أضواء على اعتزاليات الزمخشري في الکشاف عرض ودراسة وتعليق

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم التفسير وعلوم القرآن، کلية الدراسات الإسلامية للبنين، جامعة الأزهر، أسوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعمد هذا البحث إلى توجيه عين النقد والفحص إلى تفسير المعتزلة وما بثوه في کتبهم المتعددة بصفة عامة وخاصة کتب التفسير، حيث مجال التخصص والبحث هنا، وما ذکره جار الله الزمخشري في تفسيره: "الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل" والذي يعد آية في بابه من حيث ما أودع فيه مؤلفه من فنون اللغة، وأسرار البلاغة، ووجوه النحو ودقائق التفسير، ونکاته الطيبة، وعيون الکلام التي لا تجدها إلا في هذا الکتاب، ورغم ذلک کله ملأ الزمخشري تفسيره بالاعتزاليات البغيضة  والآراء الباطلة التي حشى بها کتابه تأييدا لمذهبه الاعتزالي على حساب تفسير القرآن، وهذا بمثابة وضع السم في العسل حتى لا يفطن إلى ما صنعه إلا أهل التخصص من العلماء والفقهاء وأصحاب الشأن، ولولا أن الله تعالى قيّض له من العلماء من يکشف زيف کلامه في تفسيره الاعتزالي- أمثال العلامة أحمد بن المنيّر- وغيره لکانت طامة کبرى في أخصص العلوم وأجلها وهو علم التفسير. وبحثي هذا قد رصد شيئا من ذلک من ناحية عرض الأقوال الزمخشرية ومناقشته فيها والتعليق عليها، وردها بالحجة والبرهان، حتى يطمئن القارئ إلى ما يقرأ في تفسير الکشاف ويعلم أين مواقع الخير فيه، وأين مواقع الشر، لعلي بذلک أکون - إن شاء الله تعالى - ممن ساهم في بيان الحق من الباطل، والصواب من الخطأ، بصورة مرضية وفي ثوب قشيب.
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 
Spotlights on Zamkhachari's Solitaries in the prospector (AlKashaf)
Abstract
The research directs criticism and inspection to the interpretation of the Mu'tazilites and what they broadcast in their various books in general and, in particular, books of interpretation where there is the area of ​​specialization and research here and what Jarallah Zamakhshari mentioned in his interpretation: "The prospector (Al Kashaf) the facts of revelation and sayings eyes in the faces of interpretation" which is considered a verse in its chapter In terms of what was deposited by the author of language arts, secrets of rhetoric, and faces of grammar and the partitives of interpretation, good hints, and the eyes of speech that cannot be found except in this book. Despite all of his; Al-Zamakhshari filled his  interpretation with abhorrent quarrels and false views that stuffed his book with in support of his aside doctrine on the account of the interpretation of the Koran. This was as putting poison in honey so that nobody could discern what perceive what he did except the specialists of scholars and jurists and stakeholders. Unless God Almighty him had drudged some of scientists who reveal the falsity of his words in his solitary interpretation  such as Ahmed bin Munir, the scholar - and others it would have been a major disaster in the science interpretation. My research mentioned some of that showing Zamakhshari's sayings discussing him in it, commenting on it and responding with evidence in order to make the reader trust what he reads in Al-Kashaf interpretation. He also knows the areas of good and the areas of evil in it. I hope, God Almighty willing, I will be one of those who participate in showing right from falsehood and the correct and the incorrect in a satisfying way and in a good form. Allah's blessings be upon our Master Mohammed and his parents and his companions.

الكلمات الرئيسية


  • القرآن الکریم: جلّ من أنزله.
  • ابن الأثیر: أبو الحسن عز الدین الجزرى:(ت630هـ):" اللباب فی تهذیب الأنساب " ط دار صادر بیروت.
  • الأخفش: سعید بن مسعدة:(ت210هـ):" معانی القرآن " تحقیق د0فائز فارس ط دار البشیر- دار الأمل- الثالثة - 1401هـ- 1981م.
  •  الأشعری: أبو الحسن علی بن إسماعیل إمام أهل السنة الأشعریة (ت330هـ): "مقالات الإسلامیین واختلاف المصلین" تحقیق محی الدین عبد الحمید ط دار الحداثة بیروت- الثانیة 1985م.
  •  الألوسی: أبو الثناء شهاب الدین محمود شکری:(ت1270هـ):" روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم والسبع المثانی " ط دار إحیاء التراث العربی بیروت.
  • الباجوری: الشیخ إبراهیم:" جوهرة التوحید " تحقیق محمد أدیب الکیلانی وعبد الکریم تتان ط دمشق.
  • البخاری: محمد بن إسماعیل بن إبراهیم:( ت 256هـ):" الجامع الصحیح " المعروف بـ:" صحیح البخاری" تحقیق د. مصطفی دیب بغا ط دار ابن کثیر- الیمامة - بیروت - 1407هـ 1987م.
  • بروکلمان: کار بروکلمان المستشرق:" تاریخ الأدب العربی " ترجمة ومراجعة مجموعة من العلماء ط دار المعارف بمصر.
  • البغدادی: أبو بکر أحمد بن علی الخطیب:(ت 463هـ) " تاریخ بغداد " ط دار الکتاب العربی بیروت.
  • البغدادی: أبو منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمد:(ت429هـ):" الفرق بین الفرق وبیان الفرقة الناجیة منهم " تحقیق لجنة إحیاء التراث العربی ط دار الآفاق الجدیدة بیروت1982م- وط- الأولى- 1393هـ- 1973م- " الملل والنحل " تحقیق وتعلیق د0البیر نصر نادر ط دار المشرق- بیروت- 1970م.
  • البغوی: أبو محمد بن حسین بن مسعود الفراء:( ت 510هـ):" معالم التنزیل " بتحقیق محمد عبد الله النمر وآخرین ط دار طیبة بالریاض 1409هـ .
  • البکریّ: أبو عبید عبد الله بن عبد العزیز بن محمد الأندلسیّ إمام اللغة:(ت 487هـ):" معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع " تحقیق مصطفى السقا ط عالم الکتب - بیروت- الثالثة - 1403هـ.
  • البیهقی: أبو بکر أحمد بن الحسین:(ت 485هـ ):" السنن الکبرى " ط دار المعرفة بیروت- وط تحقیق محمد عبد القادر عطا ط مکتبة دار الباز بمکة المکرمة 1414هـ 1994م.
  • الترمذی: أبو عیسى محمد بن عیسى الإمام الحافظ:(ت 279هـ):" الجامع الصحیح " المعروف بـ: " سنن الترمذی " تحقیق أحمد محمد شاکر وآخرون ط دار إحیاء التراث العربى بالقاهرة.
  • ابن تیمیة: تقی الدین أبو العباس أحمد بن عبد الحلیم شیخ الإسلام:( ت 728هـ): " مقدمة فی أصول التفسیر " ط دار ابن حزم بیروت -مجموع فتاوى ابن تیمیة فی التفسیر " تحقیق عبد الرحمن محمد قاسم النجدی ط مکتبة ابن تیمیة" مجموع الفتاوى "کاملا جمع عبد الرحمن بن قاسم ومساعدة ابنه محمد ط الریاض - الأولى- 1381هـ"
  • الجوینیّ: د0مصطفى الصاوی: " منهج الزمخشریّ فی تفسیر القرآن وبیان إعجازه " ط دار المعارف بمصر- 1959م.
  • الحاکم: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن البیع:(ت 405هـ):" المستدرک على الصحیحین " ط دار المعرفة بیروت- الأولى- 1418هـ- 1998م .
  • ابن خالویه: أبو عبد الله الحسین بن محمد:(ت 370هـ):" مختصر شواذ القرآن "عنى بنشره ج برجستراسر ط مکتبة المتنبی بالقاهرة - " الحجة فی القراءات السبع " تحقیق عبد العال سالم مکرم ط دار الشروق بیروت - الرابعة - 1401هـ.
  • ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد:(ت 808هـ): " مقدمة ابن خلدون " ط دار القلم بیروت- الأولى- 1978م مصورة0
  • الخیاط: أبو الحسین" الانتصار والرد على ابن الراوندی الملحد " تحقیق نیبرج ط دار الکتب المصریة سنة 1344هـ.
  • أبو داود: سلیمان بن الأشعث السجستانی الحافظ:(ت 275هـ):" سنن أبی داود " ط دار الحدیث بالقاهرة - الأولى- 1408هـ- 1988م.
  • الدانی: أبو عمرو عثمان بن معین المقرئ:(ت444هـ):" التیسیر فی القراءات السبع " بتصحیح أوتو برتزل ط دار الکتب العلمیة بیروت 1996م.
  • الداودى: شمس الدین أحمد بن محمد:(ت 945هـ):" طبقات المفسرین " ط دار الکتب العلمیة بیروت- وط تحقیق على محمد عمر ط مکتبة وهبة بالقاهرة 1392هـ- 1972م.
  • الذهبیّ: أ.د. محمد حسین: " التفسیر المفسرون " ط دار القلم بیروت- الأولى- وط دار القلم بیروت.
  • الرازیّ: محمد بن أبی بکر بن عبد القادر:(ت666هـ):" مختار الصحاح " تحقیق محمود خاطر ط مکتبة لبنان بیروت سنة 1415هـ 1995م.
  • الزمخشریّ: أبو القاسم محمود بن عمر الخوارزمیّ الإمام:(ت538هـ)" الکشاف عن حقائق التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل " ط دار الفکر بیروت.
  • ابن زنجلة: عبد الرحمن بن محمد أبو زرعة:" حجة القراءات " تحقیق سعید الأفغانی ط مؤسسة الرسالة بیروت- الثانیة- 1402هـ- 1982م.
  • الشیبانی: أحمد بن محمد بن حنبل الإمام المحدّث:(ت 241هـ):" مسند الإمام أحمد " ط مؤسسة قرطبة- مصر- الطبری: محمد بن جریر الإمام:(ت310هـ):" جامع البیان عن تأویل آی القرآن" المعروف بـ: " تفسیر الطبری " ط دار الفکر بیروت الثانیة - 1372هـ وعلیها غالب الاعتماد.
  • القرطبى: أبو عبد الله أحمد بن محمد الأنصاری الخزرجى:( ت671هـ):" الجامع لأحکام القرآن " تحقیق أحمد عبد العلیم البردونى ط دار الشعب بالقاهرة - الثانیة - 1372هـ.
  • ابن کثیر: أبو الفداء إسماعیل بن عمر القرشی:(ت 774هـ):" تفسیر القرآن العظیم" ط دار الفکر بیروت 1401هـ.
  • ابن المنیّر: أحمد بن محمد المالکیّ الإسکندریّ:(ت683 هـ)" الانتصاف فیما تضمنه الکشاف من الاعتزال " مطبوع بهامش الکشاف بدار الفکر بیروت.
  • الهروی: أبو عبید القاسم بن سلام:(ت 224هـ):" فضائل القرآن " تحقیق وهبی سلیمان غاوجى ط دار الکتب العلمیة بیروت- الأولى- 1411هـ- " غریب الحدیث " ط دار الکتاب العربی بیروت 1396هـ