحمد، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ط1، 1979م.
39- المغني لابن قدامة: أبومحمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي، الناشر: مكتبة القاهرة، الطبعة: بدون طبعة، تاريخ النشر: 1388هـ / 1968م.
40- مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة: أبوعبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية، المحقق: عبد الرحمن بن حسن بن قائد (وفق المنهج المعتمد من بكر بن عبد الله أبوزيد -V-)، راجعه: مُحَمَّدْ أَجْمَل الإصْلاحِي، سليمان بن عبد الله العمير، الناشر: دار عالم الفوائد، مكة المكرمة، الطبعة: الأولى، 1432 هـ.
41- مفهوم الأمر في القرآن الكريم دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي : د جميلة زيان، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، الطبعة 1431/ 2010.
42- مقدمة في أصول التفسير: تقي الدين أبوالعباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، الطبعة: 1490هـ/ 1980م.
43- المحكم والمحيط الأعظم: ابن سِيده، أبوالحسن علي بن إسماعيل بن سِيده، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط 1، 2000م.
44- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، وزارة الأوقاف - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ط. ابن دقيق العيد، تقي الدين، د.ت.
45- معالم التنزيل، البغوي، أبومحمد الحسين بن مسعود، تحقيق: خالد عبد الرحمن العك ومروان سوار، دار المعرفة، بيروت، ط 4، 1995م.
46– الموافقات، أبوإسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي، المحقق: أبوعبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، تقديم: بكر بن عبد الله أبوزيد، الناشر: دار ابن عفان، الطبعة: الأولى، ١٤١٧ هـ /١٩٩٧ م
47- النحو والدلالة - مدخل لدراسة النحو الدلالي: د. محمد حماسة عبداللطيف، دار الشروق، القاهرة، ط1، 1983م.
48- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: البقاعي، برهان الدين أبوالحسن بن عمر، مكتبة ابن تيمية، القاهرة، ط1، 1972م.
49- نهاية السول شرح منهاج الوصول: عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعيّ، أبومحمد، جمال الدين، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى 1420هـ- 1999م.