أسس اختيار الزوجة في الفقه الإسلامي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

1 قسم الفقه، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية

2 قسم الشريعة، کلية الشريعة والقانون، جامعة الجوف، المملکة العربية السعودية

المستخلص

لما کان المجتمع لا يبنى إلا بأسر مترابطة، وکانت الأسرة لا تبنى إلا بتوافق بين رجل وامرأة، ولما کانت المرأة هي سکن الرجل، وأساس استقراره حتى تستقر وتسعد به، کان الإسلام حريصاً على توجيه الرجل بحسن اختيار زوجته حتى يسکن بها، ويهنأ بعيشتها، وإلا کانت وبالاً عليه وخطراً على ولده، ومن ثم تفکک المجتمع وانهار. ولما کانت حکمة مشروعية النکاح، حفظ النسل، وإخراج الماء الذي يضر احتباسه، ونيل اللذة، والوصول إلى المودة والرحمة، وکان الوصول إلى ذلک عن طريق زوجة صالحة. فلقد بينت في هذا البحث الأسس التي عليها يتم اختيار الزوجة من منظور الفقه الإسلامي، وکانت أهم الأسس أن تکون المرأة دينة خلوقة بکرا ذات شرف وحسب وعقل وحکمة، وأن تکون خفيفة المهر، طيبة المعشر ودودا، ولودا. ولقد أوصيت الرجال أن يأخذوا بعين الاعتبار تلک الأسس التي تکلم عنها الفقهاء والتي تعينه على استقراره في حياته، وکذا أوصي بشن حملة إعلامية وعظية تبين أهمية اختيار الزوجة على أساس الدين والأخلاق، وألا يغفل المرء عن حظه من الجمال والنسب وغيره من متع الدنيا.
 
The bases of choosing a wife in Islamic jurisprudence
Abstract
As the community isn't established except by interrelated families and the family isn't established except by harmony/ correspondence between a man and a woman and because the woman is the man's comfort  and the basis of his stability to establish and get happiness with him, Islam was keen on guiding the man to choose his wife well to live with her get happiness with her life. Otherwise, she could be damage and danger for his son, hence the disintegration and the collapse of society. And as the legitimacy purpose of marriage is maintaining reproduction (race) and releasing the semens that harms if it isn’t released and getting orgasmic (extacy) reaching affability and mercy with a righteous life, I showed in this research the bases on which a wife is chosen from an Islamic jurisprudence project. The most important basis is that a woman should be a religious, have good morals and virgin with honour, reason and judgment. She should also be with little dowry, kind-hearted, friendly and fecund. I have recommended men to take in their consideration these basis that the jurists talked about and to enable them to be stable in their life. I also recommend waging a press preaching campaign to show the importance of choosing a wife on the basis of religion and morality. Also a man shouldn't neglect his share of beauty and descent and other pleasures of life.

الكلمات الرئيسية


  • إحیاء علوم الدین للغزالی ط دار المعرفة-بیروت.
  • أسنى المطالب شرح روض الطالب ط دار الکتاب الإسلامی.
  •  الإفصاح عن أحادیث النکاح لابن حجر، ط دار عمار - عمان - الأردن، الطبعة: الأولى، 1406هـ.
  • بدائع الصنائع فی ترتیب الشرائع للکاسانی ط دار الکتب العلمیة الطبعة: الثانیة، 1406هـ - 1986م.
  •  البدر المنیر لابن الملقن ط دار الهجرة للنشر والتوزیع - الریاض-السعودیة الطبعة: الاولى، 1425هـ-2004م.
  • البیان للعمرانی ط دار المنهاج - جدة الطبعة: الأولى، 1421 هـ- 2000م.
  •  تخریج أحادیث إحیاء علوم الدین للعراقی وآخرون ط دار العاصمة للنشر - الریاض، الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1987م.
  • التعریفات للجرجانی ط دار الکتب العلمیة-بیروت، 1413هـ.
  • التعلیقات الحسان على صحیح ابن حبان وتمییز سقیمه من صحیحه، وشاذه من محفوظه للألبانی ط دار باوزیر للنشر والتوزیع، جدة - المملکة العربیة السعودیة، الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2003م.
  •  التلخیص الحبیر فی تخریج أحادیث الرافعی الکبیر لابن حجر العسقلانی ط دار الکتب العلمیة الطبعة الأولى 1419هـ. 1989م.
  •  تهذیب اللغة للهروی، ط دار إحیاء التراث العربی - بیروت، الطبعة: الأولى، 2001م.
  • توضیح الأحکام شرح تحفة الحکام لعثمان بن المکی التوزری الزبیدی ط المطبعة التونسیة، الطبعة: الأولى، 1339 هـ.
  • الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله H وسننه وأیامه = صحیح البخاری للبخاری ط دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانیة بإضافة ترقیم محمد فؤاد عبد الباقی)الطبعة: الأولى، 1422هـ.
  • حاشیة الصاوی على الشرح الصغیر لأبی العباس أحمد بن محمد الخلوتی، الشهیر بالصاوی المالکی"2/341" ط دار المعارف.
  • حاشیة قلیوبی ط دار الفکر- بیروت، 1415هـ.
  • الحاوی الکبیر للماوردی ط دار الکتب العلمیة، بیروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1419 هـ -1999م.
  • حجة الله البالغة لشاه ولی الله الدهلوی ط دار الجیل-بیروت، عام 1426هـ.
  • الذخیرة للقرافی ط دار الغرب الإسلامی- بیروت الطبعة: الأولى، 1994م.
  • زاد المعاد فی هدی خیر العباد لابن القیم ط مؤسسة الرسالة، بیروت - مکتبة المنار الإسلامیة، الکویت، الطبعة: السابعة والعشرون , 1415هـ /1994م.
  • سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها وفوائدها للألبانی ط مکتبة المعارف للنشر والتوزیع، الریاض الطبعة: الأولى، (لمکتبة المعارف) عام 1415هـ.
  • سلسلة الأحادیث الضعیفة والموضوعة وأثرها السیء فی الأمة ط دار المعارف، الریاض - المملکة العربیة السعودیة، الطبعة: الأولى، 1412 هـ / 1992م.
  • سنن ابن ماجه، ط دار إحیاء الکتب العربیة - فیصل عیسى البابی الحلبی.
  • سنن أبی داود، ط المکتبة العصریة، صیدا - بیروت.
  • السنن الصغرى، للنسائی ط مکتب المطبوعات الإسلامیة - حلب الطبعة: الثانیة، 1406 - 1986م.
  • السنن الکبرى، للبیهقی ط دار الکتب العلمیة، بیروت - لبنات الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م.
  • صحیح الجامع الصغیر للألبانی ط المکتب الإسلامی.
  • الطب النبوی لابن القیم "1/191" ط دار الهلال - بیروت.
  • طلبة الطلبة لنجم الدین النسفی ط المطبعة العامرة، مکتبة المثنى ببغداد.
  • الغرة المنیفة فی تحقیق بعض مسائل الإمام أبی حنیفة لسراج الدین أبی حفص الحنفی ط مؤسسة الکتب الثقافیة، الطبعة: الأولى 1406-1986هـ.
  •  فتح العزیز للرافعی ط دار الکتب العلمیة-بیروت.
  •  فتح القدیر للکمال ابن الهمام ط دار الفکر.
  •  الفوائد المجموعة فی الأحادیث الموضوعة، للشیخ محمد الشوکانی، ط المکتب الإسلامی - بیروت.
  • الفوائد المجموعة للشوکانی ط دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان.
  • الفوائد لأبی القاسم الرازی ط مکتبة الرشد - الریاض، الطبعة: الأولى، 1412هـ.
  • المبدع شرح المقنع لابن مفلح ط دار الکتب العلمیة، بیروت - لبنان، الطبعة: الأولى، 1418 هـ - 1997م.
  • المبسوط للسرخسی ط دار المعرفة - بیروت، عام1414هـ - 1993م.
  • مجمع الأنهر فی شرح ملتقى الأبحر لشیخی زاده ط دار إحیاء التراث العربی.
  • المستدرک على الصحیحین، ط دار الکتب العلمیة - بیروت الطبعة: الأولى، 1411ه - 1990م.
  •  مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار للبزار ط مکتبة العلوم والحکم - المدینة المنورة، الطبعة: الأولى، (بدأت 1988م، وانتهت 2009م).
  • مسند الشهاب، لأبی عبد الله القضاعی، ط مؤسسة الرسالة، بیروت 1407 هـ- 1986م.
  • المسند الصحیح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله H لمسلم بن الحجاج ط دار إحیاء التراث العربی - بیروت.
  • المسند المستخرج على صحیح الإمام مسلم لأبی نعیم ط دار الکتب العلمیة - بیروت - لبنان/ الطبعة: الأولى، 1417هـ - 1996م.
  •  المصنف لعبد الرزاق الصنعانی ط المجلس العلمی- الهند، یطلب من: المکتب الإسلامی - بیروت الطبعة: الثانیة، 1403هـ.
  • المعجم الکبیر للطبرانی ط مکتبة ابن تیمیة - القاهرة الطبعة: الثانیة.
  • المعونة على مذهب عالم المدینة لأبی محمد عبد الوهاب بن علی بن نصر الثعلبی ط المکتبة التجاریة، مصطفى أحمد الباز - مکة المکرمة.
  • مغنی المحتاج للخطیب الشربینی ط دار الکتب العلمیة، 1415هـ.
  • المغنی عن حمل الأسفار، للإمام أبی الفضل العراقی، ط دار ابن حزم، بیروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005م.
  • المغنی لابن قدامة ط مکتبة القاهرة 1388هـ.
  •  المقاصد الحسنة فی بیان کثیر من الأحادیث المشتهرة على الألسنة للسخاوی، ط دار الکتاب العربی - بیروت الطبعة: الأولى، 1405 هـ - 1985م.
  •  المهذب للشیرازی ط دار الکتب العلمیة-بیروت.
  •  نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج لشمس الدین الرملی ط دار الفکر، بیروت، الطبعة: ط أخیرة - 1404هـ/1984م.
  •  نهایة المطلب للجوینی ط دار المنهاج، 1428هـ.
  • نیل الأوطار للشوکانی ط دار الحدیث-مصر، 1413هـ.