التربية وتحديثها في ميزان الشرع

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية، کلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة العالمية، بيروت، لبنان

المستخلص

التربيةُ نهجُ قولٍ وعملٍ وتفکير للفرد، يوصل إلى بناء عضوٍ فاعل في أسرة سليمة، هي نواة المجتمع المتکافل النابض بالرحمة والعطاء وحب الخير للغير، فلو نصبنا ميزان الشرع نزين به قواعد التربية الحديثة نجد أن کل مبدأ سليمٍ من مبادئ التربية الحديثة إنما هو مأخوذ من التربية الإسلامية التي سنَّها لها رسولنا الکريم المبعوث رحمة للعباد من أکثر من ألف وأربعمائة سنة، وبالمقابل کل ما خالف الشرع من مبادئ التربية المستحدثة من حوالي مائتي سنة يُخفي في طياته هدمًا للقيم والمفاهيم الصحيحة؛ رأينا ثمرته بعد عشرات السنين من تطبيقه في المجتمعات الغربية تفککًا في الأسرة وشيوعًا للرذيلة وضياعًا للشباب وتضييعًا للشيب، ونحن نخاف على مجتمعاتنا الإسلامية من التقليد الأعمى الذي حذرنا منه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الموصل إلى النهايات المظلمة، لذا يتحتم علينا ألا نسقط من يدنا ميزان الشرع نزين به کل طارئ علينا، فشَرْعُنا مُنْزَل والحق يعلو ولا يُعلى عليه.
Abstract:
Education is a discipline, it is a comprehensive way of thinking, speaking and acting for an individual, which results in building an active member within a healthy family. It is the core of every efficient society, full of care, compassion, and the desire of good for others. Therefore, if we set the balance of the Islamic Sharia to test the principles of modern discipline, set around two hundred years ago, we find that every right principle in fact is found in the Islamic discipline, Taught more than a thousand four hundred years ago by prophet Muhammad peace be upon him. And on the other hand, we find that all principles in opposition to the teachings of Islam, result eventually in the deterioration of righteous concepts and virtues. These results are clearly seen in western communities. Some of which are dismantled families, the outspread of vice, lost youths and wasted elderlies. We are immensely concerned for our Islamic communities being aware of “blind imitation” from which our prophet has warned us, that lead eventually to dark ends. Thus, it is a necessity that we never lose our grip of the Sharia balance, and that we pass every new trend we face through its filter first, for our Sharia is one from God, and what is right should never be overruled.
 

الكلمات الرئيسية


- القرآن الکریم.
- أحمد بن حنبل (-241هـ/855م)، مسند أحمد، بیروت، دار الفکر، ط2، 1398هـ/1978م.
- أحمد بن عبد الله بن أحمد أبو نعیم الأصبهانی(-430هـ/1038م)، معرفة الصحابة، تحقیق عادل بن یوسف العزازی، الریاض، دار الوطن للنشر، ط1، 1419هـ/ 1998م.
- أحمد بن علی بن حجر أبو الفضل العسقلانی الشافعی(-852هـ/1449م)، فتح الباری شرح صحیح البخاری، تحقیق محمد فؤاد عبد الباقی، بیروت، دار المعرفة، د.ط، 1379هـ/1960م.
- أحمد بن محمد بن خلکان(-681هـ/1282م)، وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان، تحقیق محمد عبد الحمید، مصر، النهضة المصریة، د.ط، د.ت.
- أحمد بن محمد بن سلامة أبو جعفر الطحاوی(-321هـ/933م)، شرح مشکل الآثار، تحقیق شعیب الأرنؤوط، بیروت، مؤسسة الرسالة، ط1، 1415هـ/1994م.
- الحسن بن عبد الله بن سهل أبو هلال العسکری(-395هـ/ 1004م)، التَّلخِیص فی مَعرفَةِ أسمَاءِ الأشیاء، تَحقیقِ د.عزة حسن، دمشق، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، ط2، 1417هـ/ 1996م.
- سلیمان بن الأشعث أبو داود السجستانی(-275هـ/ 888م)، سنن أبی داود، تعلیق عزت الدعاس وعادل السید، بیروت، دار الحدیث، 1391هـ/ 1971م.
- عبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی(-911هـ/1505م)، طبقات الحفاظ، بیروت، دار الکتب العلمیة، ط1، 1403ه/1983م.
- عبد الرحمن بن علی بن محمد جمال الدین أبو الفرج الجوزی (-597هـ/1201م)، صید الخاطر، تحقیق حسن المساحی سویدان، دمشق، دار القلم، ط1، 1425هـ/2004م.
- عبد الرزاق بن همام بن نافع الحمیری الیمانی أبو بکر الصنعانی (-211هـ/ 826م)، مصنف عبد الرزاق، تحقیق حبیب الرحمن الأعظمی، بیروت، المکتب الإسلامی، ط2، 1403هـ/1982م.
- عبد المطلب بن حمد عثمان، المورد المعین فی تربیة البنات والبنین، الریاض، دار الحضارة، د.ط، د.ت.
- علی بن الحسن بن هبة الله أبو القاسم المعروف بابن عساکر(-571ه/1176م)، تاریخ دمشق، تحقیق عمرو بن غرامة العمروی، بیروت، دار الفکر، 1415 هـ/ 1995م.
 - مسلم بن الحجاج، أبو الحسین القشیری(-261هـ/1436م)، الجامع الصحیح، تحقیق محمد عبد الباقی، بیروت، دار الفکر، 1403هـ /1982م.
- محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی، صحیح البخاری، تحقیق محمد زهیر بن ناصر الناصر، د.م، دار طوق النجاة، ط1، 1422هـ/2001م.
- محمد بن الحسین بن محمد أبو عبد الرحمن السلمی النیسابوری (-412هـ/1021م)، آداب الصحبة، تحقیق مجدی فتحی السید، مصر، دار الصحابة للتراث، ط1، 1410هـ/1990م.
- محمد بن عبد الله الحاکم النیسابوری أبو عبد الله (-405هـ/1014م)، المستدرک على الصحیحین فی الحدیث، بیروت، دار الفکر، 1398/1978.
- محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق مرتضى الزَّبیدی أبو الفیض(-1205هـ/1790م)، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقیق مجموعة من المحققین، د.م، دار الهدایة، د.ط، د.ت.
- محمد بن الولید أبو بکر القرشی الطرطوشی (-520هـ/1126م)، بر الوالدین، بیروت، مؤسسة الکتب الثقافیة، د.ط، د.ت.
- محمد بن یعقوب مجد الدین أبو طاهر الفیروزابادى(-817هـ/1414م)، القاموس المحیط، تحقیق مکتب تحقیق التراث فی مؤسسة الرسالة بإشراف محمد نعیم العرقسُوسی، بیروت، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع، ط8، 1426هـ/2005م.
- یوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر أبو عمر النمری القرطبی (-463هـ/1072م)، الاستیعاب فی معرفة الأصحاب، تحقیق علی محمد البجاوی، بیروت، دار الجیل، ط1، 1412هـ/1992م.
- مجلة «الثقافة» السوریة، أصدرها خلیل بن أحمد مختار مردم بک (-1379هـ/1959م) وآخرون، اسم المقالة: تربیة سن المراهقة، العدد 6.
- موقع الاختصاصیة سارة محمد فاید على الانترنت www.facebook.com/kindandfirm