إجماع العترة عند الأصوليين وأثره في الفروع الفقهية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم أصول الفقه، کلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، الدقهلية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

البحث يتعرض لمسألة خلافية بين جمهور أهل السنّة، والشيعة بمذهبيها [الزيدية، والإمامية]، وتعرض البحث لمصطلح «العترة» وبين خلاف العلماء فيه، وکذا «إجماع العترة»، وعرض أدلة الفريقين، وناقشها، ورجّح ما وافق الحق، واتفق مع قواعد الأصول، وقوي دليله. ورجح البحث أن «إجماع العترة» عبارة عن اتفاق جزئي، کـ «إجماع أهل المدينة»، وأن محل دراسته: ما أُدخل في الإجماع وليست منه- على حدّ تعبير فخر الدين الرازي-. وخلص البحث إلى أن: «إجماع العترة» هو إجماع بعض علماء الأمة، ومن ثمَّ فموافقته ليست ملزمة لباقي علماء الأمة، وأن الأخذ بقول هؤلاء المجمعين ليس بأولى من الأخذ بقول غيرهم عند الاختلاف. ولمّا کان موضوع هذا البحث من قضايا التراشق بين مذاهب الشيعة، وأهل السنة، أن الخلاف في هذه المسألة خلاف حقيقي، انبنى عليه عدد هائل من المسائل والفروع الفقهية -تعرّض البحث لنماذج منها- کانت مسألة حرِيَّة بالبحث والدراسة، خاصة مع قلة الدراسات الأصولية المقارنة بين مذاهب أهل السنة، ومذهبي الشيعة في أصول الفقه. کما أظهر البحث مدى الاختلاف بين الزيدية، والإمامية في اعتبار حجية «إجماع العترة» ؛ فاعتبار الزيديَّة للإجماع أشدّ قُرْبًا لمأخذ أهل السنة من الشيعة الإمامية، حيث اعتبرت الزيدية هذا النوع من الاتفاق دليلًا خاصًّا يترتب بعد «إجماع الأمة العام»، وذلک خلافُا للإمامية الذين يعتبرونه حجة لا لذاته بل لتضمنه لـ «قول المعصوم» . کما بين البحث أن الشيعة الإمامية مع اعتبارها لم تترک دراسة باب الإجماع، أو اعتبرته فکرة هامشية، بل تمت درسته مجاراة للمنهج الدراسي عند أهل السنة والجماعة في مباحث أصول الفقه. وردّ البحث غلُوّ الإمامية في «عصمة أهل البيت»، ومراجعة هذه المسألة الجوهرية عندهم، التي جعلت الفخر الرازي يقطع أن من تمکّن من هذه المسألة تمکن من الردّ على مذهب الشيعة أصوله، وفروعه. وختامًا: تعرض البحث لحالة تعارض «إجماع العترة» لـ «إجماع الأمة»، وأن الأصل اتفاقهما وعدم تعارضهما، وأن النقطة المهمة من البحث حالة معارضتهما، فـ«إجماع الأمة» لا تجوز مخالفته في المسائل القطعيّة، ولا الاجتهاديّة معًا، أما إجماع العترة فتجوز مخالفته في المسائل الاجتهادية.
 
Abstract:
The research is subject to a controversial issue between Ahl-AL sunnah and Shi'a (the masses of the Sunnis، and the Shiites) with its two doctrines [Zaidia and Imamia]. The research tackled Al-itrah (The people of the household) term، showed the differences between the scholars about it and Ijma AL-itrah (the consensus of the family of the prophet). It presented the evidence of the two groups and discussed them. It credited what has been right and conform with the rules of jurisprudence and has a strong evidence. The research suggests that Ijma AL-itrah (The consensus of the family of the prophet) is a partial agreement، such as Ijma Ahl al-Madinah ( The consensus of the city of the prophet) ، and its subject of study is: What was included in the consensus and not from it - according to the saying Fakhruddin Al-Razi. The research concluded that Ijma AL-itrah (The consensus of the family of the prophet) is the consensus of some of the ummah’s scholars. Therefore، its consent is not binding on the rest of the ummah’s scholars، and taking the sayings of these assemblers is no better than taking the saying of others when there is a difference. Because the subject of this research was one of the issues of mutual recriminations between the doctrines of Shiites and the Sunnis that the dispute on this issue was a real dispute، on which a huge number of issues and jurisprudential branches were based on، the research exposed to some examples of them Therefore it was an issue of dire need for research and study، especially with the lack of comparative fundamentalist studies between The doctrines of the Sunnis، and the Shiites in the rules of jurisprudence. The research also showed the extent of the difference between Zaidia and Imamia in regard to the authenticity of the Ijma AL-itrah (The consensus of the family of the prophet). Zaydia considers that Ijma is more close to the approach of Ahl AL sunnah (The people of sunnah doctrine) than Imami Shi'a، but Zaydiyyah considered this type of agreement as a special guide that comes after Ijma AL Umma AL- am( The general nation’s consensus)، which is contrary to AL Imamia who They consider it a proof ، not for its own sake، but for its inclusion to "the saying of the infallible." The research also showed that the Imami Shiites with its approach did not leave the study of consensus، or consider it a marginal idea، but it had been studied in line with the curriculum of Ahl - al sunnah and Al- Gamma (The people of sunnah and Gamma doctrines) in the Islamic legal sources. The research mentioned AL-Imamia exaggeration in “the infallibility of the Ahl al-Bayt”، and a review of this fundamental issue among them، which made Al-Razi says that who managed to understand this issue will have the ability to respond to Shi'a doctrine with its origins، and its branches. In conclusion، the research presented a case of argument between Ijma AL-itrah(The consensus of the family of the prophet) and Ijma AL- ummah (The consensus of the nation) and The origin is agreeing with them not opposing them . The important point of the research is a state of opposition to them because Ijma Al-umma (The consensus of the nation) is not permissible to be violated in the deterministic or ijtihad (diligence) issues، but Ijam AL-itrah (The consensus of the family of the prophet) cannot be derogated in ijtihadi matters.
 

الكلمات الرئيسية


القرآن الکریم وتفسیره:
-   الإشارات الإلهیة إلی المباحث الأصولیة (ص: 330)، تحقیق: محمد حسن إسماعیل، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت - لبنان، الطبعة: الأولى، 1426 هـ-2005 م
-   تفسیر المنار لمحمد رشید رضا 5/208، طبعة: الهیئة المصریة العامة للکتاب، سنة النشر: 1990 م.
-   محاسن التأویل؛ لمحمد جمال الدین بن محمد سعید بن قاسم الحلاق القاسمی 8/ 539، المحقق: محمد باسل عیون السود، الناشر: دار الکتب العلمیه - بیروت، الطبعة: الأولى-1418 هـ
کتب العقیدة:
-   منهاج السنة النبویة فی نقض کلام الشیعة والقدریة لابن تیمیة 5/262.تحقیق محمد رشاد سالم، الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود، الطبعة: الأولى، 1406هـ-1986م.
-   شرح نهج البلاغة. عبد الحمید بن هبة الله بن محمد بن الحسین بن أبی الحدید، أبو حامد، عز الدین (المتوفى: 656هـ)، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، الناشر: دار إحیاء الکتب العربیة عیسى البابی الحلبی وشرکاه.
کتب السنة وشروحها:
-   الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله H وسننه وأیامه، لمحمد بن إسماعیل أبو عبد الله البخاری الجعفی، المحقق: محمد زهیر بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانیة بإضافة ترقیم ترقیم محمد فؤاد عبد الباقی)، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
-   المسند الصحیح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله H، لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری النیسابوری (المتوفى: 261هـ) المحقق: محمد فؤاد عبد الباقی، الناشر: دار إحیاء التراث العربی.
-   نیل الأوطار، محمد بن علی الشوکانی الیمنی (المتوفى: 1250هـ)، تحقیق: عصام الدین الصبابطی، الناشر: دار الحدیث، مصر، الطبعة: الأولى، 1413هـ-1993م.
-   سبل السلام، محمد بن إسماعیل الکحلانی الأمیر الصنعانی (المتوفى: 1182هـ)، الناشر: دار الحدیث، مصر، الطبعة: بدون طبعة، بدون تاریخ.
کتب اللغة:
-   التوقیف على مهمات التعاریف، لعبد الرؤوف بن تاج العارفین المناوی القاهری (المتوفى: 1031هـ)، الناشر: عالم الکتب، 38 عبد الخالق ثروت-القاهرة، الطبعة: الأولى، 1410هـ-1990م.
-   الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة، لإسماعیل بن حماد الجوهری الفارابی (المتوفى: 393هـ)، تحقیق: أحمد عبد الغفور عطار، الناشر: دار العلم للملایین - بیروت، الطبعة: الرابعة 1407 هـ‍-1987م.
-   الکلیات لأبى البقاء الکفومى ص: 41، دار النشر: مؤسسة الرسالة-بیروت-1419هـ-1998م، تحقیق: عدنان درویش-محمد المصری.
-   فقه اللغة لأبی منصور الثعالبی، تحقیق: عبد الرزاق المهدی، الناشر: إحیاء التراث العربی، الطبعة: الطبعة الأولى 1422هـ-2002م.
-   المطلع، لمحمد بن أبی الفتح بن أبی الفضل البعلی ص 288. حمود الأرناؤوط، ویاسین محمود الخطیب، الناشر: مکتبة السوادی للتوزیع، الطبعة: الطبعة الأولى 1423هـ-2003 م.
-   لسان العرب، لمحمد بن مکرم بن على لابن منظور الإفریقى (المتوفى: 711هـ)، الناشر: دار صادر - بیروت، الطبعة: الثالثة-1414 هـ.
-   معجم مقاییس اللغة، أحمد بن فارس بن زکریاء القزوینی الرازی (المتوفى: 395هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفکر، عام النشر: 1399هـ-1979م.
کتب أصول الفقه:
- البحر المحیط فی أصول الفقه، لابن بهادر الزرکشی، دار الکتبی، الطبعة: الأولى، 1414هـ-1994م.
- التقریر والتحبیر علی تحریر الکمال بن الهمام، الناشر: دار الکتب العلمیة، الطبعة: الثانیة، 1403هـ-1983م.
- الأوسط فی السنن والإجماع والاختلاف، لأبی بکر محمد بن إبراهیم بن المنذر النیسابوری (المتوفى: 319هـ) تحقیق: أبو حماد صغیر أحمد بن محمد حنیف، الناشر: دار طیبة-الریاض-السعودیة، الطبعة: الأولى- 1405 هـ، 1985 م.
-   المحصول فی علم الأصول لفخر الدین الرازی، تحقیق: طه جابر العلوانی، طبعة دار السلام 1432هـ-2011م.
-   المستصفى، لمحمد بن محمد الغزالی الطوسی (المتوفى: 505هـ)، تحقیق: محمد عبد السلام عبد الشافی، الناشر: دار الکتب العلمیة، الطبعة: الأولى، 1413هـ-1993م.
-   إرشاد الفحول إلی تحقیق الحق من علم الأصول، لمحمد بن علی الشوکانی الیمنی (المتوفى: 1250هـ)، المحقق: الشیخ أحمد عزو عنایة، دمشق-کفر بطنا، قدم له: الشیخ خلیل المیس والدکتور ولی الدین صالح فرفور، الناشر: دار الکتاب العربی الطبعة: الطبعة الأولى 1419هـ-1999م.
-   مراتب الإجماع فی العبادات والمعاملات والاعتقادات، لأبی محمد علی بن أحمد بن سعید بن حزم الأندلسی القرطبی الظاهری (المتوفى: 456هـ) الناشر: دار الکتب العلمیة - بیروت، عدد الأجزاء: 1.
-   مقاصد الشریعة ومکارمها لعلّال الفاسی ص 199، طبعة الدار البیضاء 1999م.
-   نهایة السول شرح منهاج الوصول للشیخ جمال الدین عبد الرحیم الإسنوی ص: 281، طبعة دار الکتب العلمیة-بیروت-لبنان، الطبعة: الأولى 1420هـ-1999م
کتب الفقه المذهبی، والقواعد الفقهیة:
-   المبسوط، لمحمد بن أحمد بن أبی سهل شمس الأئمة السرخسی (المتوفى: 483هـ)، الناشر: دار المعرفة - بیروت، الطبعة: بدون طبعة، تاریخ النشر: 1414هـ-1993م.
-   البحر الرائق شرح کنز الدقائق، المؤلف: زین الدین بن إبراهیم بن محمد، المعروف بابن نجیم المصری (المتوفى: 970هـ)، الناشر: دار الکتاب الإسلامی، بدون.
-   الأشباه والنظائر لعبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی (المتوفى: 911هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، الطبعة: الأولى، 1411هـ-1990م.
-   نهایة المحتاج إلى شرح المنهاج، لمحمد بن أبی العباس أحمد بن حمزة شهاب الدین الرملی (المتوفى: 1004هـ)، الناشر: دار الفکر، بیروت، الطبعة: ط أخیرة-1404هـ/1984م.
-   أسنى المطالب فی أحادیث مختلفة المراتب، المؤلف: محمد بن محمد درویش، الحوت الشافعی (المتوفى: 1277هـ)، المحقق: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمیة - بیروت، الطبعة: الأولى، 1418 هـ-1997م.
-   منتهى الإرادات، محمد بن أحمد الفتوحی الحنبلی الشهیر بابن النجار (972هـ)، المحقق: عبد الله بن عبد المحسن الترکی، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1419هـ-1999م.
-   غمز عیون البصائر فی شرح الأشباه والنظائر، لأحمد بن محمد مکی للحموی الحنفی (المتوفى: 1098هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، الطبعة: الأولى، 1405هـ-1985م.
-   الإسلام عقیدة وشریعته للشیخ محمود شلتوت ص 65، طبعة: دار الشروق 1992م.
کتب الإمامیة [الفقه وأصوله]:
-   إجماعات فقهاء الإمامیة-إجماعات الشیخ المفید، والشریف المرتضی، تألیف أحمد الموسوی الروضاتی-منشورات شرکة الأعلمی للمطبوعات - بیروت لبنان.
-   أصول الفقه محمد رضا المظفر-مؤسسة الأعلمی.
-   الحدائق الناضرة فی أحکام العترة الطاهرة، تألیف الشیخ المحقق یوسف البحرانی، دار الأضواء بیروت لبنان. ومؤسسة النشر الإسلامی التابعة لجماعة المدرسین بقم المشرفة، قام بنشره: الشیخ علی الآخوندی 1377هـ.
-   الخلاف، للشیخ الطوسی المتوفى ٤٦٠ هـ، المجموعة: فقه الشیعة الى القرن الثامن تحقیق: جماعة من المحققین الطبعة: سنة الطبع: جمادی الآخرة ١٤٠٧ المطبعة: الناشر: مؤسسة النشر الإسلامی التابعة لجماعة المدرسین بقم المشرفة - 1407هـ.
-   ذکرى الشیعة فی أحکام الشریعة المؤلف: الشهید الأول المتوفى: ٧٨٦ هـ، المجموعة: فقه الشیعة من القرن الثامن تحقیق: مؤسسة آل البیت Q لإحیاء التراث الطبعة: الأولى سنة الطبع: محرم ١٤١٩هـ، المطبعة: ستاره-قم الناشر: مؤسسة آل البیت Q لإحیاء التراث.
-    الإِعْلَامُ بما اتفقت علیه الإمامیة من الأحکام-لِلشَّیْخِ المُفِیدِ محمد بن محمد بن النعمان بن المعلم، المتوفى سنة 413هـ-تحقیق الشیخ محمد الحسون، الأولى، مطبعة مهر-1413هـ.
-   الذریعة إلى تصانیف الشیعة. آغا بزرگ الطهرانی، طبع بیروت-لبنان، 1403 هـ / 1983 م، منشورات دار الأضواء
-   الکافی المؤلف: الشیخ الکلینی، المتوفى ٣٢٩هـ- المجموعة: مصادر الحدیث الشیعیة ـ قسم الفقه تحقیق: تصحیح وتعلیق: علی أکبر الغفاری الطبعة: الخامسة سنة الطبع: ١٣٦٣هـ-ش المطبعة: حیدری الناشر: دار الکتب الإسلامیة-طهران - إیران.
-   الکاشف الأمین عن جواهر العقد الثمین، للفقیه العزی محمد بن یحیى مداعس، 2.
-   شرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب، للمنجور أحمد بن علی المنجور المتوفى سنة955هـ، تحقیق الشیخ محمد الأمین، دار عبد الله الشنقیطی للطباعة والنشر وزالتوزیع-عدد المجلدات: 2 مجلد-بدون.
-   فتاوى الشیخ محمد سنقور، موقع مرکز الهدى للدراسات الإسلامیة تأسس عام 1434هـ-2003م، منشور فی 27/6/ 2006م
-   الناصریات، للشریف المرتضی تحقیق: مرکز البحوث والدراسات العلمیة، سنة ١٤١٧ هـ-١٩٩٧ م.
-   علل الشرائع-سلوا أهل البیت، للشیخ الصدوق أبی جعفر محمد بن علی بن الحسین بن موسى بن بابویه القمیّ المتوفى 381هـ، طباعة دار المرتضى بیروت الطبعة الأولى 1427هـ-2006م.
-   منهاج الکرامة لابن المطهر، المطبوع فی إیران عام 1880م، وظهرت هذه الطبعة فی تسعة مجلدات کبار، خصص التاسع منها للفهارس، ونشرته جامعة الإمام محمد بن سعود بالریاض
-   من لا یحضره الفقیه لأبی جعفر محمد بن علی بن الحسین بن بابویه القمی المتوفى سنة 381هـ-أشرف على تصحیحه العلامة الأعلمی، منشورات الأعلمی بیروت لبنان، الطبعة الأولى، 1406هـ-1986م.
-   وسائل الشیعة ومستدرکها، لمحمد بن الحسن الحر العاملی المتوفى 1104هـ-والمحدث میرزا حسین النوری المتوفى 1320هـ-مؤسسة النشر الإسلامی التابعة لجماعة المدرسین بقم المشرفة 1434هـ.
التراجم عند الإمامیة:
-   تراجم أعیان الشیعة لحسن بن محسن الأمین العاملی، الناشر: دار التعارف، بیروت الطبع: 1983م.
کتب الزیدیة [الفقه، وأصوله]:
-   التاج المذهب لاحکام المذهب شرح متن الأزهار فی فقه الأئمة الأطهار، للقاضی احمد بن قاسم العنسی الیمانی الصنعانی، طبعة: دار الحکمة الیمانیة للطباعة والنشر والتوزیع والاعلان 1414هـ-1993م.
-   تجرید مذهب الإمامین نجم آل الرسول القاسم بن إبراهیم، والهادی إلى الحق الإمام یحیى بن الحسین، للإمام المؤید بالله أحمد بن الحسین بن هارون الحسنی، من إصدارات مؤسسة الإمام زید بن علی الثقافیة ص.ب. 1135، عمان 11821، المملکة الأردنیة الهاشمیة
-      المنتزع المختار من الغیث المدرار، المعروف بشرح الأزهار، لابن مفتاح، عبد الله بن أبی القاسم، الجمهوریة الیمنیة، وزارة العدل، سنة الطبع 2003م.
-   الانتصار على علماء الأمصار، فی تقریر المختار من مذاهب الأئمة، وأقاویل علماء الأمة، للإمام المؤید بالله یحیى بن حمزة بن إبراهیم بن علی الحسینی المتوفى سنة 749 ه، تحقیق عبد الوهاب بن علی المؤید، وعلی بن أحمد مفضل. طبعة مؤسسة الإمام زید بن علی الثقافیة-صنعاء الجمهوریة الیمنیة 1425هـ-2005م.
-   تعلیق اللؤلؤ الموصول إلی واسطة عقد معانی جوهرة الأصول، لعبد الله بن الحسن الیمانی الصعدی الدواری المتوفی سنة 910هـ، رسالة ماجستیر نوقشت فی کلیة الشریعة والقانون بالقاهرة - مجموعة من الباحثین -بدون طباعة.
-   شرح التجرید فی فقه الزیدیة، للإمام المؤید بالله أحمد بن الحسین الهارونی المتوفى سنة ٤١١هـ/ ١٠٢٠م.
-   البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار ؛ لأحمد بن یحیى المرتضى التوفی سنة 840هــ، طبعة دار الحکمة الیمنیة صنعاء الیمن الطبعة الأولى 1366هـ-1947م.
-   الکاشف لذوی العقول؛ لأحمد بن محمد لقمان، تحقق: عبد الکریم أحمد جدبان.
-   الفصول اللؤلؤیة فی أصول فقه العترة الزکیة؛ لصارم الدین إبراهیم بن محمَّد الوزیر.
-   وصفوة الاختیار فی أصول الفقه؛ للمنصور بالله عبد الله بن حمزة بن سلیمان.
-   المنتزع المختار من الغیث المدرار المعروف بشرح الأزهار، تألیف الحسن بن عبد الله بن مفتاح، الطبعة الأولى -مکتبة التراث الإسلامی-صنعاء-الیمن 1424هـ-2003م.
 
التراجم والتاریخ عند الزیدیة:
-   البدر الطالع بمحاسن القرن السابع، للقاضی محمد بن علی الشوکانی المتوفى 1250هـ-الناشر: دار الکتاب الإسلامی بالقاهرة -بدون.
-      طبقات الزیدیة طبقات الزیدیة، للعلامة إبراهیم بن القاسم بن الإمام المؤید بالله، المتوفى سنة/ 1152 هـ من إصدارات مؤسسة الإمام زید بن علی الثقافیة الطبعة الأولى سنة 2001م.
-      ومطلع البدور ومجمع البحور، لأحمد بن صالح بن أبی الرجال تحقیق عبد السلام عباس الوجیه، ومحمد یحیى سالم عزان ط/ مرکز التراث والبحوث الیمنی
-   وأعلام المؤلفین الزیدیة لعبد السلام عباس الوجیه طبعة /مؤسسة الإمام زید بن على الثقافیة/الیمن-بدون.
کتب التراجم، والتاریخ:
-   أسد الغابة فی معرفة الصحابة، لعلی بن أبی الکرم محمد بن محمد بن عبد الکریم بن عبد الواحد الشیبانی الجزری، عز الدین ابن الأثیر (المتوفى: 630هـ)، المحقق: علی محمد معوض-عادل أحمد عبد الموجود، الناشر: دار الکتب العلمیة، الطبعة: الأولى، سنة النشر: 1415هـ-1994 م.
-   تاریخ الفقه والفقهاء للکرجی، (مترجم من الفارسیة).
الأعمال الکاملة لعبد الحمید الزهراوی ص 279 تحقیق عبد الإله نبهان، طبعة منشورات وزارة الثقافة دمشق 1995م.