نسيان المحکوم عليه وأثره في التکليف

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مرکز الأزهر العالمي للفتوى الإلکترونية، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

من أرکان الحکم الشرعي: المحکوم عليه، وهو المکلف، وشرطه: أن يکون عاقلا فاهمًا للخطاب الشرعي قاصدًا للفعل الذي تعلق به الحکم الشرعي. والأهلية: صلاحية الإنسان لوجوب الحقوق المشروعة له وعليه شرعًا (أهلية الوجوب)، وصلاحيته لصدور الفعل منه على وجه يعتد به شرعًا (أهلية الأداء). وعوارض الأهلية: أحوال تطرأ على الإنسان المکلف في أهليته، دون أن تکون ملازمة له، ويتحتم فيها التأثير في تغيير الأحکام. وهذه العوارض قد تکون سماوية وقد تکون مکتسبة. أما العوارض السماوية: فهي ما يثبت من قبل الشرع بدون اختيار للشخص. وأما العوارض المکتسبة: فهي ما تکون من فعل الإنسان باختيار منه. والنسيان من العوارض السماوية، وهو: عدم التذکر للأمر والغفلة عنه. وقد تشتبه بالنسيان: الغفلة، السهو، الزهايمر، فقد الذاکرة. فالغفلة: عدم الدراية والإدراک، والسهو: غفلة القلب عن الشيء لکنه يتنبه إليه بأدنى تنبيه. والزهايمر المبکر: مرض عصبي يؤثر على أجزاء من المخ، مسئولة عن الذاکرة والمعلومات الحديثة. وفقد الذاکرة (متلازمة النسيان): مرض يؤثر على الذاکرة السابقة واللاحقة للإصابة. وينقسم النسيان إلى: أصلي، وهو ما ليس له هيئة مذکرة کالنسيان في الصيام، وطارئ، وهو ما له هيئة مذکرة کالنسيان في الصلاة. واختلف العلماء في حکم تکليف الناسي فذهب الجمهور إلى عدم جواز تکليفه لانتفاء الفهم للخطاب والعلم به، وذهب الحنفية إلى جواز تکليفه حيث لا مانع من أهلية الوجوب، غير أنهم منعوا جواز تکليفه بالأداء لعدم تمکنه من الفعل. وأما أثر النسيان في حقوق العباد، بأنه يظل الإنسان مکلفًا، ولا يسقط عنه النسيان ما تعلق بفعله من أثر. وفي حقوق الله تعالى: أنه يسقط عنه إثم ما ارتکب من أفعال أثناء النسيان. وقد يعبر عن ذلک بأثر النسيان في الأحکام الدنيوية، وأثره في الأحکام الأخروية.
Forgetting about the convict and its impact on commitment
Abstract
Of the pillars of the legitimacy of the provision is the convicted who is in charge and his main condition is to be a reasonable understanding of the legitimate speech intending for the act to which the legitimacy attached. Eligibility: the validity of the human being to the legitimate rights for him and on him legitimately (the-eligibility of duty) and the validity of the issuance of the act in a way that is legitimately valid (eligibility to performance). Symptoms of eligibility: Conditions occurring to the person in charge in his capacity, without- being inherent to him, and it is necessary to change of provisions, these symptoms may be celestial and may be acquired. Heavenly symptoms proven by divine law without the choice of the person as for the acquired symptoms: they are the act of man choosing from him .Forgetfulness is of the heavenly symptoms, which is not remembering the order and inattention to it. You may suspect forgetting: inattention, omissions, Alzheimer's and memory loss. Inattention: lack of knowledge and perception and omission: heedlessness of the heart of the thing but he is alert to him with the lowest alert. Early Alzheimer's: A neurological disease that affects parts of the brain that are responsible for memory and recent information. Memory loss (forgetful syndrome): a disease that affects the memory before and after the injury. Forgetfulness is divided into: Original, which is not the form of a memorandum like oblivion in fasting and emergent, which is what the body of a memorandum as oblivion in prayer. Scientists differed in the provision of the oblivious committing the public assumed to not be assigned to lack of understanding of the discourse and knowledge of it and the Hanafi assumed to permissible assignment where there is no objection to the eligibility of duty, but the prevented the permissibility of his assignment performance because he could not act. The impact of forgetfulness in the rights of the worshippers is that the human remains in charge, and does not drop the forgetfulness attached to the impact of the act. In the rights of God: It drops the sin of the acts committed during oblivion. It may be expressed by the impact of forgetfulness in worldly judgments, and its impact of the otherworldly judgment.
 

الكلمات الرئيسية


  • الإبهاج فی شرح المناهج للسبکی وولده: تقی الدین علی بن عبدالکافی السبکی المتوفی سنة: 756هـ - وولده تاج الدین عبدالوهاب بن علی عبدالکافی بن السبکی، المتوفی سنة 771هـ - تحقیق: جماعة العلماء - الناشر: دار الکتب العلمیة - بیروت - الطبعة الأولی، 1404هـ.
  • إتحاف ذوی البصائر شرح روضة الناظر فی أصول الفقه علی مذهب الإمام أحمد بن حنبل للدکتور / عبدالکریم بن علی بن محمد النملة - طبعة دار العاصمة، الریاض - الطبعة الأولی 1417هـ /1996هـ.
  • إجابة السائل شرح بغیة الأمل للصنعانی: محمد بن إسماعیل بن صلاح الأمیر الصنعانی، المتوفی سنة: 1182هـ - تحقیق: القاضی / حسین بن أحمد السیاغی، د/ حسن محمد مقبولی الأهدل - طبعة/ مؤسسة الرسالة - بیروت - الطبعة الأولی 1406هـ / 1986مـ.
  • الإحکام فی أصول الأحکام للآمدی: سیف الدیم علی بن أبی علی بن محمد، المتوفی سنة 631هـ - تحقیق د.سید الجمیلی - الناشر: دار الکتاب العربی - بیروت - الطبعة الأولی 1404هـ.
  • البحر المحیط فی أصول الفقه للزرکشی: محمد بن بهادر بن عبدالله بدر الدین، المتوفی سنة: 794هـ - تحقیق: د/ محمد محمد تامر - طبعة / دار الکتب العلمیة - بیروت - الطبعة الأولی 1421هـ / 2000مـ.
  • البرهان فی أصول الفقه لإمام الحرمین: عبدالملک بن عبدالله بن یوسف الجوینی, المتوفی سنة 478هـ - تحقیق: د/ عبدالعظیم محمود الدیب - الناشر: الوفاء - المنصورة - مصر - الطبعة الرابعة 1418.
  • التحبیر شرح التحریر فی أصول الفقه للمرداوی: علاءالدین أبی الحسن علی بن سلیمان، المتوفی سنة 885هـ - تحقیق: د/عوض محمد القرنی، د/ أحمد بن محمد السراح، د/ عبدالرحمن بن عبدالله الجبرین - طبعة/ مکتبة الرشد - الریاض - الطبعة الأولی 1412 هـ / 2000مـ.
  • تشنیف المسامع شرح جمع الجوامع "لتاج الدین السبکی"للزرکشی: للإمام بدرالدین محمد بن بهادر بن عبدالله، المتوفی سنة: 794هـ - تحقیق: د/عبدالله ربیع، د/ سید عبدالعزیز - طبعة/ مکتبة القرطبة - المکتبة الملکیة- الطبعة الثالثة 1419هـ / 1999مـ.
  • التقریب و الإرشاد "الصغیر"للباقلانی: أبی بکر محمد بن الطیب بن الباقلانی، المتوفی سنة 403هـ - تحقیق: د/عبدالحمید أبو زید - طبعة مؤسسة الرسالة - بیروت - الطبعة الأولی 1418هـ / 1998مـ.
  • التلویح فی کشف الغوامض التنقیح للتفتازانی: سعدالدین مسعود بن عمر، المتوفی سنة: 792هـ - طبعة: دار الکتب العلمیة - بیروت - الطبعة الأولی- "د.ت"
  • التوضیح فی حل الغوامض التنقیح لصدر الشریعة: عبدالله بن مسعود بن محمود، المتوفی سنة: 747هـ - تحقیق: الشیخ/ زکریا عمیرات - طبعة / دار الکتب العلمیة -بیروت - الطبعة الأولی "د.ت".
  • تیسیر التحلیل لأمیر باد الشام: محمد أمین بن محمود البخاری، المتوفی سنة: 987هـ - طبعة/ دار الکتب العلمیة - بیروت - الطبعة الأولی "د.ت".
  • حاشیة الشیخ العطار علی شرح المحلی علی جمع الجوامع للعطار: حسن بن محمد المتوفی سنة: 1250هـ - طبعة / دار البصائر - الطبعة الأولی 1430هـ / 2009مـ.
  •  سلاسل الذهب فی أصول الفقه للزرکشی: بدر الدین محمد بهادر بن عبدالله، المتوفی سنة 794هـ - تحقیق: صفیة أحمد خلیفة - طبعة / الهیئة المصریة العامة للکتاب - الطبعة الأولی - 2008مـ.
  • سلم الوصول علی نهایة السول للمطیعی: محمد بخیت المطیعی، المتوفی سنة 1354هـ - طبعة / مکتبة بحر العلوم - دمنهور - "د.ت".
  • شرح الکوکب الساطع نظم جمع الجوامع للسیوطی: عبدالرحمن بن الکمال جلال الدین، المتوفی سنة 911هـ - تحقیق: الأستاذ الدکتور / محمد إبراهیم الحفناوی، طبعة / مکتبة الإیمان - المنصورة - 1420هـ /2000مـ .
  • شرح مختصر الروضة للطوفی: نجم الدین سلیمان بن عبدالقوی بن عبدالکریم، المتوفی سنة 716هـ - تحقیق: د/ عبدالله بن المحسن الترکی - طبعة / مؤسسة الرسالة - الطبعة الأولی 1409هـ / 1989مـ.
  • عوارض الأهلیة عند الأصولیین للدکتور: حسین بن خلف الجبوری - الناشر معهد البحوث العلمیة بجامعة أم القری، الطبعة الأولی 1408هـ.
  • فواتح الرحموت شرح مسلم الثبوت الأنصاری: عبدالعلی محمد بن نظام اللکنوی، المتوفی سنة: 1180هـ - ضبط و تصحیح / عبدالله محمود محمد عمر -ط: دتر الکتب العلمیة - بیروت - الطبعة الأولی 1423هـ / 2002مـ.
  • القواعد و الفوائد الأصولیة وما یتعلق بها من الأحکام الفرعیة لابن اللحام: علاء الدین علی بن محمد بن علی بن عباس، أبو الحسن، المتوفی سنة: 803هـ - تحقیق: د/ محمد حاتم الفقی - طبعة / مکتبة السنة المحمدیة - القاهرة - 1375هـ / 1956مـ.
  • کشف الأسرار عن أصول فخر الأسلام البزدوی للبخاری: علاء الدین عبدالعزیز بن أحمد، المتوفی سنة: 730هـ - تحقیق: عبدالله محمود محمد عمر طبعة / دار الکتب العلمیة - بیروت - الطبعة الأولی 1418هـ / 1997مـ وط/ دار الکتاب الإسلامی- الطبعة: بدون.
  •  المحصول فی علم أصول الفقه للإمام الرازی: محمد بن عمر بن الحسین، المتوفى سنة606هـ - تحقیق: د/طه جابر فیاض - الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة - الریاض - الطبعة الأولى، 1400هـ.
  • المستصفى من علم أصول الفقه للغزالی: أبی حامد محمد بن محمد بن محمد، المتوفى سنة 505هـ - تحقیق: محمد عبد السلام عبد الشافی - الناشر: دار الکتب العلمیة/بیروت-الطبعة الأولى 1413هـ.