الانحراف العقدي عند الحوثيين وآثاره المعاصرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

1 قسم العقيدة والفلسفة، کلية أصول الدين والدعوة، جامعة الأزهر، أسيوط، جمهورية مصر العربية

2 قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، الکلية الجامعية، جامعة الطائف، السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على عقائد الحوثيين، ومدى انسجامها أو انحرافها عن عقيدة أهل السنة والجماعة، وصلة هذه المعتقدات بالفکر الإمامى الاثنا عشري الرافضى، ومدى خطورة هذه المعتقدات على أهل السنة والمجتمعات الإسلامية، وکيفية مواجهة التطرف الحوثي. ويتبع البحث المنهج التاريخي في التأريخ لهذه الحرکة، والمنهج الوصفي التحليلي في عرض عقائد الحرکة الحوثية، والمنهج النقدي في مناقشة هذه العقائد، في ضوء مذهب أهل السنة والجماعة. ومن نتائج البحث: إن الحوثيين حرکة سياسية عسکرية ذات أصول فکرية، بدأت کمنتدى علمي فکرى يدين بآراء الزيدية الجارودية، مع الاحتفاظ بالاعتدال الزيدى، ثم خاضت تجربة التميز عن الزيدية، وبدأت تتحول إلى جماعة سياسية، انتهى بها الأمر کحرکة عسکرية خاضت ست حروب مع السلطة، ثم تحالفت معها بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس على عبدالله صالح، وانقلبت على الحکم في 2014م لتدخل في حرب مع التحالف العربي الدولي بقيادة السعودية 2015م.أن الحوثية يدين بما يدين به الفکر الإمامى من معتقدات فاسدة منها: نظرية الإمامة وکونها رکنا في الدين، والإيمان بالمهدى المنتظر، وسب الصحابة، ومن حيث التلقي يرفض الحوثية السنةَ النبوية المرورية من طريق الصحابة، ويرفضون علوم أهل السنة کعلم أصول الفقه وعلم الکلام. وأنه لا يمکن فصل هذه الحرکة عن مخطط التمدد الشيعي على البلاد الإسلامية. وتتمثل خطورة الحوثيين في الإيمان بالأهداف التي يسعون لتحقيقها, ومنها: إمامة العالم أجمع وقتل أهل السنة وإشاعة الفوضى، ونشر الفکر الرافضى، وتشويه تاريخ المسلمين. ومن أهم التوصيات: العمل على نشر مذهب أهل السنة والجماعة في اليمن خاصة، وفى العالم الإسلامي عامة، ودعم المؤسسات في سبيل تحقيق هذا الهدف. وإنشاء قنوات إسلامية تواجه القنوات الشيعية ذات الطابع الطائفي التحريضي. ورد الشبهات التي يوردونها والدعاوى التي يدعونها بأنهم مظلومون.
 
Creedy deviation of the Houthis and its contemporary effects
Abstract
This research aims to identifying the Houthis' beliefs, the extent of their harmony or deviation from the doctrine of the Sunnis ,  the relevance of these beliefs to the Twelver Imam Al-Raafid ideology and congregation ,the severity of these beliefs on the Sunnis and Islamic societies, and how to confront Houthi extremism. The research follows the historical method in the history of this movement, the descriptive and analytical method in presenting the doctrines of the Houthi movement, and the critical approach in discussing these doctrines, in the light of the doctrine of the Sunnis and the community. The important Results: The Houthis are a political-military group with intellectual origins which began as a scientific and intellectual forum adhering the views of the Zaydi-Jarodi, while retaining the Zaydi moderation, and then experimented the distinction from Zaydi, and began to become a political group, which ended up as a military movement fought six wars against the authority. After that they allied with it after the revolution that overthrew President Ali Abdullah Saleh, and overthrew the regime in 2014 to enter into a war against the Arab international coalition led by Saudi Arabia 2015. The Houthis believe in the corrupt beliefes of the Imamate, including: the theory of Imamate and being a pillar of religion, faith in the Awaited Mahdi , insulting the  companions. As for receiving Sunnah, Houthis rejects the way of the  companions in transmitting Prophet's Sunnah , and reject the science of the Sunnis such as the science of jurisprudence and the science of theology. This movement cannot be separated from the Shite expansionist scheme on Islamic countries. The danger of the Houthis reveals in the belief in the goals they seek to achieve, including leading the world , killing the Sunnis, spread chaos, dissemination of Rafida (those who refuse the doctrine on Sunnah) thought and distort the history of Muslims. And the recommendations:  Spreading the doctrine of the Sunnis  in Yemen in particular, and in the Muslim world in general and support institutions in order to achieve this goal. The establishment of Islamic channels facing Shiite channels with an inciting sectarian nature. Respond to the suspicions they cite and the claims they claim to be oppressed.

الكلمات الرئيسية


** القرآن الکریم.
أولا: کتب العقائد والفرق والمقالات:
1)       أصل الشیعة وأصولها: محمد بن الحسین آل کاشف الغطاء، دار الأضواء، بیروت لبنان، ط: الأولى 1990م.
2)       أصول مذهب الشیعة الإمامیة الإثنی عشریة، عرض ونقد: ناصر بن عبد الله ابن علی القفاری، ط: الأولى 1414هـ.
3)       الأنوار النعمانیة: نعمة الله الجزائری، دار القارئ، بیروت، لبنان 2008م.
4)       أوائل المقالات: محمد بن النعمان المفید، دار الکتاب الإسلامی، بیروت، لبنان، ط: الأولی 1983م.
5)       بحار الأنوار: محمد باقر المجلسی، مؤسسة إحیاء الکتب الإسلامیة، إیران.
6)       بطلان عقائد الشیعة: محمد عبد الستار التونسی، المکتبة الإمدادیة، مکة المکرمة.
7)       تلخیص الشّافی: أبو جعفر الطوسی، تحقیق: السید حسین بحر العلوم.
8)       الحجة من أصول الکافی: محمد بن یعقوب الکلینی، منشورات الفجر، بیروت لبنان، ط: الأولى 2007م.
9)       روح الإسلام: سید أمیر علی، تحقیق: أمین محمود الشریف، ومحمد بدران، مکتبة الآداب، ط: الأولى 1961م.
10)   دفع شبه الخوارج والرافضة: مخطوط لمؤلف مجهول، مخطوطات جامعة الملک سعود، وأصول مذهب الشیعة الإمامیة الإثنی عشریة.
11)   الذریعة إلى تصانیف الشیعة: آقا بزرک الطهرانی، دار الأضواء، بیروت، ط: الثانیة.
12)   ذم الکلام وأهله: أبو إسماعیل الهروی، تحقیق: عبد الرحمن عبد العزیز الشبل، مکتبة العلوم والحکم، المدینة المنورة، ط: الأولى 1418هـ 1998م.
13)   الشیعة هم العدو فاحذرهم: شحاتة محمد صقر، مکتبة دار العلوم.
14)   شرح العقیدة الواسطیة: محمد خلیل الهراس، تحقیق: علوی بن عبد القادر السقاف، الناشر: دار الهجرة للنشر والتوزیع، الخبر، ط: الثالثة 1415هـ.
15)   الاعتقادات: الشیخ الصدوق، المؤتمر العالمی لألفیة الشیخ المفید، ط: الأولى 1413هـ.
16)   علم الیقین فی أصول الدین: محسن الکاشانی، تحقیق: محسن بیدافر، مؤسسة التاریخ العربی 1997م.
17)   الغیبة: أبو جعفر الطوسی، منشورات الفجر، بیروت، لبنان، ط: الأولى.
18)   الفرق بین الفرق: أبو منصور البغدادی، دار الآفاق الجدیدة، بیروت، ط: الثانیة 1977م.
19)   فرق الشیعة: الحسن بن موسى النوبختی، منشورات الرضا، بیروت، لبنان، ط: الأولى 2012م.
20)   فرق معاصرة تنتسب إلى الإسـلام وبیـان موقف الإسلام منها: د/ غالب ابن علی عواجی، المکتبة العصریة الذهبیة للطباعة والنشر والتسویق، جدة، ط: الرابعة 1422هـ 2001م.
21)   الفصل فی الملل والأهواء والنحل: ابن حزم الأندلسی، مکتبة الخانجی، القاهرة.
22)   فکر الخوارج والشیعة: علی محمد الصلابی، دار ابن حزم، القاهرة، ط: الأولى 2008م.
23)   اقتضاء الصراط المستقیم لمخالفة أصحاب الجحیم: أبو العباس بن تیمیة، تحقیق: ناصر عبد الکریم العقل، دار عالم الکتب، بیروت، لبنان، ط: السابعة 1419هـ 1999م.
24)   قضیة الشیعة: محمد مهدی الحسینی الشیرازی، مطبعة الآداب، النجف، ط: الثانیة 1999م.
25)   مقالات الإسلامیین: أبو الحسن الأشعری، تحقیق: نعیم زرزور، المکتبة العصریة، بیروت، لبنان، ط: الأولى 1426هـ 2005م.
26)   الملل والنحل: محمد بن عبد الکریم الشهرستانی: مکتبة الحلبی.
27)   منهاج السنة النبویة: أبو العباس بن تیمیة، تحقیق: محمد رشاد سالم، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، ط: الأولى 1406هـ 1986م.
ثانیا: کتب التاریخ:
28)   الأنساب: عبد الکریم بن محمد السمعانی، تحقیق: عبد الرحمن بن یحیى المعلمی الیمانی، مجلس دائرة المعارف العثمانیة، حیدر آباد، ط: الأولى 1382هـ 1962م.
29)   تاریخ ابن خلدون: عبد الرحمن بن خلدون، تحقیق: خلیل شحادة، دار الفکر، بیروت، ط: الثانیة 1408هـ 1988م.
30)   تاریخ دمشق: أبو القاسم بن عساکر فی، تحقیق: عمرو بن غرامة العمروی، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع 1415هـ 1995م.
31)   السیرة النبویة والتاریخ الإسلامی: عبد الشافی محمد عبد اللطیف، دار السلام، القاهرة، ط: الأولى 1428هـ.
32)   المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار: تقی الدین المقریزی، دار الکتب العلمیة، بیروت، ط: الأولى 1418هـ.
ثالثا: کتب التفسیر:
33)   الإکلیل فی استنباط التنزیل: جلال الدین السیوطی، تحقیق: سیف الدین عبدالقادر الکاتب، دار الکتب العلمیة، بیروت 1401هـ 1981م.
34)   البحر المحیط فی التفسیر: أبو حیان الأندلسی، تحقیق: صدقی محمد جمیل، دار الفکر، بیروت.
35)   جامع البیان فی تأویل القرآن: ابن جریر الطبری، تحقیق: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى 1420هـ 2000م.
36)   تفسیر ابن کثیر: عماد الدین بن کثیر، تحقیق: سامی بن محمد سلامة، دار طیبة للنشر والتوزیع، ط: الثانیة 1420هـ 1999م.
37)   صفوة التفاسیر: محمد علی الصابونی، دار الصابونی للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة، ط: الأولى 1417هـ 1997م.
رابعا: کتب الحدیث وشروحه:
38)   السنن: محمد بن عیسى الترمذی، تحقیق: أحمد شاکر، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابی الحلبی، مصر، ط: الثانیة 1395هـ 1975م.
39)   السنن: أبو داود السجستانی، تحقیق: محمد محیی الدین عبد الحمید، المکتبة العصریة، صیدا، بیروت.
40)   المسند الصحیح: مسلم بن الحجاج النیسابوری، تحقیق: محمد فؤاد عبدالباقی، دار إحیاء التراث العربی، بیروت.
41)   المغنی عن حمل الأسفار: زین الدین العراقی، (مطبوع بهامش إحیاء علوم الدین) دار ابن حزم، بیروت، لبنان.
42)   المنهاج فی شرح صحیح مسلم بن الحجاج: محیی الدین النووی، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، ط: الثانیة 1392هـ.
43)   النهایة فی غریب الحدیث والأثر: ابن الأثیر الجزری، تحقیق: طاهر أحمد الزاوی، محمود محمد الطناحی، المکتبة العلمیة، بیروت 1399هـ 1979م.
خامسا: بحوث ودراسات عن الحوثیین:
44)     الأسس الفکریة والعقدیة لجماعة الحوثیین: أحمد الدغشی، مقال بجریدة العربی31 أکتوبر 2014م رابط: http://arabi21.com/story
45)   التحولات الزیدیة وعوامل ظهور الحوثیة: عبد الله بن نوح الحجری، دار المحدثین، ط: الأولى 2011م.
46)   الحرب فی صعدة: عبد الله محمد الصنعانی، دار الأمل القاهرة، ط: الأولى 2006م.
47)   الحرکة الحوثیة: دراسة منهجیة شاملة، نایف بن سعید الدوسری، دار الصحوة العالمیة، ط: الأولى 1432هـ.
48)   الحرکة الحوثیة فاعل غیر رسمی فی الیمن: عبد الکریم محمد الخیوانی، ضمن تقریر الفاعلون غیر الرسمیین فی الیمن، صادر عن مرکز الجزیرة، نیسان 2010م.
49)   الحرکة الحوثیة؛ النشأة والتوسع والعلاقة مع إیران: سلطان الذیب، مقال على موقع الدفاع عن السنة:
http://www.ddsunnah.net/records/view/id/2418/
50)   الحوثی (الأب ومستقبل الفتنة): محمد عیضة شیبة، مقال بصحیفة الرشد الیمینیة، تاریخ 2/4/2007م العدد 33.
51)   الحوثیون بین الزیدیة والرافضة: سلطان براک العتیبی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المدینة العالمیة 2014م.
52)   الحوثیون النشأة العقیدة الأهداف: هدى المالکی، جامعة أم القرى، کلیة الدعوة وأصول الدین.
53)     الحوثیة ونظریة الحق الإلهی: محمد جمیح، مقال منشور على جریدة الشرق الأوسط:
54)   خیوط الظلام: عبدالفتاح البتول، مرکز نشوان الحمیری، ط: الأولى 2007م.
55)   الزهر والحجر: التمرد الشیعی فی الیمن وموقع الأقلیات الشیعیة فی السیناریو الجدید، عادل الأحمدی، مرکز نشوان الحمیری للدراسات والنشر 2006م.
56)   عصر الظهور: علی الکورانی العاملی، ط: السابعة عشر 1427هـ.
57)   العالم الإسلامی تحدیات الواقع واستراتیجیات المستقبل (تقریر عن مجلة البیان) ثمار التغلغل الرافضی المرة: أنور قاسم.
58)   الاقتصاد السیاسی ودوره فی تشکیل الجماعات الفاعلة: د/ عبد الله الفقیه، ضمن تقریر الفاعلون غیر الرسمیین فی الیمن، صادر عن مرکز الجزیرة، نیسان 2010م.
59)   قصة الحوثیین راغب السرجانی مقال على موقع الدکتور:
http://islamstory.com/ar
60)   کیف تنامت قوة الحوثی العسکریة، تقریر أعده أشرف الفلاحی، مجلة الخبر الیمنیة:
https://www.alkhabarnow.net/news/155076/2014/11/19/
61)     ماذا بعد دحر الحوثیین فی الیمن: خالد مصطفى، مقال على موقع المسـلم 18 أغسطس 2015م: http://www.almoslim.net/node
62)   ماذا بعد اندحار الحوثیین: أحمد العساف، مقال نشر فی 24 نوفمبر 2009م ویمکن قراءته على الرابط التالی:
63)     هل کبدت إیران نفسها الهزیمة فی الیمن: دیفید هیرست، مقال منشور بمجلة ذی هافنغتون بوست، وترجمه إلى العربی موقع العربی، ویمکن قراءته على الرابط التالی:  http://arabi210com/story
سادسا: کتب حسین الحوثی (الملازم)
64)   الثقافة القرآنیة.
65)   دروس من القرآن: خطر دخول أمریکا إلى الیمن.
66)   الصرخة فی وجه المستکبرین.
67)   طلب العلم.
68)   لا عذر للجمیع أمام الله.
69)   مسؤولیة طلاب العلم.
سابعا: کتب اللغة
70)   التعریفات: السید الشریف الجرجانی، دار الکتب العلمیة بیروت، لبنان، ط: الأولى 1403هـ 1983م.
71)   التعریفات الفقهیة: محمد عمیم الإحسان البرکتی، دار الکتب العلمیة، ط: الأولى 1424هـ 2003م.
72)   الحور العین: نشوان الحمیری، تحقیق: کمال مصطفى، مکتبة الخانجی، القاهرة 1948م.
73)   القاموس الفقهی: سعدی أبو جیب، دار الفکر، دمشق، سوریة، ط: الثانیة 1408هـ 1988م.
74)   المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر: أحمد بن محمد الفیومی، المکتبة العلمیة، بیروت.
75)   المغرب فی ترتیب المعرب: برهان الدین المطرزی، دار الکتاب العربی.
76)   مقاییس اللغة: أحمد بن فارس، تحقیق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر 1399هـ 1979م.