الإجهاض في ميزان الماضي والحاضر عند الفقهاء والأطباء

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية، کلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة العالمية، بيروت، لبنان

المستخلص

يعد الإجهاض ظاهرة قديمة حديثة، وفي عملية ربط للمفکرين المسلمين اليوم، وللأطباء المسلمين اليوم، نجد أن الحکم الشرعي لم يتغيَّر، ولکن حالات الإجهاض ما قبل 120 يومًا ونفخ الروح في الجنين زادت وتعدَّدت... فاحتيج إلى النظر من قِبل الأطباء المسلمين المعاصرين الذين غلب عليهم منع الإجهاض. وقد زادت حالات الإجهاض ما بعد نفخ الروح، بسبب قلة الخوف من الله، وشيوع الفواحش، وعدم التوکل على الله، فلا يجوز تقليد الغرب التقليد الأعمى في فتح الباب على مصراعيه، وترک الحبل على الغارب، في عمليات الإجهاض. والنظر المقاصدي في الشريعة الإسلامية له ضروراته في حکم الإجهاض قبل 120 يومًا، أما فيما بعد ذلک فهو حرام، لأن أمر تشوه الطفل، وموت الأم، في علم الغيب، وکم من مرة أخطأ الأطباء في تشخيصهم؛ ثم في اللجوء السريع إلى الإجهاض تَرْکُ التوکل على الله، والقناعةِ بما قسم الله. هذا ويوجد مسلک عند جمهور الحنفية ومن وافقهم من الشافعية في جواز إجهاض الحمل قبل نفخ الروح، وکذلک البعض من فقهاء المالکية، وکذلک البعض من فقهاء الحنابلة؛ لأن هذا هو الذي تقره القواعد الشرعية کـ: "الضرورات تبيح المحظورات"، و"الضرر يزال"، و"إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما بارتکاب أخفهما"، و"درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"... وغيرها من القواعد الشرعية. والأطباء المعاصرون قسمان: قسم ذهب إلى الحرمة بعد 120 يومًا ونفخ الروح، وقسم ذهب إلى حرمة الإسقاط حين دخول النطفة الرحم واستقرارها فيه. لکن من هو المخوَّل بتحديد حکم تنفيذ الإجهاض في الحالات الخاصة قبل 120 يومًا على الجنين؟
 
Abstract:
Abortion is an old and recent phenomenon, and in the process of linking Muslim intellectuals, and Muslim doctors today, we find that the Islamic rule has not changed but abortion cases before the fetus reaches 120 days and before soul is blown in it have increased. Consequently, the present doctors who are against abortion need to study the case. Abortion after inflating the soul have increased, due to the lack of fear of God, the prevalence of obscenities, and the lack of relying on God. It is not permissible to imitate the West blindly in opening the door wide, leaving the rope on the garb, in abortion operations. In consideration of Islamic law the wisdom of the judgment of abortion before 120 days from pregnancy has its necessities, but after 120 days it is prohibited; because the child's deformity, the mother's death, in the knowledge of the unseen, and how many times doctors misdiagnosed them. Then quick recourse to abortion contradicts depending on Allah and conviction with what God has sustained. Most of Hanafies and some Shafiies, Malikies and Hanbalies allowed abortion before 120 days of pregnancy ;because this is what is recognized by the Islamic rules such as: "Necessity permits prohibitions", "what leads to damage is to be removed", "if two spoilers are opposed, the greatest of them are taken into account by committing the least of them" and "to prevent spoilers is preferred from bringing benefits", and other sharia rules. The doctors of our time are on two opinions: one to prohibit abortion after 120 days and inflating the soul, the other went to the prohibition of abortion when the sperm is settled in the uterus. But who is authorized to determine the judgment for the execution of abortion in special cases before 120 days pass the fetus?
 

الكلمات الرئيسية


القرآن الکریم.
- إبراهیم مصطفى وآخرون، المعجم الوسیط، دار الدعوة، إستانبول.
- ابن جزی، محمد بن أحمد، القوانین الفقهیة، دار الکتب العلمیة، بیروت.
- ابن رشد القرطبی، محمد بن أحمد أبو الولید، بدایة المجتهد ونهایة المقتصد، دار الکتب العلمیة، بیروت.
- ابن سینا، الحسین بن عبد الله، القانون فی الطب، وضع حواشیه محمد أمین الضناوی.
- ابن عابدین، محمد بن محمد، رد المحتار على الدر المختار.
- ابن عابدین، محمد بن محمد، حاشیة ابن عابدین.
- ابن عبد البر، یوسف بن عبد الله، الاستذکار.
- ابن العربی، محمد، القبس فی شرح موطأ مالک بن أنس.
- ابن قدامة الحنبلی، عبد الله بن أحمد، المغنی.
- ابن مبارک، جمیل بن محمد، نظریة الضرورة الشرعیة، دار الوفاء، المنصورة، ط1، 1988م.
- ابن منظور، محمد الإفریقی، لسان العرب، تحقیق عبد الله الکبیر وآخرین، دار المعارف، القاهرة.
- أحمد بن حنبل، مسند الإمام أحمد بن حنبل.
- أحمد بن فارس، أبو الحسین، معجم مقاییس اللغة، تحقیق عبد السلام هارون، بیروت، دار الفکر، 1399ه/1979م.
- عبد الفتاح محمود إدریس، الإجهاض من منظور إسلامی، دار النهضة العربیة، القاهرة، ط1، 1998م.
- البار، محمد، خلق الإنسان بین الطب والقرآن، الدار السعودیة، جدة، ط11، 1420هـ/1999م.
- البار، محمد علی، مشکلة الإجهاض، الدار السعودیة، جدة، ط1، 1985م.
- البجیرمی، سلیمان بن محمد، حاشیة البجیری على الخطیب، دار الفکر، بیروت، د.ط، 1415ه/ 1995م.
- البهوتی، منصور بن یونس، الروض المربع شرح زاد المستنقع فی اختصار المقنع، دار الفکر، بیروت.
- البهوتی، منصور بن یونس، شرح منتهى الإرادات، عالم الکتب، بیروت، 1996م.
- الجرجانی، علی بن محمد، التعریفات، تحقیق إبراهیم الأبیاری، دار الکتاب العربی، بیروت، ط2، 1413ه/1992م.
- الجزری، أبو السعادات، النهایة فی غریب الحدیث.
- الحطاب، محمد بن محمد أبو عبد الله، مواهب الجلیل لشرح مختصر الخلیل، دار عالم الکتب، بیروت، 1423ه/ 2003م.
- الدسوقی، محمد بن أحمد، حاشیة الدسوقی على الشرح الکبیر.
- زیدان، عبد الکریم، المفصل فی أحکام المرأة والبیت المسلم، مؤسسة الرسالة، بیروت، ط1، 1413هـ/1993م.
- السیوطی، عبد الرحمن بن أبی بکر، الأشباه والنظائر، دار الکتب العلمیة، بیروت، ط1، 1411ه/ 1990م.
- الشاطبی، إبراهیم بن موسى، الموافقات، دار ابن عفان، ط1، 1417ه/1997م.
- شمس الدین الرملی، أحمد بن حمزة، نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج.
- عبد الجواد، محمد، بحوث فی الشریعة الإسلامیة والقانون فی الطب الإسلامی، منشأة المعارف، الإسکندریة.
- الغزالی، محمد بن محمد أبو حامد، إحیاء علوم الدین، دار المعرفة، بیروت.
- الکاسانی، أبو بکر بن مسعود، بدائع الصنائع فی ترتیب الشرائع.
- الفتاوى الهندیة.
- فیلیب، ألیوت، العقم: أسبابه وطرق علاجه، ترجمة الفاضل العبید عمر، ط3، 1403هـ/ 1989م.
- الفیومی، أحمد بن محمد، المصباح المنیر، صیدا، المکتبة العصریة، ط2، 1418هـ/1997م.
- قادری، عبد الله أحمد، الإسلام وضرورات الحیاة، دار المجتمع، جدة، ط2، 1990م.
- القلیوبی، حاشیة قلیوبی.
- محمد بن إسماعیل البخاری، أبو عبد الله، صحیح البخاری، تحقیق محمد زهیر بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، بیروت، ط1، 1422هـ.
- محمد بن مفلح المقدسی، أبو عبد الله، الفروع، مؤسسة الرسالة، بیروت، ط1، 1414ه/ 2003م.
- محمد علیش، منح الجلیل علی مختصر سید خلیل، دار الفکر، بیروت، 1989م.
- مدکور، محمد سلام، الجنین والأحکام المتعلقة به فی الفقه الإسلامی.
- مسلم بن الحجاج، صحیح مسلم، دار الجیل، بیروت.
- النووی، یحیى بن شرف الدین، روضة الطالبین.
- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة بالکویت، الموسوعة الفقهیة، ط2، 1410هـ/1990م.
المجلات:
- طاهر صالح العبیدی، الحمایة الجنائیة للجنین فی الشریعة والقانون، المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، المجلد22، العدد44.
المصادر الأجنبیة:
1- Obstetric, Precis d'obstetric, R. Merger at all, Cinquiéme edition, Masson, Paris, 1990.
2- Ostetric, 1989, Societé Editrice, Universo Roma.
-     https://news.un.org/ar/story/2017/09/283182