أخلاقيات البحث العلمي في ضوء توافر معايير النزاهة الأكاديمية (رؤية منهجية)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الفقه كلية الشريعة والقانون- جامعة جازان المملكة العربية السعودية

المستخلص

 في عصر الرقمنة بات من الضرورة على الدول التي تقدر قيمة العلم أن تكثف كل الجهود لاكتساب المعارف القائمة على المنهجية العلمية الدقيقة، من خلال اعتمادها في المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث العلمي، لتحقيق التنمية البشرية المستدامة، واستهدفت الدراسة الحالية استشراف واقع أخلاقيات البحث العلمي في ضوء توافر معايير النزاهة الأكاديمية، وذلك من خلال الانتقال بمفهوم النزاهة الأكاديمية في البحث العلمي من كونه مجرد مفهوم يتعلق بأخلاقيات الباحث الأكاديمي إلى كونه أحد المعايير الأساسية لتقييم وتقويم البحث العلمي باعتباره أحد أهم مخرجات التعليم العالي، وذلك وفق عدد من المؤشرات والضوابط والمعايير الصارمة المتعلقة بالسلامة المنهجية والمعايير الأخلاقية والمسؤولية العلمية، بما يسهم في تجويد البحث العلمي ويحقق مصداقيته، وجاءت هذه الورقة العلمية وفق رؤية منهجية خاصة تتناول منظور تقييمي تقويمي، مستعينة بمنهج البحث الوصفي بأسلوبه المكتبي من خلال استقصاء وجمع البيانات ثم تحليل الأدبيات والدراسات السابقة، وصولاً لعدد من النتائج حول توظيف معايير النزاهة الأكاديمية في تقييم جودة البحث العلمي والحفاظ على أخلاقياته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية