تولي المرأة وظيفة المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الفقه المقارن، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، أسيوط، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعريف بالمأذون الشرعي، وتاريخ نشأة وظيفة المأذونية، والشروط الواجب توافرها في المأذون الشرعي، وإيجابيات وسلبيات المأذونية، وبيان الحکم الفقهي لتولي المرأة المأذونية. ويتبع البحث المنهج الاستقرائي في تتبع أقوال الفقهاء المختلفة في المسائل الفقهية محل الدراسة، والمنهج الوصفي في التعريف بالمصطلحات الواردة في البحث، بالإضافة إلى المنهج الاستدلالي والاستنباطي في المناقشة، وإقامة الأدلة على الأحکام الواردة في مسائل البحث. ومن النتائج التي توصل إليها البحث: بيان أهمية المأذون الشرعي ودوره الرئيسي في المحافظة على الأسرة المسلمة، وحل مشکلاتها ، وإزالة الأخطار التي تهددها. والمأذون الشرعي وعاقد النکاح والمملک مدلولها واحد, فهي تطلق على موثق عقود الزواج والطلاق. وتوثيق عقد النکاح بتدوينه عند المأذون, لا يُعد شرعاً من أرکان ولا من شروط صحته، بل هو عمل حادث أملته ضرورات منها الحفاظ على حقوق الناس. ومن التوصيات: إمداد المأذون الشرعي ببعض المراجع الفقهية والقضائية والفتاوى يرجعون إليها عند الحاجة إليها. وعقد دورات للمأذونين الشرعيين؛ وذلک من أجل تطوير عمل المأذونين، ودراسة الأخطار التي تحدث، وتزويدهم بالجديد والمفيد في مجال عملهم حتى تتحقق الأهداف المرجوة من إقامتها. وأنه ليس هناک ضرورة ملحة لإناطة هذه المهمة بالنساء، والخروج عن المألوف دون مبرر وجيه بذريعة التطور، فهناک مجالات أخرى يمکن للمرأة أن تظهر قدراتها فيها.
 
Women's assumption of the job of the authorized registrar in Islamic Jurisprudence
Abstract
This research aims at introducing the authorized registrar, the date of the beginning of the job of the authorized registration, the conditions that must be existed in the authorized register, and the pros and cons of the authorized registration, and the clarification of jurisprudential provision for making the woman and authorized registrar of evidence on the provisions contained in the research issues. The main results were: Clarify the importance of the religious official (registerer) and his main role in maintaining the Muslim family, solving its problems, and eliminating the dangers that threaten it. The religious official (registerer), marriage registerer have the same meaning it is called the notary of marriage and divorce. Anddocumenting the marriage contract by writing it down it at the authorized registrar e is not considered one of the pillars nor of the conditions of correctness, but is recent enforced by the necessities of preserving the rights of the people. The main recommendations were : Providing the authorized official with some jurisprudential and judicial references and legal opinions refer in order to when needed.Holding sessions for authorized officials; in order to develop the work of religious officials and studying the dangers that occur and providing them with the new and useful in their field of work until the desired objectives of its establishment. And there is no urgent need to assign this task to women, and to go out of the ordinary without good justification under the pretext of development as there are other fields where women can show their abilities.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: التفسیر :
1. أحکام القرآن: لأحمد بن علی الرازی الجصاص أبو بکر، طبعة دار إحیاء التراث العربی بیروت 1405هـ،تحقیق:محمد الصادق قمحاوی.
2. أحکام القرآن: للقاضی محمد بن عبد الله أبو بکر بن العربی، المتوفى 543هـ، طبعة دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة الثالثة 1424 هـ - 2003م.
3. أحکام القرآن: لمحمد بن إدریس الشافعی، طبعة دار الکتب العلمیة، بیروت 1400هـ، تحقیق: عبد الغنی عبد الخالق.
 4. تفسیر القرآن العظیم: لأبی الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی الدمشقی المتوفى 700 هـ، طبعة دار طیبة للنشر والتوزیع، الطبعة الثانیة 1420هـ - 1999 م، تحقیق: سامی بن محمد سلامة.
5. تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان: لعبد الرحمن بن ناصر السعدی، المتوفى 1376هـ، طبعة مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1420هـ -2000م.
 6. جامع البیان عن تأویل آی القرآن: لمحمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب، أبو جعفر الطبری، المتوفى 310هـ، طبعة دار هجر، الطبعة الأولى1422 هـ-2001م، تحقیق: د. عبد الله بن عبد المحسن الترکی.
7. الجامع لأحکام القرآن: لأبی عبد الله محمد بن أحمد بن أبی بکر بن فرح الأنصاری الخزرجی شمس الدین القرطبی، المتوفى 671هـ، طبعة دار الکتب المصریة القاهرة، الطبعة الثانیة 1384هـ - 1964م، تحقیق: أحمد البز دوی، إبراهیم أطفیش.
8. الدر المصون فی علوم الکتاب المکنون: لأبی العباس شهاب الدین أحمد بن یوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمین الحلبی، المتوفى 756هـ، طبعة دار القلم دمشق، تحقیق: الدکتور أحمد محمد الخراط.
9. روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم والسبع المثانی: لشهاب الدین محمود بن عبد الله الحسینی الألوسی، المتوفى 1270هـ، ، طبعة دار الکتب العلمیة بیروت، الطبعة الأولى، 1415 هـ، تحقیق: علی عبد الباری عطیة.
 10. مدارک التنزیل وحقائق التأویل:لأبی البرکات عبد الله بن أحمد بن محمود، المتوفى 710هـ، طبعة دار الکلم الطیب، بیروت، الطبعة الأولى 1419 هـ - 1988م.
11. مفاتیح الغیب: لأبی عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسین التیمی الرازی المتوفى 606هـ، طبعة دار إحیاء التراث العربی بیروت، الطبعة الثالثة 1420هـ.
 12. النکت والعیون: لأبی الحسن علی بن محمد بن محمد بن حبیب البصری البغدادی، الشهیر بالماوردی، المتوفى450هـ، طبعة دار الکتب العلمیة بیروت، لبنان، تحقیق: السید ابن عبد المقصود بن عبد الرحیم.
ثانیاً: الحدیث:
1. البدر المنیر فی تخریج الأحادیث والآثار الواقعة فی الشرح الکبیر: لابن الملقن سراج الدین أبو حفص عمر بن علی بن أحمد الشافعی المصری، المتوفى 804هـ، طبعة دار الهجرة للنشر والتوزیع الریاض، الطبعة الأولى 1425هـ-2004م، تحقیق: مصطفى أبو الغیط وعبد الله بن سلیمان ویاسر بن کمال.
2. تدریب الراوی فی شرح تقریب النواوی: لعبد الرحمن، جلال الدین السیوطی المتوفى 911هـ، طبعة دار طیبة، تحقیق: أبو قتیبة نظر محمد الفاریابی.
3. التلخیص الحبیر فی تخریج أحادیث الرافعی الکبیر: لأبی الفضل أحمد بن علی بن محمد بن حجر العسقلانی، المتوفى 852هـ، طبعة مؤسسة قرطبة مصر، الطبعة الأولى 1416هـ- 1995م، تحقیق: أبو عاصم حسن بن عباس بن قطب.
4. التمهید لما فی الموطأ من المعانی والأسانید: لأبی عمر یوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمری القرطبی، المتوفى 463هـ، طبعة وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامیة المغرب 1387 هـ، تحقیق: مصطفى بن أحمد العلوی محمد عبد الکبیر البکری.
5. تنقیح التحقیق فی أحادیث التعلیق: لشمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبی، المتوفى 748هـ، طبعة دار الوطن الریاض، الطبعة الأولى 1421 هـ - 2000م، تحقیق: مصطفى أبو الغیط عبد الحی عجیب.
 6. الدرایة فی تخریج أحادیث الهدایة: أبو الفضل أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی، المتوفى 852هـ، طبعة دار المعرفة بیروت، تحقیق: السید عبد الله هاشم الیمانی المدنی.
7. سبل السلام: لمحمد بن إسماعیل بن صلاح بن محمد الحسنی، الکحلانی ثم الصنعانی، المعروف بالأمیر، المتوفى 1182هـ، طبعة دار الحدیث.
8. سنن ابن ماجة: لمحمد بن یزید أبو عبد الله القز وینی، طبعة دار الفکر بیروت تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی.
9. سنن أبی داود: لسلیمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشیر بن شداد بن عمرو الأزدی السجِستانی المتوفى 275هـ، طبعة دار الفکر، تحقیق: محمد محیی الدین عبد الحمید.
10.سنن البیهقی، لأحمد بن الحسین بن علی بن موسى أبو بکر البیهقی، طبعة مکتبة دار الباز مکة المکرمة 1414هـ - 1994م، تحقیق: محمد عبد القادر عطا.
11. سنن الترمذی: لمحمد بن عیسى أبو عیسى الترمذی السلمی، طبعة دار إحیاء التراث العربی بیروت، تحقیق: أحمد محمد شاکر وآخرون.
12. سنن الدار قطنی: لعلی بن عمر أبو الحسن الدار قطنی البغدادی، طبعة دار المعرفة بیروت، 1386 هـ- 1966م، تحقیق: السید عبد الله هاشم یمانی المدنی.
13. سنن النسائی: لأحمد بن شعیب أبو عبد الرحمن النسائی، طبعة مکتب المطبوعات الإسلامیة حلب، الطبعة الثانیة 1406هـ – 1986م، تحقیق: عبد الفتاح أبو غدة.
14. شرح معانی الآثار: لأبی جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملک بن سلمة الأزدی الحجری المصری المعروف بالطحاوی، المتوفى 321هـ، ، طبعة عالم الکتب، الطبعة الأولى 1414 هـ 1994م.
15. شعب الإیمان: لأحمد بن الحسین بن علی بن موسى أبو بکر البیهقی، طبعة دار الکتب العلمیة بیروت، الطبعة الأولى 1410هـ، تحقیق: محمد السعید بسیونی زغلول.
16. صحیح ابن حبان بترتیب ابن بلبان: لمحمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التمیمی البستی، طبعة مؤسسة الرسالة بیروت، الطبعة الثانیة 1414 – 1993م، تحقیق: شعیب الأرنؤوط.
17. صحیح البخاری: لمحمد بن إسماعیل أبو عبد الله البخاری الجعفی، طبعة دار ابن کثیر، الیمامة بیروت، الطبعة الثالثة 1407 هـ - 1987م، تحقیق: د.مصطفى دیب البغا.
18. صحیح مسلم: لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری، المتوفى 261هـ، طبعة دار إحیاء التراث العربی بیروت، تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی. طبعة مکتبة الرشد الریاض، الطبعة الأولى 1409هـ، تحقیق: کمال یوسف الحوت.
19. عمدة القاری شرح صحیح البخاری: لأبی محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسین بدر الدین العینی، المتوفى 855هـ، طبعة دار إحیاء التراث العربی بیروت
20. عمدة القاری شرح صحیح البخاری: لأبی محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بدر الدین العینى، المتوفى 855هـ، طبعة دار إحیاء التراث العربی بیروت.
21. فتح الباری شرح صحیح البخاری: لأحمد بن علی بن حجر أبو الفضل العسقلانی الشافعی، طبعة دار المعرفة بیروت 1379هـ.
22. المستدرک على الصحیحین: لأبی عبد الله الحاکم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدویه بن نعیم بن الحکم النیسابوری، المتوفى 405هـ، طبعة دار الکتب العلمیة بیروت، الطبعة الأولى 1411هـ - 1990م، تحقیق: مصطفى عبد القادر عطا.
23. المصنف: لأبی بکر عبد الرزاق بن همام الصنعانی، طبعة المکتب الإسلامی بیروت، الطبعة الثانیة 1403هـ، تحقیق: حبیب الرحمن ألأعظمی.
24. المصنف فی الأحادیث والآثار: لأبی بکر عبد الله بن محمد بن أبی شیبة، طبعة مکتبة الرشد الریاض، الطبعة الأولى 1409هـ، تحقیق: کمال یوسف الحوت.
25. معالم السنن: لأبی سلیمان حمد بن محمد بن إبراهیم بن الخطاب البستی المعروف بالخطابی المتوفى 388هـ، طبعة المطبعة العلمیة حلب، الطبعة الأولى 1351 هـ - 1932م.
26. الموطأ: لمالک بن أنس أبو عبد الله الأصبحی، طبعة دار إحیاء التراث العربی، تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی.
27. نصب الرایة لأحادیث الهدایة: لعبد الله بن یوسف أبو محمد الحنفی الزیلعی، طبعة دار الحدیث مصر 1357هـ، تحقیق: محمد یوسف البنوری.
28. نیل الأوطار: لمحمد بن علی بن محمد الشوکانی، المتوفى 1250هـ، طبعة دار الحدیث، الطبعة الأولى1413هـ - 1993م، تحقیق: عصام الدین الصبا بطی.
ثالثا: أصول الفقه والقواعد الفقهیة:
1. إرشاد الفحول إلی تحقیق الحق من علم الأصول: لمحمد بن علی بن محمد بن عبد الله الشوکانی الیمنی، المتوفى 1250هـ، ، طبعة دار الکتاب العربی، الطبعة الأولى 1419هـ - 1999م، تحقیق: الشیخ أحمد عزو عنایة.
2. الإشارة فی أصول الفقه: لأبی الولید سلیمان بن خلف بن سعد بن أیوب القرطبی الباجی الأندلسی، المتوفى 474 هـ، طبعة دار الکتب العلمیة، بیروت لبنان، الطبعة الأولى1424 هـ - 2003م.
3. الأشباه والنظائر: لعبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی، المتوفى 911هـ، طبعة دار الکتب العلمیة، الطبعة الأولى 1411هـ -1990م.
4. البحر المحیط فی أصول الفقه:لأبی عبد الله بدر الدین محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشی، المتوفى 794هـ، طبعة دار الکتبی، الطبعة الأولى 1414هـ - 1994م.
5. شرح تنقیح الفصول:لأبی العباس شهاب الدین أحمد بن إدریس بن عبد الرحمن المالکی الشهیر بالقرافی، المتوفى 684هـ، طبعة شرکة الطباعة الفنیة المتحدة، الطبعة الأولى 1393 هـ - 1973م، تحقیق: طه عبد الرءوف سعد.
 6. شرح مختصر الروضة: لسلیمان بن عبد القوی بن الکریم الطوفی الصرصری أبو الربیع نجم الدین المتوفى 716هـ، طبعة مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1407 هـ - 1987م، تحقیق: عبد الله بن عبد المحسن الترکی.
7. الفروق: لأبی العباس شهاب الدین أحمد بن إدریس بن عبد الرحمن المالکی الشهیر بالقرافی، المتوفى 684هـ، طبعة عالم الکتب.
8. قواعد الأحکام فی مصالح الأنام: لأبی محمد عز الدین عبد العزیز بن عبد السلام بن أبی القاسم بن الحسن، الملقب بسلطان العلماء، المتوفى 660هـ، طبعة مکتبة الکلیات الأزهریة القاهرة.
9. المستصفى: لأبی حامد محمد بن محمد الغزالی، المتوفى 505هـ، طبعة دار الکتب العلمیة، الطبعة الأولى 1413هـ - 1993م، تحقیق: محمد عبد السلام عبد الشافی.
10. المنثور فی القواعد الفقهیة: لأبی عبد الله بدر الدین محمد بن عبد الله الزرکشی، المتوفى 794هـ، طبعة وزارة الأوقاف الکویتیة، الطبعة الثانیة 1405هـ - 1985م.
11. الموافقات: إبراهیم بن موسى بن محمد اللخمی الغرناطی الشهیر بالشاطبی المتوفى 790هـ، طبعة دار المعرفة بیروت، تحقیق: عبد الله دراز.
 رابعا: الفقه
أولا: الحنفی:
1. الاختیار لتعلیل المختار: لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلی مجد الدین أبو الفضل الحنفی، المتوفى 683هـ، طبعة مطبعة الحلبی القاهرة 1356هـ - 1973م.
2. البحر الرائق شرح کنز الدقائق: لزین الدین بن إبراهیم بن محمد، المعروف بابن نجیم المصری، المتوفى 970هـ، طبعة دار الکتاب الإسلامی، الطبعة الثانیة. 3. بدائع الصنائع: علاء الدین، أبو بکر بن مسعود بن أحمد الکاسانی الحنفی، المتوفى 587هـ، طبعة دار الکتب العلمیة، الطبعة الثانیة 1406هـ- 1986م.
4. البنایة شرح الهدایة: لأبی محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسین بدر الدین العینى، المتوفى 855ه، طبعة دار الکتب العلمیة بیروت، لبنان، الطبعة الأولى 1420 هـ - 2000م.
5. حاشیة رد المحتار: لمحمد أمین بن عمر بن عبد العزیز عابدین الدمشقی الحنفی المتوفى 1252هـ، طبعة دار الفکر بیروت، الطبعة الثانیة 1412هـ - 1992م.
6. شرح العنایة على الهدایة: لمحمد بن محمد بن محمود، أکمل الدین أبو عبد الله ابن الشیخ شمس الدین ابن الشیخ جمال الدین، المتوفى 786هـ، طبعة دار الفکر.
7. فتح القدیر: لکمال الدین محمد بن عبد الواحد السیواسی المعروف بابن الهمام المتوفى 861هـ، طبعة دار الفکر.
8. المبسوط: لمحمد بن أحمد بن أبی سهل شمس الأئمة السر خسی، المتوفى483هـ، طبعة دار المعرفة بیروت 1414هـ - 1993م.
9. مجمع الأنهر فی شرح ملتقى الأبحر: لعبد الرحمن بن محمد بن سلیمان المعروف بداماد أفندی، المتوفى 1078هـ، طبعة دار إحیاء التراث العربی.
10. مختصر اختلاف الفقهاء: لأبی جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملک بن سلمة الأزدی الحجری المصری المعروف بالطحاوی، المتوفى 321هـ، طبعة دار البشائر الإسلامیة بیروت، الطبعة الثانیة 1417هـ، تحقیق: د. عبد الله نذیر أحمد.
11. الهدایة فی شرح بدایة المبتدی: لعلی بن أبی بکر بن عبد الجلیل المرغینانی، أبو الحسن برهان الدین، المتوفى 593هـ، طبعة دار إحیاء التراث العربی بیروت لبنان، تحقیق: طلال یوسف.
ثانیا: المالکی:
 1. الاستذکار: لأبی عمر یوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمری القرطبی، المتوفى 463هـ، طبعة دار الکتب العلمیة بیروت، الطبعة الأولى 1421هـ – 2000م، تحقیق: سالم محمد عطا، محمد علی معوض.
2. بدایة المجتهد ونهایة المقتصد: لأبی الولید محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبی، المتوفى 595هـ، طبعة دار الحدیث 1425هـ - 2004م.
3. التلقین فی الفقة المالکی: لأبی محمد عبد الوهاب بن علی بن نصر الثعلبی البغدادی المالکی، المتوفى 422هـ، طبعة دار الکتب العلمیة الطبعة الأولى 1425هـ-2004م تحقیق: أبی أویس محمد بو خبزة الحسنی التطوانی.
4. حاشیة الدسوقی: لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقی المالکی، المتوفى1230هـ، طبعة دار الفکر.
5. الذخیرة: لأبی العباس شهاب الدین أحمد بن إدریس بن عبد الرحمن المالکی المتوفى684هـ، طبعة دار الغرب الإسلامی بیروت، الطبعة الأولى 1994م.
6. الشرح الکبیر: لأبی البرکات سیدی احمد الدر دیر، مطبوع مع حاشیة الدسوقی.
7. شرح مختصر خلیل: لمحمد بن عبد الله الخرشی المالکی أبو عبد الله المتوفى 1101هـ، طبعة دار الفکر للطباعة بیروت.
 8. المعونة على مذهب عالم المدینة: لأبی محمد عبد الوهاب بن علی بن نصر الثعلبی البغدادی المالکی، المتوفى 422هـ، ، طبعة المکتبة التجاریة، مصطفى أحمد الباز مکة المکرمة، تحقیق: حمیش عبد الحق.
 9. المقدمات الممهدات: لأبی الولید محمد بن أحمد بن رشد القرطبی، المتوفى 520هـ، طبعة دار الغرب الإسلامی، بیروت لبنان، الطبعة الأولى 1408 هـ - 1988م، تحقیق: د. محمد حجی.
 10. منح الجلیل شرح مختصر خلیل: لمحمد بن أحمد بن محمد علیش، أبو عبد الله المالکی، المتوفى 1299هـ، طبعة دار الفکر بیروت 1409هـ-1989م.
 11. مواهب الجلیل: لشمس الدین أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن المعروف بالحطاب المالکی، المتوفى 954هـ، طبعة دار الفکر، الطبعة الثالثة 1412هـ - 1992م.
ثالثا: الشافعی:
1. أسنی المطالب فی شرح روض الطالب: لزکریا بن محمد بن زکریا الأنصاری، زین الدین أبو یحیى السنیکی، المتوفى 926هـ، طبعة دار الکتاب الإسلامی.
2. الأم: لأبی عبد الله محمد بن إدریس، المتوفى 204هـ، طبعة دار المعرفة بیروت1410هـ-1990م.
3. البیان فی مذهب الإمام الشافعی: لآبی الحسین یحیى بن أبی الخیر بن سالم العمرانی الیمنی الشافعی، المتوفى 558هـ، طبعة دار المنهاج جدة، الطبعة الأولى 1421 هـ- 2000م، تحقیق: قاسم محمد النوری.
4. الحاوی الکبیر: لأبی الحسن علی بن محمد بن محمد بن حبیب البصری، المتوفى 450هـ، طبعة دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى 1419 هـ - 1999 م، تحقیق: الشیخ علی محمد معوض، الشیخ عادل أحمد عبد الموجود.
5. روضة الطالبین وعمدة المفتین:لأبی زکریا محیی الدین یحیى بن شرف النووی المتوفى 676هـ، طبعة المکتب الإسلامی، بیروت دمشق، عمان، الطبعة الثالثة 1412هـ - 1991م، تحقیق: زهیر الشاویش.
6. کفایة الأخیار فی حل غایة الاختصار: لأبی بکر بن محمد بن عبد المؤمن بن حریز بن معلى الحسینی الحصنی، تقی الدین الشافعی المتوفى 829هـ، طبعة دار الخیر دمشق، الطبعة الأولى 1994م، تحقیق: علی عبد الحمید بلطجی ومحمد وهبی سلیمان.
7. مغنی المحتاج إلى معرفة معانی ألفاظ المنهاج: لشمس الدین، محمد بن أحمد الخطیب الشربینی، المتوفى 977هـ، طبعة دار الکتب العلمیة، الطبعة الأولى 1415هـ - 1994م.
8. المهذب: لأبی إسحاق إبراهیم بن علی بن یوسف الشیرازی، المتوفى 476هـ، طبعة دار الکتب العلمیة.
9. نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج: لشمس الدین محمد بن أبی العباس شهاب الدین الرملی، المتوفى 1004هـ، طبعة دار الفکر، بیروت، الطبعة الأخیرة 1404هـ-1984م.
رابعا: الحنبلی:
1. الإقناع فی فقه الإمام أحمد بن حنبل: لموسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عیسى بن سالم الحجاوی المقدسی، المتوفى 968هـ، طبعة دار المعرفة بیروت – لبنان، تحقیق: عبد اللطیف محمد موسى السبکی.
2. الإنصاف فی معرفة الراجح من الخلاف: لعلاء الدین أبو الحسن علی بن سلیمان بن أحمد المَرْداوی، المتوفى 885 هـ، طبعة دار إحیاء التراث العربی، الطبعة الثانیة.
3. شرح الزرکشی: لشمس الدین محمد بن عبد الله الزرکشی المصری الحنبلی المتوفى 772هـ، ، طبعة دار العبیکان، الطبعة الأولى 1413 هـ - 1993م.
 4. العدة شرح العمدة: لعبد الرحمن بن إبراهیم بن أحمد، أبو محمد بهاء الدین المقدسی، المتوفى 624هـ، طبعة دار الحدیث، القاهرة1424هـ - 2003م.
5. الفروع: لمحمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدین المقدسی المتوفى 763هـ، طبعة مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1424 هـ - 2003هـ، تحقیق: عبد الله بن عبد المحسن الترکی.
6. الکافی فی فقه الإمام أحمد: لأبی محمد موفق الدین عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسی ثم الدمشقی الحنبلی، الشهیر بابن قدامة المقدسی المتوفى 620هـ، طبعة دار الکتب العلمیة، الطبعة الأولى 1414 هـ - 1994م.
7. کشاف القناع: لمنصور بن یونس بن صلاح الدین ابن حسن بن إدریس البهوتى الحنبلى، المتوفى 1051هـ، طبعة دار الکتب العلمیة.
8. المبدع فی شرح المقنع: لإبراهیم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدین، المتوفى 884هـ، دار الکتب العلمیة، بیروت لبنان، الطبعة الأولى 1418 هـ - 1997م.
9. المغنی: لأبی محمد موفق الدین عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسی ثم الدمشقی الحنبلی، الشهیر بابن قدامة المقدسی المتوفى 620هـ، مکتبة القاهرة.
10. منار السبیل فی شرح الدلیل: لابن ضویان، إبراهیم بن محمد بن سالم، المتوفى 1353هـ، طبعة المکتب الإسلامی، الطبعة السابعة 1409 هـ-1989م، تحقیق: زهیر الشاویش.
11. منتهى الإرادات: لتقی الدین محمد بن أحمد الفتوحی الحنبلی الشهیر بابن النجار، 972هـ، طبعة مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1419هـ - 1999م، تحقیق: عبد الله بن عبد المحسن الترکی.
خامسا: الظاهری.
1. المحلى بالآثار: لأبی محمد علی بن أحمد بن سعید بن حزم الأندلسی القرطبی الظاهری، المتوفى 456هـ، طبعة دار الفکر.
خامساً: المراجع العامة:
1. أحکام الزواج فی ضوء الکتاب والسنة: د. عمر سلیمان الأشقر ص174، طبعة دار النفائس، الطبعة الأولى 1418هـ - 1997م.
2. الأحکام السلطانیة: لأبی الحسن علی بن محمد بن محمد بن حبیب البصری البغدادی، الشهیر بالماوردی، المتوفى 450هـ، طبعة دار الحدیث القاهرة.
3. إعلام الموقعین عن رب العالمین: لمحمد بن أبی بکر بن أیوب بن سعد شمس الدین ابن قیم الجوزیة، المتوفى 751هـ، طبعة دار الکتب العلمیة بیروت، الطبعة الأولى1411هـ - 1991م، تحقیق: محمد عبد السلام إبراهیم.
4. الإنهاءات الثبوتیة فی المحاکم الشرعیة بالمملکة العربیة السعودیة: د. ناصر بن إبراهیم المحیمید، رسالة دکتوراه بکلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة 1419م.
5. السیل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار: لمحمد بن علی بن محمد بن عبد الله الشوکانی الیمنی، المتوفى 1250هـ، طبعة دار ابن حزم، الطبعة الأولى.
 6. فتاوى شرعیة وبحوث إسلامیة: الشیخ حسنین محمد مخلوف.، طبعة دار الاعتصام.
7. مجموع الفتاوى: لتقی الدین أبو العباس أحمد بن عبد الحلیم بن تیمیة الحرانی، المتوفى 728هـ، طبعة مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف 1416هـ-1995م، تحقیق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم.
8. المجموعة المفیدة للائحة المأذونین الجدید ولائحة الموثقین المنتدبین: للمستشار أحمد الشّبراخیتی، طبعة دار الزیادی القاهرة، الطبعة الخامسة 1402هـ – 1982م.
9. مختصر المعاملات فی الشریعة الإسلامیة: أحمد أبو الفتح ص45، طبعة مطبعة النهضة الطبعة الرابعة1343هـ- 1954م.
10. المدخل لدراسة الشریعة الإسلامیة: د. عبد الکریم زیدان ص239، طبعة مؤسسة الرسالة بیروت، الطبعة الحادیة عشر 1410ه- 1989م.
11. مرشد الحیران إلى معرفة أحوال الإنسان: لمحمد قدری باشا، طبعة المطبعة الکبرى الأمیریة، الطبعة الثانیة 1308 هـ - 1891م.
12. الملکیة ونظریة العقد: د. أحمد فراج حسین ص134، طبعة مؤسسة الثقافة الجامعیة الطبعة الأولى.
13. الملکیة ونظریة العقد: للشیخ محمد أبو زهرة ص173، طبعة دار الفکر.
سادسا: کتب الدوریات والمجلات:
1. درر الحکام فی شرح مجلة الأحکام: لعلی حیدر، طبعة دار الجیل الطبعة الأولى 1411هـ - 1991م.
 2. المأذون الشرعی وواجباته الشرعیة والنظامیة فی المملکة العربیة السعودیة: د. أحمد بن عبد الجبار الشعبی، بحث منشور بمجلة العدل السعودیة، العدد العشرون، شوال 1424هـ.
3. مجلة الأحکام الشرعیة على مذهب الإمام أحمد بن حنبل: أحمد بن عبد الله القارئ ص107، المادة 162، الطبعة الأولى 1401 هـ- 1998م، طبعة تهامة جدة، تحقیق: د. عبد الوهاب إبراهیم أبو سلیمان، د. محمد إبراهیم أحمد على.
4. الموسوعة الفقهیة الکویتیة: لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة الکویتیة طبعة مطابع دار الصفوة مصر، الطبعة الأولى.
سابعا: کتب اللغة:
1. التعریفات: لعلی بن محمد بن علی الزین الشریف الجرجانی، المتوفى 816هـ، طبعة دار الکتب العلمیة بیروت، لبنان، الطبعة الأولى 1403هـ -1983م.
2. القاموس الفقهی لغة واصطلاحاً: د. سعدی أبو حبیب ص 18، طبعة دار الفکر دمشق، الطبعة الثانیة 1408 هـ - 1988م.
3. القاموس المحیط: للعلامة الشیخ مجد الدین محمد بن یعقوب الفیروز آبادی، طبعة مؤسسة الرسالة بیروت، لبنان، الطبعة الثامنة 1426هـ، 2005م.
4. لسان العرب: لمحمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدین ابن منظور الأنصاری، المتوفى 711هـ، طبعة، دار صادر بیروت، الطبعة الأولى.
5. مختار الصحاح: لمحمد بن أبی بکر بن عبد القادر الرازی، طبعة مکتبة لبنان ناشرون بیروت، 1415 هـ - 1995م، تحقیق: محمود خاطر.
6. المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر: لأحمد بن محمد بن علی الفیومی ثم الحموی، أبو العباس، المتوفى 770هـ، طبعة المکتبة العلمیة بیروت.
7. المطلع على أبواب الفقه: لمحمد بن أبی الفتح بن أبی الفضل البعلی، أبو عبد الله، شمس الدین، المتوفى 709هـ، طبعة المکتب الإسلامی بیروت 1401هـ – 1981م، تحقیق: محمد بشیر الأدلبی.
8. المعجم الوسیط: لمجمع اللغة العربیة بالقاهرة0 طبعة دار الدعوة.
9. معجم لغة الفقهاء: لمحمد رواس قلعجی، حامد صادق قنیبی، طبعة دار النفائس، الطبعة الثانیة 1408 هـ - 1988م.
10. معجم مقاییس اللغة: لأبی الحسین أحمد بن فارس بن زکریا، طبعة دار الفکر 1399هـ - 1979م، تحقیق: عبد السلام محمد هارون.
ثامنا: مواقع الإنترنت.
http://www.alanba.com
https://islamqa.info/ar/83782
https://www.masress.com