قول الصحابي عند الأصوليين وأثره في الفروع الفقهية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم أصول الفقه، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، جامعة الأزهر، سوهاج، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

تناول البحث نوعية قول الصحابي من بين الادلة من حيث القطع والظن، وانه من الادلة الظنية المختلف فيها. وتناول البحث ماهية المقصود بالصحابي، وعددهم تقريبا، وشروط الصحبة، ثم الفرق بين العدالة الثابتة لهم والعصمة التي لا تکون إلا للأنبياء. وتناول البحث المقصود بقول الصحابي وأن المراد به هو القول الصادر عن اجتهاد، أو فتواه، وليس المراد به ما نقله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأن ما ينقله عن الرسول واجب الأخذ به إجماعا بعد توافر شروط الرواية. وتناول البحث تحرير محل النزاع بين العلماء في هذه المسألة، وتبين ان قول الصحابي ليس بحجة في مقابلة صحابي آخر، وأن قوله حجة فيما لا يدرک بالعقل والاجتهاد لان ما لا يدرک بالعقل مظنة النقل من صاحب الوحي. وتناول البحث التعارض الواقع بين أقوال الصحابة بعضهم البعض، ثم التعارض الواقع بين قول الصحابي والقياس، وکيفية ازالته. وتناول البحث الأثر المترتب على خلاف العلماء في حجية قول الصحابي في العبادات والمعاملات، وتناول البحث بعض الفروع الفقهية لکليهما. واختتم البحث بالخاتمة وأهم النتائج بما هو مذکور.
Abstract:
The research dealt with the quality of the companion’s statement among the evidence in terms of pieces and suspicions, and that it is from the presumptive evidence that is different. The research dealt with the meaning of the intended companion, their number, and the conditions of companionship, then the difference between the established justice for them and the infallibility that is only for the prophets. The research concerned the intended saying of the companion and that what is meant by it is the statement issued by ijtihad, or its fatwa, and it is not intended what was reported by the Messenger of God, may God bless him and grant him peace, because what he transmits from the Messenger is a duty to be taken unanimously after the conditions of the novel are fulfilled. The research dealt with editing the subject of the dispute between scholars on this issue, and it became clear that the companion’s saying is not an excuse in meeting another companion, and that his saying is an argument with no realization of reason and ijtihad, because it is the subject of transmission from the owner of the revelation. The research dealt with the inconsistency between the sayings of the companions of each other, then the inconsistency between the statement of the companion and the measurement, and how to remove it. The research dealt with the impact of scholarly disagreement on the authenticity of the companion’s statement on acts of worship and transactions, and the research dealt with some of the juristic branches of both. The research concluded with conclusion and the most important results as mentioned.
 

الكلمات الرئيسية


(1)        إجابة السائل شرح بغیة الآمل، محمد بن إسماعیل بن صلاح بن محمد الحسنی الصنعانی المعروف بالأمیر الصنعانی المتوفى سنة (1182هـ)، الناشر: مؤسسة الرسالة - بیروت.
(2)        أصول السرخسی محمد بن أحمد بن سهل شمس الأئمة السرخسی المتوفى سنة (483هـ)، ط: دار المعرفة - بیروت.
(3)        أصول الشاشی المؤلف: نظام الدین أبو علی أحمد بن محمد بن إسحاق الشاشی (المتوفى: 44هـ)، الناشر: دار الکتاب العربی - بیروت
(4)        أصول الفقه المسمى إجابة السائل شرح بغیة الآمل المؤلف: محمد بن إسماعیل بن صلاح بن محمد الحسنی، الکحلانی ثم الصنعانی، أبو إبراهیم، عز الدین، المعروف کأسلافه بالأمیر (المتوفى: 1182هـ)
(5)        الإبهاج فی شرح المنهاج "منهاج الوصول إلى علم الأصول للقاضی البیضاوی المتوفى سنة (785هـ)، المؤلف: علی بن عبد الکافی السبکی، ط: دار الکتب العلمیة - بیروت.
(6)        الاختیار لتعلیل المختار، عبد الله بن محمود بن مودود الموصلی الحنفی، المتوفى سنة (683هـ)، ط: الحلبی.
(7)        الأعلام، المؤلف: خیر الدین بن محمود بن محمد بن علی ابن فارس الزرکلی الدمشقی، المتوفى سنة (1396هـ)، الناشر: دار العلم للملایین - الطبعة الخامسة (2002م).
(8)        الأم المؤلف: الشافعی أبو عبد الله محمد بن إدریس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبی القرشی المکی (المتوفى: 204هـ) الناشر: دار المعرفة - بیروت
(9)        البحر المحیط فی أصول الفقه للزرکشی الشافعی المتوفى سنة 794هـ، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت، الطبعة الأولى، ت: محمد محمد تامر.
(10)    التبصرة فی أصول الفقه المؤلف: أبو اسحاق إبراهیم بن علی بن یوسف الشیرازی (المتوفى: 476هـ) المحقق: د. محمد حسن هیتو
(11)    التحبیر شرح التحریر، علاء الدین أبو الحسن بن سلیمان المرداوی الحنبلی، المتوفى سنة (885هـ)، تحقیق: د/ عبد الرحمن الجبیرین، ود/ عوض القرنی، ود/ أحمد السراج، الناشر: مکتبة الرشد - السعودیة - الریاض - ط: الأولى، 2000م.
(12)    التقریر والتحبیر لابن أمیر الحاج الحنفی المتوفی سنة (879هـ)، ط: دار الکتب العلمیة - الثانیة.
(13)    التلخیص فی أصول الفقه للجوینی (478هـ)، الناشر: دار البشائر الإسلامیة - بیروت.
(14)    التمهید فی تخریج الفروع على الأصول، عبد الرحیم بن الحسن بن علی الإسنوی الشافعی المتوفى سنة (772هـ)، ت: د/ محمد حسن هیتو، الناشر: مؤسسة الرسالة - بیروت - الطبعة الأولى، 1400هـ.
(15)    الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله H وسننه وأیامه = صحیح البخاری المؤلف: محمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی.
(16)    الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب المؤلف: محمد بن محمود بن أحمد البابرتى الحنفی (ت 786 هـ)
(17)    القرآن الکریم
(18)    اللمع فی أصول الفقه لأبی إسحاق إبراهیم بن علی بن یوسف الشیرازی الشافعی المتوفى سنة (476هـ)، ط: دار الکتب العلمیة.
(19)    المبدع فی شرح المقنع لابن مفلح المتوفى سنة (884هـ) على مختصر الخرقی، ط: دار العبیکان.
(20)    المبسوط للسرخسی، محمد بن أحمد بن أبی سهل شمس الأئمة السرخسی، المتوفى سنة (483هـ)، ط: دار المعرفة - بیروت.
(21)    المجموع شرح المهذب لأبی زکریا محیى الدین یحیى بن شرف النووی المتوفى سنة (676هـ)، ط: دار الفکر.
(22)    المحصول للرازی المتوفى سنة (606هـ)، ت: د/ طه صابر فیاض، الناشر: مؤسسة الرسالة - الثالثة.
(23)    المستصفى للغزالی المتوفى سنة (505هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، الأولى.
(24)    المعتمد فی أصول الفقه المؤلف: محمد بن علی الطیب أبو الحسین البَصْری المعتزلی (المتوفى: 436هـ) المحقق: خلیل المیس الناشر: دار الکتب العلمیة - بیروت.
(25)    المغنی لابن قدامة لعبد الله أحمد بن محمد بن قدامة المقدسی الحنبلی المتوفى سنة (602هـ)، ط: مکتبة القاهرة.
(26)    المنثور فی القواعد الفقهیة للزرکشی المتوفى (794هـ)، ط: وزارة الأوقاف الکویتیة.
(27)    المنخول من تعلیقات الأصول للغزالی (505هـ)، الناشر: دار الفکر المعاصر - بیروت - لبنان - ت: د/ محمد حسن هیتو، الثالثة، 1998م.
(28)    الناشر: دار الکتب العلمیة
(29)    الوَاضِح فی أصُولِ الفِقه المؤلف: أبو الوفاء، علی بن عقیل بن محمد بن عقیل البغدادی الظفری، (المتوفى: 513هـ) المحقق: الدکتور عَبد الله بن عَبد المُحسن الترکی الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت - لبنان.
(30)    الوسیط للغزالی المتوفى سنة (505هـ)، الناشر: دار السلام - القاهرة - الأولى.
(31)    بیان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب لشمس الدین محمود بن عبد الرحمن الأصبهانی، المتوفى سنة (674هـ)، ط: دار السلام، تحقیق: أ.د/ على جمعة محمد، مفتى الدیار المصریة سابقاً.
(32)    تحفة المسؤول فی شرح مختصر منتهى السول، لأبی زکریا یحیى بن موسى الرهونی، تحقیق: الدکتور/ الهادی بن الحسین، ط: دار البحوث للدراسات الإسلامیة وإحیاء التراث.
(33)    تشنیف المسامع بجمع الجوامع لتاج الدین السبکی، المؤلف: أبو عبد الله بدر الدین بن محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشی الشافعی المتوفى سنة (794هـ).
(34)    تقویم الأدلة فی أصول الفقه المؤلف: أبو زید عبد الله بن عمر بن عیسى الدّبوسیّ الحنفی (المتوفى: 430هـ) المحقق: خلیل محیی الدین المیس
(35)    تقویم النظر فی مسائل خلافیة ذاعة، ونبذة مذهبیة نافعة، المؤلف: محمد بن علی بن شعیب، أبو شجاع، فخر الدین ابن الدّهّان، المتوفى سنة (592هـ) تحقیق: د/ صالح بن ناصر، الناشر: مکتبة الرشد - السعودیة - الریاض - الأولى، 2001هـ.
(36)    تهذیب الفروق والقواعد السنیة فى الأسرار الفقهیة، للشیخ: محمد بن علی بن حسین مفتی المالکیة بمکة المکرمة، المتوفى سنة (1367هـ)، مطبوع بهامش کتاب الفروق للقرافی، الناشر: عالم الکتب.
(37)    تیسیر التحریر، لمحمد أمین بن محمود البخاری، المعروف بأمیر باد شاه، ط: دار الفکر - بیروت.
(38)    جامع الأمهات، لابن الحاجب، عثمان بن عمر بن أبی بکر، جمال الدین المعروف بابن الحاجب المالکی، المتوفى سنة (646هـ).
(39)    حاشیة العطار على شرح الجلال المحلی على جمع الجوامع، المؤلف: حسن بن محمد بن محمود العطار الشافعی المتوفى سنة (1250هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة.
(40)    رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب لتاج الدین عبد الوهاب بن تقی الدین السبکی المتوفى سنة (771هـ)، تحقیق: على محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، الناشر: عالم الکتب - لبنان - بیروت - الأولى، 1999م.
(41)    روضة الناظر وجنة المناظر، أحمد بن محمد بن قدامة الحنبلی المتوفى سنة (620هـ)، الناشر: مؤسسة الریان للطباعة والنشر.
(42)    سنن ابن ماجة، لأبى عبد الله محمد بن یزید القزوینى المتوفى سنة (273هـ).
(43)    شرح البدخشی - مناهج العقول - مع شرح الإسنوی - نهایة السُّول - کلیهما على منهاج الوصول فی علم الأصول للقاضی البیضاوی المتوفى سنة (685هـ)، ط: دار الفکر - الأولى، 2001م.
(44)    شرح التلویح على التوضیح للتفتازانی (793هـ)، الناشر: مکتبة صبیح - مصر.
(45)    شرح الزرکشی الحنبلی المتوفى سنة (772هـ) على مختصر الخرقی، ط: دار العبیکان.
(46)    شرح الکوکب المنیر لمحمد بن أحمد بن عبد العزیز على الفتوخی المعروف بابن النجار الحنبلی المتوفى سنة (972هـ)، الناشر: مکتبة العبیکان، تحقیق: محمد الزحیلى ونزیه حماد.
(47)    شرح تنقیح الفصول للقرافی المتوفى سنة (684هـ)، ت: طه عبد الرؤوف سعد، الناشر: شرکة الطباعة الفنیة المتحدة، الأولى، 1973م.
(48)    شرح مختصر خلیل للخرشی، محمد بن عبد الله الخرشی المالکی، المتوفى سنة (1101هـ)، ط: دار الفکر - بیروت.
(49)    صحیح مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشیری، المتوفى سنة (261هـ)، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقی، ط: دار إحیاء التراث العربی - بیروت.
(50)    غایة الوصول فی شرح لب الأصول، زکریا بن محمد بن أحمد بن زکریا الأنصارى، المتوفى سنة (926هـ).
(51)    قواطع الأدلة، لأبی منصور بن محمد بن عبد الجبار بن أحمد المروزی السمعانی الحنفی ثم الشافعی المتوفى سنة (489هـ)، ط: دار الکتب العلمیة.
(52)    کشف الأسرار شرح أصول البزدوی لعبد العزیز بن أحمد بن محمد، علاء الدین البخاری الحنفی (730هـ)، الناشر: دار الکتاب الإسلامی.
(53)    لسان العرب المؤلف: محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدین ابن منظور الأنصاری الرویفعى الإفریقى (المتوفى: 711هـ) الناشر: دار صادر - بیروت
(54)    مسند الإمام أحمد بن حنبل المتوفى سنة (241هـ)، المحقق: شعیب الأرنؤوط، ط: مؤسسة الرسالة.
(55)    نفائس الأصول فی شرح المحصول المؤلف: شهاب الدین أحمد بن إدریس القرافی (ت 684هـ)
(56)    نهایة السول شرح منهاج الوصول، عبد الرحیم بن الحسن بن علی الإسنوی الشافعی المتوفى سنة (772هـ)، ط: دار الکتب العلمیة - بیروت - لبنان - الطبعة الأولى، 1999م.
وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان، المؤلف: أبو العباس شمس الدین أحمد بن محمد بن إبراهیم بن خلکان المتوفى سنة (681هـ)، الناشر: دار صادر - بیروت.