يسعى هذا البحث إلى معرفة جهود علماء التجويد والقراءات في دراستهم لاضطرابات النطق وعيوب الكلام وبيان محاولتهم لمعرفة أسبابها ، ووصف طريقتهم في علاجها والشفاء منها. فيه قام الباحث بداية بالتعريف بعدد من المصطلحات ذات العلاقة بالموضوع مثل: (علم التجويد، علم القراءات، اضطرابات النطق والكلام)، ثم ذكر بعد ذلك علاقة الأثر والتأثر بين علم التجويد والقراءات واضطرابات النطق، وعرض لبعض الأساليب العلاجية التي يمكن أن يكون لها دور في الشفاء من هذه الاضطرابات مبينا دور علم التجويد وأحكامه في الوقاية من هذه الاضطرابات.
اتبع البحث المنهج الاستقرائي في جمع تلك الاضطرابات النطقية والمنهج الوصفي في التعريف بها وبأنواعها. وفيما يخص النتائج فقد توصل الباحث إلى عدة نتائج من أهمها: التأكيد على عناية علماء التجويد والقراءات المبكرة باضطرابات النطق وعيوب الكلام حيث احتوت مصنفاتهم العديد من الفصول والمباحث التي أفردت هذا الموضوع بحديث مفصل مما أثرى هذا الموضوع وعمل على نهوضه حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن.
الرياحنة, فادي. (2024). اضطرابات النطق والكلام عند علماء القراءات والتجويد للأستاذ الدكتور فادى الرياحنة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان, 7(7), 3-34. doi: 10.21608/fisb.2024.366612
MLA
فادي الرياحنة. "اضطرابات النطق والكلام عند علماء القراءات والتجويد للأستاذ الدكتور فادى الرياحنة", مجلة کلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان, 7, 7, 2024, 3-34. doi: 10.21608/fisb.2024.366612
HARVARD
الرياحنة, فادي. (2024). 'اضطرابات النطق والكلام عند علماء القراءات والتجويد للأستاذ الدكتور فادى الرياحنة', مجلة کلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان, 7(7), pp. 3-34. doi: 10.21608/fisb.2024.366612
VANCOUVER
الرياحنة, فادي. اضطرابات النطق والكلام عند علماء القراءات والتجويد للأستاذ الدكتور فادى الرياحنة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان, 2024; 7(7): 3-34. doi: 10.21608/fisb.2024.366612